إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

مسألة تنفيذ الإعدام لتوتي تورسيلاواتي، يطالب من الحكومة الاندونيسية أن تكون أكثر صرامة وجدية تجاه المملكة العربية السعودية

Soal Eksekusi Tuti Tursilawati, Pemerintah Indonesia Diminta Lebih Tegas kepada Arab Saudi

- الإعلانات -

0 244

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – جذبت إعدام توتي تورسيلاواتي (TKW) من ماجالينكا، جاوى الغربية، من قبل حكومة المملكة العربية السعودية دون إشعار مسبق أو بلاغ إلى السفارة الجمهورية الإندونيسيا (KBRI) احتجاجات من مختلف الأطراف.

كانت توتي تورسيلاواتي قد خضعت في السابق لسلسلة حكم طويلة، والتي كانت تقارب سبع سنوات. وقد اتهمت بجريمة قتل ضد صاحب العمل في عام 2010.

في السابق، حُكم على توتي تورسيلاواتي بالإعدام في يونيو/ حزيران 2011. وفي عدة مصادر الإعلامية، أُجبر توتي على ارتكاب جريمة القتل لكثرة تعرضها للتحرش الجنسي من قبل صاحب العمل.

قال فاروق عبد الله الويني، رئيس مكتب الخدمات الخارجية والدبلوماسية العامة في الحزب الديمقراطي التقدمي، إنه كان على الحكومة الإندونيسية أن تصدر احتجاجًا قويًا ضد السلطات في المملكة العربية السعودية، بسبب موقفها الذي لا يعتبر إندونيسيا واحدة من المساهمين في العملات الأجنبية في البلاد (للجزيرة العربية السعودية) من الحج والعمرة.

وقال في جاكرتا أمس “لكن الاحتجاج غير كاف، يجب أن تكون السفارة الإندونيسية أو القنصلية العامة الإندونيسية في جدة أكثر شجاعة في التعامل مع السعودية بشأن حماية العمال المهاجرين الإندونيسيين هناك، لأن الإعدام بدون بلاغ ليس فقط لهذه المرة”.

وفقا لفاروق، الذي استقر سابقا في المملكة العربية السعودية، كان هناك انطباع بأن السعوديين يقللوا من شأن الموظفين الإندونيسيين هناك فيما يتعلق بالمواطنين الإندونيسيين. وعلى النقيض من معاملة المواطنين من الدول الأوروبية أو أمريكا الذين تورطوا في قضايا قانونية، تصرفت السلطات السعودية بحذر.

قال رئيس مركز الدراسات الإسلامية في المالية والاقتصاد والتنمية (CISFED) “أحث السفارة الاندونيسية أو موظفو ((KJRI على” بذل جهد أكبر “مرة أخرى،” بذل كل الطاقة “في الحماية والدفاع عن المواطنين الاندونيسيين في المملكة العربية السعودية. إذا لزم الأمر، اسحب جميع الموظفين حتى لا يتم التقليل من قيمة إندونيسيا “.

واعتبر فاروق أن قضية إعدام توتي دون إبلاغ كان بمثابة درس للحكومة الإندونيسية لتقييم الدبلوماسية الأجنبية الحالية من أجل أن تكون أكثر نشاطا وشجاعة بشأن العملية القانونية ضد المواطنين الإندونيسيين.

الاستنتاج هو أنه في حالة حكم الإعدام، غالباً ما تكون هناك “محاكمة غير عادلة”، وبالتالي يجب أن يكون هناك أقصى قدر من المساعدة من الدولة بحيث يمكن منع عمليات الإعدام من المعالجة الأولية للقضية.

كأحداث قتل المخطط للصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، الذي يشير إلى مدى وحشية تعامل بعض الأطراف في السعودية ومعاملتهم لحول حقوق الشخص.
في قضية توتي، نظرت السلطات أن السعودية خالفوفي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية في عام 1963 ولم يحدث أي تغيير في النظام القانوني الذي يمكن أن يحمي العمال المهاجرين.

