50 دولة تشارك في المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية بجامعة مالانج الحكومية إندونيسيا

0 105

مالانج، إندونيسيا اليوم – نظم  قسم اللغة العربية جامعة مالانج الحكومية  (Universitas Negeri Malang)في إندونيسيا، السبت، 25  يونيو 2022م) المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية بمناسبة المهرجان العربيXVI ،المسمى ب_ INCAFA (international Conference for Arabic Festival) بمشاركة 50 دولة.

وأفادت الدكتورة هنيء محلية الصحة رئيسة قسم اللغة العربية بهذه الجامعة العريقة أن عدد المسجلين للحضور في المؤتمر يبلغ 2.415  شخص. وجاؤوا من 50 دولة، وهي إندونيسيا، تركيا، لبنان، فلسطين، السعودية، السودان، الهند، العراق، مصر، ماليزيا، المغرب، قطر، الجزائر، تشاد، إيران، إيطاليا، الكاميرون، كينيا، الكويت، هولندا، ليبيا، أذربيجان،  مالي، غانا، موريتانيا، ساحل العاج، بورما، نيجيريا، عمان،  باكستان، جامبيا ، فرنسا، السنغال، الصومال، إسبانيا،  سريلانكا، بنغلاديش، سوريا، تنزانيا،  تايلاند، تونس، المملكة المتحدة، اليمن، الأردن، غينيا، أفغانستان، السويد، روسيا، بوروندي، ودولة إرتريا.

ورحبت سعادة الدكتورة هنيء محلية الصحة رئيسة للقسم بالحضور بكل سرور وشكر وتقدير لأن نجاح المؤتمر عندها بحضورهم. وأعلنت الدكتورة بالبرامج التالية وهي:  MUDALLA  المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية وآدابها وتعليمها الذي سيعقد في 3-4 سبتمبر 2022، و KONASBARA 8  المؤتمر الدولي للغة العربية في الأول والثاني من أكتوبر. وهو سابقا للمستوى الوطني وسيرفع إلى المستوى الدولي لكثرة المتحدثين من عدة الدول في السنوات الماضية. وسيقيم القسم الورشات والندوات الوطنية للمدرسين والمدرسات في المدارس وورشة اللغة الإندونيسية للناطقين بالعربية.

ورحب سعادة البروفيسور  يوسف حنفي باسم عميد كلية الآداب جامعة مالانج الحكومية في كلمته ترحيبا حارا بالحضور والمشاركين، وأبدى أمله من هذا المؤتمر أن يقدم للأكاديميين أطروحات نافعة ومفيدة وأن يسهم بقدر كبير في خدمة لغة القرآن الكريم. وأعلن الأستاذ أن جامعة مالانج مفتوحة لعقد التعاون الأكاديمي مع الجامعات والمؤسسات في دول العالم.  ورحب كذلك سعادة رئيس اتحاد الجامعات الدولي البروفسور محمد خير الغباني الحسيني بالحضور على المشاركة بالمؤتمر . وقال إنه فخور بإندونيسيا وبجامعة مالانج الحكومية على عقد هذا المؤتمر العظيم حيث اجتمع الباحثون والباحثات والحضور من عدة الدول.

شارك في هذا المؤتمر 17 متحدثا، 5   متحدثين في الجلسة الرئيسة، والباقي منها في الجلسة المتوازية.  أدار الدكتور محمد واهب دريادي الجلسة الرئيسة. والمتحدثون في هذه الجلسة الأساسية:  (1) أ.د. هاجد الحربي حفظه الله، رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية،وعنوان المداخلة:  أثر الازدواجية اللغوية في ثراء وتطور اللغة العربية، (2) أ.د. عبد الرؤوف خريوش، عميد كلية الآداب، جامعة القدس المفتوحة – فلسطين، وعنوان المداخلة: أصول النحو العربي في النحو التحويلي، (3) أ. سامي الخطيب، مدير مدرسةِ الروافد – لبنان، بمداخلة: واقع اللّغة العربية بين الفصحى والعاميّة، (4) د. مصطفى شعبان، من أكاديمية منيسوتا لتعليم اللغات – تركيا، بمداخلة: تفعيل وسائل التعليم الرقمي في تدريس الاستماع في تعليم اللغة العربية (5)  د. أحمد طه، جامعة مالانج الحكومية – إندونيسيا، بعنوان المداخلة:

Second Language Acquisition In The Digital Era: Highlighting Individual Differences, Negotiated Meaning-Making Process And Expanded Language Learning Space.

