وزير الخارجية الكوري الشمالي: لنا حق اسقاط قاذفات أمريكية حتى ولو لم تتعد حدود أجوائنا

0 436

 

واشنطن، إندونيسيا اليوم – ذكر وزير الخارجية الكوري الشمالي امس الاثنين إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن عن حرب ضد بلاده وأن بيونغ يانغ لديها حق الدفاع عن نفسها. وفق وكالة يونهاب للأنباء

ودون ترامب في حسابه في توتير خلال نهاية الأسبوع أن الزعيم الكوري الشمالي لن يستمر طويلا .

وقال ري يونغ-هو، وزير الخارجية الكوري الشمالي للصحفيين في فندق يقيم فيه في نيويورك ” طالما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن حرب ضدنا، فإنه يكون لنا الحق في اتخاذ كافة تدابير الدفاع عن النفس، منها إسقاط قاذفات استراتيجية أمريكية حتى ولو لم تتعد حدود أجوائنا بحسب تقديراتنا .

وجاء تصريح ري قبيل مغادرته نيويورك بعد حضوره لمؤتمر الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وقال ” إن ميثاق الأمم المتحدة يعترف بحق الدفاع الذاتي لكل دولة ” .

ويفسر مراقبون إن تصريح ري هو احتجاج بلاده على تحليق قاذفات بي-1بي الاستراتيجية الأمريكية المسماة بـ ” بجعة الموت ” ، على الأجواء الدولية في أقصى شمال كوريا الشمالية في البحر الشرقي من شبه الجزيرة الكورية قبل يومين .

كما يعتبر بأنه محاولة من كوريا الشمالية لتبرئة نفسها من أعمالها العسكرية المحتملة في المستقبل من خلال الإعلان عن موقفها بصورة معلنة، من أنها يمكن أن ترد على استعرض عسكري أمريكي ضدها في المستقبل.

وقال ” ري إن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لا يرغبان في تطور المواجهة اللفظية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية إلى أعمال، غير أن ترامب مرة أخرى أعلن عن حرب ضدنا في نهاية المطاف في نهاية الأسبوع الماضي قائلا إن قيادتنا لن تستمر طويلا ” .

وأكد بالقول ” من الواضح أن ذلك هو إعلان عن الحرب لأنه جاء من الرئيس الأمريكي الحالي، وقال انه على جميع دول العالم وممثلي الدول الأعضاء للأمم المتحدة المشاركين في الجمعية العامة ، أن يتذكروا بأن الولايات المتحدة الأمريكية هي التي أعلنت أولا عن حرب ضدنا ” .

وقال ري للصحفيين قبيل صعوده إلى سيارة، ” إن مواجهة إعلان ترامب عن الحرب ، سيضع جميع الخيارات على طاولة القيادة العليا لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية.

تعليقات
Loading...