على هذا الأساس، اقترح خريجي جامعة نيويورك (MA) وجامعة برمنغهام (MBA) أن يقوم حكومة الرئيس جوكوي ويدودو بالنظر على إجراءات أكثر حسمًا إذا استمرت المملكة العربية السعودية في تجاهل طلب إندونيسيا بتقديم البلاغ إذا تم فرض عقوبة الإعدام على المواطنين الإندونيسيين.
وهذا يعني إعطاء “ضغط” أقوى كشكل من أشكال الاحتجاج من قبل الشعب الإندونيسي.

المترجمة: فتحية غزالي | المصدر: تريبون نيوز


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Eksekusi mati Tuti Tursilawati, tenaga kerja wanita (TKW) asal Majalengka, Jawa Barat, oleh pemerintah Arab Saudi tanpa pemberitahuan atau notifikasi terlebih dahulu kepada Kedutaan Besar Republik Indonesia (KBRI) menuai protes berbagai pihak.

Tuti Tursilawati sebelumnya telah menjalani proses hukuman yang cukup lama, yakni sekitar tujuh tahun. Ia didakwa atas kasus pembunuhan kepada majikannya di tahun 2010.
Sebelumnya, Tuti Tursilawati sudah divonis hukuman mati pada Juni 2011. Dalam beberapa sumber pemberitaan media, Tuti terpaksa melakukan pembunuhan itu karena kerap mendapat pelecehan seksual dari majikannya.

Farouk Abdullah Alwyni, Ketua Biro Pelayanan Luar Negeri dan Diplomasi Publik DPP Partai Keadilan Sejahtera (PKS) mengatakan, sudah seharusnya Pemerintah Indonesia melayangkan protes keras terhadap otoritas di Arab Saudi, karena sikapnya yang tidak melihat Indonesia sebagai salah satu negara penyumbang devisa negara (ke Arab Saydi) dari haji dan umrah.

“Tapi protes saja tidak cukup, petugas KBRI atau KJRI Jeddah harus lebih berani dalam menghadapi pihak Arab Saudi terkait perlindungan TKI di sana, karena eksekusi mati tanpa notifikasi bukan kali ini saja,” katanya di Jakarta, kemarin.

Menurut Farouk yang sempat mukim di Arab Saudi, ada kesan pihak Arab Saudi meremehkan petugas Indonesia di sana terkait persoalan WNI. Berbeda jauh perlakuannya terhadap warga dari negara-negara Eropa atau Amreika yang teribat kasus hukum, pihak otoritas Arab Saudi bertindak hati-hati.

“Saya mengimbau petugas KBRI atau KJRI lebih ‘fight’ lagi, ‘all out’ dalam membela dan melindungi WNI di Arab Saudi. Kalau perlu tarik semua staf agar Indonesia tidak diremehkan,” ujar Chairman, Center for Islamic Studies in Finance, Economics, and Development (CISFED) ini.

Farouk menilai, kasus eksekusi mati Tuti tanpa notifikasi ini menjadi pelajaran bagi pemerintah Indonesia untuk mengevaluasi diplomasi luar negeri yang ada sekarang ini agar bisa lebih aktif dan berani mengenai proses hukum terhadap WNI.

Ikhwalnya, dalam kasus hukuman mati sering terjadi cara-cara ‘unfair trial’, sehingga harus ada pendampingan maksimal dari negara agar eksekusi mati dapat dicegah dari awal penanganan perkara.

Juga berkaca dari dugaan pembunuhan berencana wartawan asal Saudi, Jamal Khashoggi di Turki yang memberikan sinyalemen betapa brutalnya perlakuan pihak tertentu di Arab Saudi terhadap hak azasi seseorang.

Dalam kasus Tuti, otoritas Arab Saudi dianggap melanggar Konvensi Wina Tahun 1963 dan tidak adanya perubahan sistem hukum yang dapat melindungi pekerja migran.

Atas dasar itu, alumnus New York University (MA) dan University of Birmingham (MBA) ini menyarankan agar pemerintahan Presiden Jokowi Widodo mempertimbangkan aksi aksi yang jauh lebih tegas jika Arab Saudi terus mengabaikan permintaan Indonesia untuk memberikan notifikasi jika akan dilakukan hukuman mati terhadap WNI.

Artinya, memberikan “pressure” yang lebih kuat lagi sebagai bentuk protes bangsa Indonesia.

Penerjemah: Fathiyah Gazali | Sumber: Tribunnews

(35)

تعليقات
Loading...
Click Me