نوسا تنجارا الشرقية تقدم فرص استثمارية في المجال البحري

NTT tawarkan investasi kelautan di pertemuan trilateral

0 815

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  تقدمت حكومة محافظة نوسا تنجارا الشرقية بفرص استثمارية في المجال البحري مثل انتاج الملح البحري والأعشاب البحرية في اللقاء الثلاثي بين اندونيسيا وتيمور الشرقية واستراليا.

قد يهمك: هيئة الطوارئ (ACT) أتشيه ترسل ألف طن من الأرز لمساعدة اللاجئين السوريين

قال رئيس الوكالة البحرية والثروة السمكية بمحافظة نوسا تنجارا الشرقية، جنيف وورغيانتو، عندما اتصل به من مدينة كوبانغ، يوم الخميس، إن اللقاء الثلاثي عقد في لابوان باجو، منطقة غرب مانجاراي، جزيرة فلوريس، يوم الخميس، وأحد الأمور المقدم هو الاستثمار في إنتاج الملح والأعشاب البحرية.

عقدت حكومة محافظة نوسا تنجارا الشرقية ممثلة لإندونيسيا اجتماعًا لتوحيد المفاهيم المتعلقة بالمسائل التي تمت مناقشتها معًا في الاجتماع الثلاثي.

في مجال الشؤون البحرية ومصائد الأسماك، قال جنيف إن إنتاج الملح والأعشاب البحرية من نوسا تنجارا الشرقية تم عرضها إلى ممثلي تيمور الشرقية وأستراليا للأستثمار.

“لدينا أمل أن تكون هناك متابعة من هذا الاجتماع في شكل استثمارات لإمكانات العائد من هذا البحر.” قال الرئيس السابق لمصايد الأسماك  محافظة نوسا تنجارا الشرقية.

قد يهمك: جمعية المحمدية: إدارة الأوقاف ليست على الوجه المطلوب

وأوضح جينيف، أن نوسا تنجارا الشرقية لديها امكانات كبيرة في إنتاج الملح وقد يصل إلى 60,000 هكتار المنتشرة في مناطق مختلفة.

وقال أيضا إن الحكومة المركزية والإقليمية تدفعان إنتاج الملح من أجل الدعم الذاتي للملح الوطني.

“لذلك نحتاج إلى الاستثمار كما تم إنجازه في مركز بيبولو، منطقة كوبانغ، وفي منطقة ناغيكيو بجزيرة فلوريس.” أوضح

وبالإضافة إلى ذلك، بلغت إمكانات زراعة الأعشاب البحرية في المحافظة الجزرية هذه إلى 51,870 هكتارا.

قد يهمك: ممثل فيسبوك لدى إندونيسيا يطلب وقتا من الشرطة لجمع البيانات

والامكانات موجودة في العديد من المناطق، منها منطقة كوبانغ، سابو رايجوا، وروت نداو، والور، وليمباتا وفلوريس الشرقية، والسكة، وشرق سومبا، ومنطقة مانجاراي الغربية، مع النوع العالي من الأعشاب البحرية المزروعة وهي اليوكيما كتيو وغراسيلاريا.

وأعرب عن أمله في أن تجذب إمكانات البحار والثروة السمكية التي قُدمت في الاجتماع الثلاثي الاستثمار من تيمور الشرقية وأستراليا، وهما دولتان متاخمتان مع إندونيسيا في محافظة نوسا تنجارا الشرقية.

وأضاف جنيف أنه بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من التعاون الذي تمت مناقشته أيضًا لمتابعتها من الاجتماع الثلاثي، مثل التعليم والصحة والنقل والسياحة وما إلى ذلك.

قد يهمك: إذا كان فيسبوك مخطئا سيتم حجب فيسبوك بدون تردد

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر:  صحيفة أنتارا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Pemprov Nusa Tenggara Timur menawarkan peluang investasi potensi kelautan seperti hasil garam dan rumput laut, dalam pertemuan trilateral yaitu antara Indonesia, Timor Leste, dan Australia.

Kepala Dinas Kelautan dan Perikanan Provinsi NTT Ganef Wurgiyanto saat dihubungi dari Kupang, Kamis mengatakan pertemuan trilateral berlangsung di Labuan Bajo, Kabupaten Manggarai Barat, Pulau Flores, Kamis, salah satu yang ditawarkan investasi produksi garam dan rumput laut.

Pemprov NTT yang tergabung dalam delegasi Indonesia telah mengadakan pertemuan untuk menyatukan persepsi terkait hal-hal yang dibicarakan bersama dalam pertemuan tiga negara itu.

Di bidang kelautan dan perikanan, kata Ganef, produksi garam dan rumput laut dari NTT merupakan bagian yang ditawarkan untuk investasi kepada pihak delegasi Timor Leste dan Australia.

“Harapan kami semoga ada tindak lanjut dari pertemuan ini berupa masuknya investasi untuk potensi hasil kelautan ini,” kata mantan Kepala Bidang Perikanan Tangkap DKP NTT itu.

Genef menjelaskan, NTT memiliki potensi produksi garam yang cukup besar mencapai 60.000 hektare lebih yang menyebar di berbagai daerah.

Ia juga mengatakan, pemerintah pusat dan daerah sedang mendorong garam industri dalam rangka swasembada garam nasional.

“Untuk itulah dibutuhkan investasi-investasi seperti saat ini yang sudah dikerjakan di Bipolo Kabupaten Kupang, dan di Kabupaten Nagekeo Pulau Flores,” katanya.

Selain itu, potensi budidaya rumput laut di provinsi berbasiskan kepulauan itu mencapai sebesar 51.870 hektare.

Potensi yang ada tersebar di berbagai daerah antara lain Kabupaten Kupang, Sabu Raijua, Rote Ndao, Alor, Lembata, Flores Timur, Sikka, Sumba Timur dan Kabupaten Manggarai Barat, dengan jenis rumput laut unggulan yang dibudidayakan yakni Euchema Cottoni dan Gracilaria.

Ia berharap, potensi kelautan dan perikanan yang dipersentasikan dalam pertemuan trilateral itu bisa menarik minat investasi dari Timor Leste dan Australia yang merupakan negara yang berbatasan langsung dengan Indonesia di NTT.

Ganef menambahkan, selain itu ada sejumlah kerjasama yang juga dibicarakan untuk ditindaklanjuti dari pertemuan trilateral itu antara lain bidang pendidikan, kesehatan, perhubungan, dan pariwisata dan sebagainya.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Sumber: Antara

 

تعليقات
Loading...