إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

غابة السرو البحري بمساحة 11 هكتار على بحر أغام تضررت من التآكل

Cemara Laut Seluas 11 Hektar di Laut Agam Rusak Terkena Abrasi

- الإعلانات -

0 346

أغام ، إندونيسيا اليوم – قرر مكتب شؤون الأسماك والأمن الغذائي في محافظة أغام، سومطرة الغربية ، إن حوالي 11 هكتارا من أراضي السرو البحري على طول ساحل منطقة تانجونج موتيارا ، تضررت من التآكل الساحلي بسبب موجة المد في 25 يوليو الماضي.

قال رئيس مكتب شؤون الأسماك والأمن الغذائي في محافظة آغام ، إيرمانتو، في مدينة لوبوكاسبونج ، يوم الثلاثاء ، إن 11 هكتارا من شجر السرو البحري كانت مبعثرة في جنوب تيكو على مساحة هكتار واحد وتيكو ليما جورونغ 10 هكتارات. يبلغ عمر شجرة السرو البحري من سنتين إلى ثلاث سنوات ويبلغ ارتفاعها حوالي مترين.

لا يمكن قياس هذه الخسائر بالمادة لأن تكاليف الصيانة – بدءًا من الزراعة إلى مرحلة اكتمال النمو- تتطلب تكاليف كبيرة. في حين أن تكلفة شراء البذور رخيصة جدا حوالي 5000 روبية لكل عصا.

وقد اقترحت إدارة شؤون الأسماك والأمن الغذائي في محافظة أغام أن يتم زرع السرو البحري على طول الشريط الساحلي لمنطقة تانجونغ موتيارا بطول 43 كيلومترًا إلى حكومة إقليم سومطرة الغربية. “من المأمول أن يتم نقل الاقتراح لحكومة إقليم سومطرة الغربية ، بحيث يمكن أن يكون وجود السرو البحري لحماية مستوطنات السكان من الرياح القوية”.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا استخدام الموقه كمنطقة جذب سياحي لأن الهواء المحيط بهت يكون باردًا “. إننا سنبذل قصارى جهدنا”.

وقال رئيس قسم الطوارئ واللوجستيات في الوكالة الإقليمية لإدارة الكوارث في أغام ، واهيو بيستاري ، إن التآكل الساحلي تسبب أيضا في فساد كبير من منازل وأربعة أكشاك مملوكة للسكان.

وذكّر بأن ذاك الموقع عرضة للتآكل الساحلي والسكان مطالبون بعدم بناء منازل على طول الساحل. وقال “يجب ألا تترك القوارب إلا في مكان آمن”.

المترجمة : مايا يونياتي | المحرر : د . طلال الشايقي | المصدر: تيمبو


Agam, Indonesiaalyoum.com – Dinas Perikanan dan Ketahanan Pangan Kabupaten Agam, Sumatera Barat, menyatakan, sekitar 11 hektare lahan cemara laut di sepanjang garis pantai Kecamatan Tanjungmutiara, rusak tergerus abrasi pantai akibat gelombang pasang pada 25 Juli silam.

Kepala Dinas Perikanan dan Ketahanan Pangan Kabupaten Agam, Ermanto, di Lubukbasung, Selasa, mengatakan 11 hektare cemara laut itu tersebar di Tiku Selatan sekitar satu hektare dan Tiku Lima Jorong 10 hektare. Cemara laut itu berusia sekitar dua sampai tiga tahun dengan tinggi sekitar dua meter.

Kerugian tersbeut tidak bisa diukur dengan material karena biaya perawatan –mulai tanam sampai dewasa– membutuhkan biaya cukup besar. Sementara biaya untuk membeli bibit harganya cukup murah sekitar Rp5.000 per batang.

DPKP Agam telah mengusulkan agar dilakukan penanaman cemara laut sepanjang garis pantai Kecamatan Tanjungmutiara dengan panjang 43 kilometer ke Pemprov Sumatera Barat. “Mudah-mudahan pengusulan itu direlokasi Pemprov Sumatera Barat, sehingga keberadaan cemara laut itu dapat melindungi pemukiman warga dari angin kencang,” ujar Ermanto.

Selain itu, lokasi penanaman juga bisa dijadikan sebagai objek wisata karena udara di sekitar akan menjadi sejuk.”Kami berusaha semaksimal,” katanya.

Kepala Bidang Kedaruratan dan Logistik Badan Penanggulangan Bencana Daerah (BPBD) Agam, Wahyu Bestari mengatakan abrasi pantai itu juga mengakibatkan satu unit rumah dan empat warung milik warga rusak berat.

Dia mengingatkan lokasi di sana rawan abrasi pantai dan warga diminta tidak membangun rumah di sepanjang garis pantai. “Juga enyandarkan perahu dari lokasi aman dan lainnya,” kata dia.

Penerjemah: Maya Yuniati | Editor: Talal Al.Shaiqi | Sumber: Tempo

(9)

تعليقات
Loading...
Click Me