كوريا الجنوبية وفنلندا تؤكدان على علاقتهما الوطيدة حول السلام والصناعات الجديدة

0 472

هلسنكي، إندونيسيا اليوم – عقدت كوريا الجنوبية وفنلندا أمس الاثنين قمة تاريخية بالعاصمة هلسنكي، توصلا خلالها إلى اتفاقيات للتعاون الوثيق من أجل السلام الإقليمي والنمو الابتكاري، فضلا عن بعض المواضيع المعلقة الأخرى.

علق الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن على القمة خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو والذي تلا قمتهما بأنه “مقتنع تمام بأن قمة اليوم ستمثل نقطة مميزة لتعزيز العلاقات الودية بين كوريا الجنوبية وفنلندا.”

يعد الرئيس مون أول رئيس كوري جنوبي يزور البلاد منذ 13 عاما.

حصل الرئيس خلال زيارته للبلاد على تأكيد بدعم الدولة الإسكندينافية بالدعم المستمر لجهوده في عملية السلام بشبه الجزيرة الكورية.

وبدوره، أشار نينيستو إلى أن “شبه الجزيرة الكورية تقف عند نقطة تحول مهمة فيما يخص جهود السلام.”

وأضاف أن فنلندا مستعدة لتقديم الدعم الكامل لكوريا الجنوبية من أجل إحلال السلام في شبه الجزيرة، علما بأن من المقرر أن تتولى فنلندا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر في الأول اعتبارا من الأول من شهر يوليو المقبل.

اتفق الرئيسان أيضا على تعميق الشراكات لتعزيز الصناعات الجديدة من خلال التطوير المبتكر للشركات الناشئة جنبا إلى جنب مع تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة المنافسة.

وفي الشأن، قال الرئيس مون مشيرا إلى فنلندا على اعتبارها “مثالا يحتذى به” إن بلاده في طريقها لتصبح دولة شاملة ومبتكرة.

اكتسبت فنلندا التي كانت تدعى “بلد نوكيا” – الشركة الرائدة في مجال الاتصالات اللاسلكية، سمعتها كموطن أساسي للشركات الناشئة الذكية.

يرافق الرئيس مون في رحلته التي تستغرق 3 أيام إلى هلسنكي العشرات من الرؤساء التنفيذيين وممثلين آخرين من الشركات الناشئة الرئيسية في كوريا الجنوبية. ومن المخطط أن يشاركوا في قمة “للشركات الناشئة” مع شركات فنلندية آخرى من نفس المجال.

وقال مون “آمل أن تصبح كوريا الجنوبية وفنلندا شريكين متعاونين من أجل الرخاء المشترك لمواجهة عصر الثورة الصناعية الرابع.”

ومن أجل تحقيق هذا، وافق مون ونينيستو على بحث طرق إضافية لتعزيز التبادلات على مستوى الأفراد، مع دراسة برنامج عطلة العمل.

هذا واتفق الجانبان بالفعل على إطلاق رحلة جوية جديدة مباشرة بين بوسان – ثاني أكبر مدينة في كوريا الجنوبية والتي تقع على السواحل الجنوبية الشرقية للبلاد – والعاصمة الفنلندية هلسنكي العام المقبل.

وبموجب الاتفاق، ستقوم فين إير – شركة النقل الجوي الفنلندية – بتسيير 3 رحلات طيران في الأسبوع بين بوسان وهلسنكي في عام 2020، مما سيضيف من عدد الرحلات المباشرة بين البلدين، علما بأن هناك 7 رحلات مباشرة حاليا بين مطار إنتشون الدولي غرب سيئول وهلسنكي.

علق مون على الأمر قائلا إن خط الطيران المخطط له سيكون أول طريق طيران يربط بين مسقط رأسه “بوسان” وأوروبا.

بحضور الرئيسين، وقع الوزراء المختصون من الجانبين مذكرة تفاهم بشأن الطيران و3 مذكرات تفاهم أخرى تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة والمساواة بين الجنسين والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وقال مون “لقد اتفقنا على التعاون الوثيق ليس فقط من أجل السلام الإقليمي ولكن أيضا فيما يخص تغير المناخ والتنمية المستدامة.” (يونهاب)

تعليقات
Loading...