وأما المتحدثون في الجلسات المتوازية فهم: (1)  أ. د. أحمد محمد الطوخي، أستاذ أصول اللغة العربية والبلاغة القرآنية – مصر، بعنوان المداخلة:  تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها بين النظرية والتطبيق :مادة النحو نموذجأ،  (2) أ. د. عبد الحق بلعابد، كلية الآداب والعلوم، جامعة قطر، وعنوان المداخلة: تعليميات النص اللغوي : نحو قراءة منهجية لتدريس نصوص اللغة العربية للناطقين بغيرها– المستوى -المتقدم، (3) د. عبد الوهاب عبد العزيز قاسم الحداد، جامعة برليس الإسلامية – ماليزيا، وعنوان الورقة البحثية:  الاحتياجات المهنية والكاديمية لمعلمي اللغة العربية في المدارس العربية في ماليزيا من ِوجهة نظر المعلمين، (4) د. علي محمود الأصمعي إسماعيل، رئيس قسم اللغة العربية وآدابها – جامعة خاتم المرسلين العالمية – مصر، وعنوان المداخلة : مهارات قراءة اللغة العربية للناطقين بغيرها الطرائق والآلية في كتاب مرحبا بالعربية أنموذجا، (5) د. أسماء حسن  النويري، جامعة تبوك – المملكة العربية السعودية،  وعنوان المداخلة:  تصور مقترح لإعداد معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء التوجهات الحديثة ومتطلبات العصر الرقمي من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها بمعهد تعليم اللغات بجامعة تبوك.

(6)  د. عبد الوحيد شيخ المدني، الجامعة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا، كشمير – الهند. وعنوان المداخلة: صلة العربية بفهم الشريعة، (7) د. براهمي فطيمة، جامعة الجيلالي ليابس – سيدي بلعباس – الجزائر. وعنوان المداخلة: آثار العولمة على اللغة العربية. (8) د. نور هدايتي، جامعة مالانج الحكومية – إندونيسيا. وعنوان المداخلة: الكتابة :خطوات التعلّم ، عملية ابداعيّة، و أنواع المهام،(9)

إلهام فتح رمضان، طالب مرحلة ماجستير بعنوان المداخلة: تحليل برنامج حريّة التعلّم وحريّة الجامعة (MBKM) في قسم تعليم اللغة العربية بجامعة مالانج الحكومية، (10) أمامي صفيا القرين، طالبة مرحلة ماجستير، بعنوان المداخلة : تطبيق برنامج المخيم العربي لترقية كفاءة الطلبة في مهارة الكلام بمعهد التنوير الإسلامي بوجونيغارى، (11) إقبال فتح عز الدين، طالب مرحلة بكالوريوس بعنوان المداخلة: تحليل عناصر التلعيب في الوسائل المستخدمة في تعليم اللغة العربية Discord, Quizizz, Kahoot! (12) زلفى أزاليا مجاهدة، طالبة مرحلة بكالوريوس، بعنوان المداخلة: تطبيق على  SIMAKRAB أساس كتاب العربية بين يديك لترقية مهارة الاستماع. وهناك ثلاث جلسات المتوازية. الجلسة الأولى ترأسها الدكتورة هنيء محلية الصحة، والجلسة الثانية يرأسها الدكتور محمد أحسن الدين، والجلسة الثالثة ترأسها الأستاذة نور أنيسة ررضوان.

هذا المؤتمر ختاما لبرنامج المهرجان العربي XVI . والمسابقة في هذا المهرجان تتكون من مسابقة الخطابة العربية وترتيل القرآن على المستوى الوطني، ومسابقة  الغناء العربي على المستوى الدولي. فازت جامعة مالانج الحكومية في المسابقات الثلاث، وهي الفائزة الأولى في مسابقة ترتيل القرآن: امرأة الرزانية، الفائزة الثانية في مسابقة الخطابة: فارحة رزقية، والفائزة الأولى في مسابقة الغناء العربي : صفيرا عزة نبيلا، و الفائزة الثالثة في مسابقة  الغناء العربي: نيلي محبة. مبارك للفائزين والفائزات وإلى المزيد من التقدم والنجاح.

يمكن للقارئ متابعة فعاليات المؤتمر الدولي  عبر الرابط الآتي:

https://www.youtube.com/watch?v=SoPimpODWXk

https://www.youtube.com/watch?v=ErrHo29j2F0

https://www.youtube.com/watch?v=SccDEIJb7z8

تعليقات
Loading...