جوكجاكرتا مدينة السلام والتاريخ

0 412

تقع جوكجاكرتا في جزيرة جاوى. هذه المدينة معروفة بسكانها المحافظة على التقاليد الجاوية وكل ما يتعلق بها بشدة. وفقًا لـويكيبديا ، فإن اسم جوكجاكرتا مأخوذ من كلمتين ، وهما “أيوغيا” أو “أيوظا” التي تعني “السلام” (بدون حرب). توجد هناك “كراتون” أو سلطنة جوكجا التي تزال قائمة حتى اليوم  تحت قيادة “سري سلطان هامانجكوبوونو“. يعد وجود كراتون أو سلطنة جوكجاكرتا من أحد العوامل الداعمة للحفاظ على الثقافات الجاوية، خصوصا في جانب الثقافة المحلية و تقاليد الحياة الاجتماعية. علاوة على ذلك، يتم استخدام” كراتون” كغرض السياحية التاريخية التي تستحق زيارتها للسياح المحليين والأجنبيين.

مصدر الصورة: [email protected]

جوكجاكرتا لها عدة ألقاب مثل: مدينة جوديك ” gudeg ” (نسبة إلى أشهر طعامها)، و مدينة الطلبة والسياحة. إذا ذهبت إلى جوكجاكرتا، فلن تكتمل رحلتك إذا لم تستمتع بطبق جوديك، هو طعام نموذجي لهذه المدينة مصنوع من فاكهة الكاكايا غير الناضجة المطبوخة بحليب جوز الهند والسكر البني والخولنجان والتوابل الأخرى. يحتاج صنع هذا الطبق إلى 4أربع ساعات أو أكثر. عادة للحصول على طعم أصيل مطبوخ في قدر مصنوع من الطين.

مصدر الصورة: [email protected]

جوكجاكرتا مشهورة باسم مدينة الثقافة ومدينة الطلبة. بالتأكيد هذه الألقاب تشير إلى الأسباب المعينة وهي وجود المرافق التعليمية بجودة عالية و معتمدَة، مثل: جامعة غاجاه مادة الحكومية، و جامعة سونن كاليجاغا الإسلامية الحكومية، و جامعة  إندونيسيا الإسلامية، و جامعة الفنون الإندونيسية، وغيرها. وجود الجامعات في جوكجاكرتا تنتج الموارد البشرية المؤهلة في عدة المجالات، بل إن العديد من المشاهير الذين لديهم مناصب في هذا البلاد هم من خريجي الجامعات المختلفة في جوكجاكرتا.

يوجد في جوكجاكرتا أيضًا العديد من الأماكن السياحية بأسعار معقولة، مثل معبد “برامبانان” – تقع هذا المعبد في قرية بوكوهارجو مقاطعة سيليمان “Sleman”. هذا المعبد الشاهق من أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ، وهو أكبر معبد هندوسي في إندونيسيا، بل في جنوب شرق آسيا.

مصدر الصورة: [email protected]

إضافة إلى ذلك ، يوجد أيضًا العديد من السياحة الساحلية التي تقدم بانوراما جميلة، مثل:

  1. بارانج تريتيس ” Parangtritis “

يقع هذا الساحل على بعد 27 كيلومتر من وسط مدينة جوكجاكرتا. و بالتحديد في شارع بارانج تريتيس في كيلومتر 28  بمقاطعة بانتول. يمكنك أن تزور هناك من الصباح حتى المساء لاستمتاع مناظرها الجميلة و أمواجها.

مصدر الصورة: [email protected]
  1. إندرايانتي ” Indrayanti “

يقع هذا الساحل في جونونج كيدول ” Gunungkidul” . قيل – إن جمال هذا الساحل مشهور حتى المستوى العالمي. اسم آخر لهذا المكان هو الساحل رومانسي، لأن الجو مناسب لقضاء شهر العسل للزوجين.

مصدر الصورة: [email protected]
  1. جلاجه ” Glagah “

يقع هذا الساحل في قرية جلاجاه –كولان براغا” Kulon Progo”. يتميز هذا الساحل بميزة خاصة ، وهي حواجز الأمواج التي تصطف بنظام على الخط الساحلي. يمكن رؤية وسماع صوت الأمواج التي تضرب الصخور. عادةً يرمي الصيادون طُعما للأسماك من حواجز الأمواج.

مصدر الصورة: [email protected]

أليست هذه المناظر الساحلية جميلة؟.  هناك العديد من الوجهات السياحية الشاطئية الأخرى تستحق زيارتها في جوكجاكرتا والتقاط أفضل صور مع العائلة.

بقلم: نهضية العزيمة

تعليقات
Loading...