تنفي إندونيسيا مسؤوليتها عن الضباب الدخاني في ماليزيا وسط مخاوف بشأن جودة الهواء عبر الحدود

0 203

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – نفت إندونيسيا يوم الجمعة أن تكون حرائق الغابات والخث في جزيرتي سومطرة وبورنيو هي السبب في الضباب في ماليزيا، بعد أن بعثت الحكومة المجاورة برسالة تشكو فيها من جودة الهواء وتطلب العمل معًا للتعامل مع الحرائق.

وتعد حرائق الغابات والخث مشكلة سنوية في إندونيسيا تؤدي إلى توتر العلاقات مع الدول المجاورة. وفي السنوات الأخيرة، غطى الدخان الناتج عن الحرائق أجزاء من إندونيسيا وسنغافورة وماليزيا وجنوب تايلاند.

وقالت بعض أجزاء ماليزيا إنها تعرضت لدخان من الحرائق الإندونيسية منذ الأسبوع الماضي، لكن الحكومة الإندونيسية نفت أن تكون حرائقها هي السبب.

وقالت سيتي نوربايا باكار، وزيرة البيئة والغابات الإندونيسية، لوكالة أسوشيتد برس: “حتى الآن لا يوجد ضباب عابر للحدود. لا يوجد دخان عبر الحدود. لا أعرف على أي أساس تستخدم ماليزيا للإدلاء بهذه التصريحات”.

تم تصنيف العاصمة الماليزية كوالالمبور، ومدينة كوتشينج، إحدى مدنها الواقعة في جزيرة بورنيو، مؤخرًا ضمن أكثر خمس مدن تلوثًا في العالم من قبل شركة IQAir، وهي شركة سويسرية لتكنولوجيا جودة الهواء.

مقتل 5 من مقاتلي استقلال بابوا في اشتباك مع قوات الأمن في منطقة بابوا بإندونيسيا

هناك أكثر من 1900 نقطة ساخنة مسجلة في سومطرة، معظمها في مقاطعة سومطرة الجنوبية، وفقًا لبيانات وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الإندونيسية. وطلبت الحكومة المحلية في جنوب سومطرة يوم الاثنين من السكان العمل من منازلهم ومن المدارس الاتصال بالإنترنت وسط غطاء من الضباب. أدت مئات من حرائق الغابات في مقاطعة كاليمانتان الجنوبية في جزيرة بورنيو إلى زيادة انتشار الضباب الدخاني، خاصة خلال الأسبوع الماضي. كما دعت الحكومة المحلية الطلاب إلى التعلم عبر الإنترنت لأن جودة الهواء غير صحية.

وقد تجاهلت السلطات الإندونيسية حتى الآن طلب ماليزيا.

وقدم بكار بيانات حكومية تظهر أنه على الرغم من تقلبها، فإن جودة الهواء في المناطق التي تم العثور فيها على حرائق الخث والغابات في الأسبوع الماضي تتحسن.

وأضافت “ما زلنا نعمل على التعامل مع حرائق الغابات والأراضي في جزيرتي بورنيو وسومطرة قدر الإمكان. وصورة الوضع على الأرض تتحسن”، مضيفة أن الأمطار ساعدت في العملية في مناطق متعددة. بما في ذلك من خلال الجهود الحكومية لزراعة الأمطار.

//إندونيسيا اليوم/الشرق/متابعات//

تعليقات
Loading...