إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

لماذا يتألم البطن بعد تناول وجبة حارة؟

Mengapa Perut Sakit Setelah Makan Yang Pedas-Pedas?

- الإعلانات -

0 204

جاكرتا، إندونيسيا اليومبالنسبة لبعض الناس، فإن الطعام الحار هو متعة لا مثيل له. ولكن، هناك أيضا أشخاص لا يستطيعون تحمل تأثير الطعام الحار. نعم، يمكن أن يتسبب الطعام الحار في ألم في المعدة، والتواءات، وكثير منهم من يشعر بحرارة في المعدة بعد تناول الفلفل كمكونات رئيسية.

في الحقيقة، ما الذي يجعلهم يشكون فجأة من ألم في البطن بعد تناول الطعام الحار؟ فأجاب الطبيب ريو أديتيا من موقع كليكدوكتير. إن الفلفل الذي كثيرا ما يتخذ كالتوابل الرئيسية في الأطعمة الحارة مركب يسمى كابسايتشين. عندما تدخل هذه المركبات الجسم خارج المستوى المحدد، يمكن أن يسبب تهيج المعدة.

اقرأ أيضا: فيسبوك سينشئ عملة رقمية

ونقلت عنه يوم الجمعة 11 مايو 2018 قوله:”التعرض المبكر للكابتشايتشين يحفز إفرازات المخاط التي تلف المعدة وبالتالي تحمي المعدة من التهيج.”

آلية دفاع المعدة

ووفقا له، فإن آلية دفاع المعدة يمكن أن تسقط أو لا تعمل إذا تعرضت للكبسايتشين. هذا هو السبب في أن المعدة يمكن أن تصبح مجروحة بسهولة.

قال: “وإذا جرحت المعدة، فلا يمكن تجنب آلام في البطن أو الإحساس الملتوي”.

الأشخاص الذين لديهم حساسية المعدة، إذا أكلوا الطعام الحار حتى لو كان قليلا، فإنهم سيشعرون بآلام قليلة. ويشعرون بالغثيان في المعدة.

اقرأ أيضا: جزيرة بوكوري الجميلة

وأوضح ريو أن هذه الحالة تسمى أيضا عسر الهضم الوظيفي. الحالة التي تجعل الناس يشكون من الجهاز الهضمي العلوي، مثل ألم البطن والغثيان ، وضيق التنفس بعد تناول الطعام الحار.

المترجم: أحمد شكري | المحرر: فارس البدر | المصدر: ميرديكا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com Bagi sebagian orang, makanan pedas adalah kenikmatan tiada tanding. Tapi, ada juga orang yang tak tahan dampak makanan pedas itu.

Ya, makanan pedas bisa menimbulkan perut yang sakit, melilit, dan tak jarang panas sesudah menyantap masakan yang menggunakan cabai sebagai bumbu utama.

Sebenarnya, apa yang menyebabkan orang tiba-tiba mengeluh sakit perut sesudah makan makanan pedas? Dokter Rio Aditya dari situs KlikDokter memberi jawabannya.

Cabai yang digunakan sebagai bumbu utama pada makanan pedas memiliki senyawa yang biasa disebut capsaicin. Bila senyawa ini masuk ke dalam tubuh melebihi kadar yang ditentukan, bisa menyebabkan iritasi pada lambung.

“Paparan awal terhadap capsaicin menstimulasi sekresi lendir yang melapisi lambung, sehingga dapat melindungi lambung dari iritasi,” katanya, dikutip pada Jumat, 11 Mei 2018.

Mekanisme pertahanan lambung

Menurutnya, mekanisme pertahanan lambung bisa tumbang atau tidak berfungsi jika terpapar capsaicin yang terlalu banyak. Ini mengapa lambung dapat dengan mudah menjadi iritasi.

“Jika sudah iritasi, terjadinya rasa sakit perut atau sensasi melilit tak bisa lagi dihindari,” ujarnya.

Pada orang-orang yang memiliki lambung sensitif, tanpa sengaja menyantap makanan pedas walaupun hanya sedikit saja, rasa nyeri tercetus dengan mudah. Perut pun terasa sangat sakit.

Rio menjelaskan, kondisi seperti ini disebut juga dengan dispepsia fungsional. Sebuah keadaan yang membuat orang mengalami keluhan pada saluran cerna atas, seperti sakit perut, mual, serta begah setelah menyantap makanan pedas.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares Al Badr | Sumber: Merdeka

(11)

تعليقات
Loading...
Click Me