رِيويو كوبات، عادة لدى بعض المسلمين بجاوى الشرقية

0 293

بعد أسبوع من عيد الفطر ، يحتفل المسلمون في جاوى الشرقية عادةً بـ “ريويو كوبات” أو ما يُعرف باسم “يوم عيد كيتوبات“.  وفقًا للتقاليد ، يتم إجراء عيد الكيتوبات في اليوم الثامن من شوال ، لأن المسلمين قبل ستة أيام كانوا يصومون صوم شوال من اليوم الثاني إلى اليوم السابع في شهر شوال.

هذا العام يعقد رِيويو كوبات في يوم الخميس (عشرين مايو ٢٠٢١). اختلفت تسمية رِيويو كوبات في كل منطقة. كان الجاويون اطلقوا عليه اسم ريويو كوبات ، و أما عند مادوريين اشتهر باسم تيلاسان توباك (Telasan Thopak) .

كوبات. مصدر الصورة: [email protected]

ريويو كوبات مشهور بطبق نموذجي خاص من جاوى الشرقية. كوبات مصنوع من الأرز الملفوف بأوراق جوز الهند (أو نسمى بجانور “janur” في اللغة الجاوية).

كوبات  له معنى فلسفي في الثقافة الجاوية.  كوبات في اللغة الجاوية ، تعني “الاعتراف بالخطأ”. كوبات هو رمز طلب الإعتذار “للجاويين” . عادة ما يتم تقديم كوبات مع أوبور أيام”opor ayam ” و مرق الخضراوات بالتوابل الخاصة أو نسمى بلوديه “lodeh”. عادة يستخدم المجتمع الجاوي كوبات لترحيب حضور الأقارب.  ومع ذلك، يوجد أيضا أشخاص يعطون كوبات إلى منازل الجيران.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن عيد كوبات لا ينفصل عن “ليبيت” ، وهي نوع من الوجبات الخفيفة المصنوعة من الأرز لزج الممزوج بالفول السوداني وجوز الهند مبشور، ثم يلف بأوراق جانور.  وبعد ذلك ، يتم غليه في الماء المغلي لمدة ٢-٣ ساعات.  هذه الوجبة الخفيفة لها طعم لذيذ. يمكن أيضًا أن يشوى بعد الغلي لإخراج نكهة أكثر عطرة.

ليبيت. مصدر الصورة: [email protected]

ليس هذا فقط ، في العديد من مناطق جاوى الشرقية ، هناك أيضًا تقليد تناول أمبينج خلال ريويو كوبات.  امبينج هو طبق جاوي نموذجي يتكون من أرز أبيض مع أنواع الإدام، مثل: دجاج ، سمك مملح مقلي ، بيض مسلوق ، تمبيه “tempe” مقلي ، سيرونديج “serundeng” . إلخ و يوضع في وعاء بلاستيكي.

رجال الدين يحضرون حفلة أمبينجان. مصدر الصورة : [email protected]

بقلم: نهضية العزيمة

تعليقات
Loading...