حكومة مدينة باندونج قامت بتوزيع 1000 موقع ويب مجاني لرجال الأعمال

Pemkot Bandung Bagikan 1.000 Website Gratis untuk Wirausaha

0 641

 

باندونج، إندونيسيا اليوم – توزع حكومة باندونج مواقع الويب المجانية لأصحاب الأعمال أو المشاريع. ويتماشى هذا الجهد مع برنامج استضافة النطاق المجاني المليون من وزارة الاتصالات والمعلومات.

يفتح مكتب الاتصالات والمعلوماتية تسجيل نطاق مجاني مع حصة من 1000 مسجل. رجال الأعمال يسجلون حاليا في قاعة سارباغونا مدينة باندونج، الإثنين (19/3) أو يسجلون عبر الإنترنت من خلال نموذج غوغل.

وقال رئيس مكتب الاتصالات والمعلومات لباندونج أهياني راكسانغارا إن توفير موقع إلكتروني مجاني يعد أمرًا مهما في العصر الرقمي اليوم. هذا الجهد يساعد أيضا على تطوير أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة. وقال أهياني في قاعة مدينة باندونج يوم الإثنين (19/3): “نحن نركز على هذا الـ1000 الذي نطلب من وزارة الاتصالات والمعلومات أن يكون خاصا لرجال الأعمال لأننا نعرف أن المساهمة في مدينتهم باندونج من أجل تنمية اقتصادية كبيرة جدا”.

وقال إن للمسجل المباشر يطلب منه بطاقة الهوية الأصلية والصور من المنتجات التي يبيعها. ويطلب من المسجل أيضا ملء استمارة ثم يقوم المسؤول بالتحقق من بيانات المسجل. ثم إن للمسجل عبر الإنترنت، يمكن تنزيل الاستمارة مباشرة وتعبئة المتطلبات من خلال غوغل درايف.

يذكر آهياني أن أكثر منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تسجل مثل المطبخ والموضة والخدمات والفنون الإبداعية. هذه المنتجات هي أكثر المشاريع التي يعمل بها  في مدينة باندونغ.

وقال مستقبلا سيكون هذا الموقع قائمة رقمية من رجال الأعمال. وبهذه الطريقة سيكون من السهل تسويق منتجاتهم على المستوى الوطني وحتى الدولي. وقال: “نحن نعد نافذة لرجال الأعمال وفي الوقت نفسه أن الذي يرعى هؤلاء وكالة جمعية تعاونية للشركات الصغيرة والمتوسطة وقسم تعليم الشباب والرياضة وهؤلاء يعدون ويربون ونحن نهيئ لهم المرافق ليكون لهم واجهة متجر خاصة به على الموقع”.

ويرى أنه لا يزال هناك حاليا العديد من الجهات الفاعلة في مجال الأعمال الذين ليس لديهم معرفة في الرقمنة. ولذلك، فإن تسجيل هذا الموقع يساعد في الوقت نفسه المجتمع باستخدام تكنولوجيا المعلومات على إنشاء البريد الإلكتروني وإدارة الموقع.

تم تشغيل برنامج وزير الاتصالات والمعلومات منذ عام 2016. ولكن بالنسبة لمدينة باندونج، فإن توفير هذا المجال هو أول مرة يتم فيها هذا. إذا رأينا 1000 نطاق أو أقل، فسيطلب مكتب الاتصالات والمعلوماتية مرة أخرى إلى الحكومة المركزية. لأن التسجيل ليس من مدينة باندونج وحدها ولكن أيضا من مناطق أخرى من جاوى الغربية.

ويقال إن الحصول على موقع إلكتروني مجاني يتم الحصول عليه لمدة عام واحد. وفي السنة التالية يرجى من صاحب المشروع أن يكون مكتفيا ذاتيا ليواصل مشروعه بنفسه. وقال: “السنة الأولى من الحكومة مجانية، والسنة الثانية تدفع بشكل مستقل على أمل بأن ينمو المشروع خلال سنة واحدة، إذن بإمكانهم أن يخزنوا بعض المبالغ. ورسوم الموقع 500 ألف روبية في السنة”.

وأضاف أن هذا البرنامج يمكن أيضا أن يكون محاولة لجمع رقمنة الشركات الصغيرة والمتوسطة. لأنه حتى الآن لا زلنا نجمع البيانات عن عدد من رجال الأعمال في مكتب الشركات الصغيرة والمتوسطة ولكن لم نسجل بعد عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي قامت بتسويق منتجاتها عبر الإنترنت.

المترجم : أحمد شكري | المحرر : فارس البدر | المصدر: صحيفة ريفوبليكا

Bandung, Indonesiaalyoum.com — Pemerintah Kota Bandung membagikan website gratis bagi para wirausaha. Upaya ini sejalan dengan program satu juta domain hosting gratis dari Kementerian Komunikasi dan Informatika (Kemkominfo).

Dinas Komunikasi dan Informatika (Diskominfo) membuka pendaftaran domain gratis dengan kuota 1.000 pendaftar. Para wirausaha mendaftar offline ke Aula Serbaguna Balai Kota Bandung, Senin (19/3) atau mendaftar secara online melalui google form.

Kepala Diskominfo Kota Bandung Ahyani Raksanegara mengatakan pemberian website gratis ini dinilai penting di era digital saat ini. Upaya ini juga membantu mengembangkan usaha para pelaku UKM. “Kami fokuskan yang 1.000 ini kami meminta kepada Kominfo untuk khusus kepada wirausaha. Karena kita kan tahu kontribusi di Kota Bandung mereka untuk pembangunan ekonomi sangat besar,” kata Ahyani di Balai Kota Bandung, Senin (19/3).

Menurutnya, bagi pendaftar offlinesyaratnya hanya membawa KTP asli dan foto produk yang dijualnya. Pendaftar diminta mengisi formulir yang nantinya petugas akan memverifikasi data pendaftar. Sementara pendaftaran online,bisa langsung mengunduh formulir dan melengkapi syarat-syaratnya lewat google drive.

Ahyani menyebutkan produk UKM yang banyak mendaftar seperti kuliner, fashion, jasa, dan seni kreatif. Produk-produk ini memang banyak dijalani wirausaha di Kota Bandung.

Ia menuturkan nantinya website ini akan menjadi katalog digital para wirausaha. Dengan begitu, mereka akan lebih mudah memasarkan produknya secara nasional bahkan internasional. “Kita menyiapkan etalase bagi wirausaha. Sementara yang membina supaya menjadi wirausaha muda itu kan ada di Dinas Kukm, Dispora, Dagdin. Dia menyiapkan, sementara kami memfasilitasi supaya dia secara mandiri punya etalase masing-masing di website,” ujarnya.

Menurutnya, saat ini masih banyak pelaku usaha yang belum melek digitalisasi. Karenanya, pendaftaran website ini juga sekaligus membantu masyarakat menggunakan teknologi informasi seperti membuat email dan mengelola websitenya.

Program Kemkominfo ini, sudah dijalankan sejak 2016 lalu. Namun untuk Kota Bandung, pemberian domain ini baru pertama kali dilakukan. Jika dirasa 1.000 domain kurang, maka Diskominfo akan kembali meminta ke pemerintah pusat. Sebab, ternyata pendaftarmya bukan hanya dari Kota Bandung saja tapi juga daerah Jawa Barat lainnya.

Pemberian website secara gratis ini dikatakannya akan didapatkan selama satu tahun. Tahun berikutnya diharap wirausaha sudah cukup mandiri melanjutkan sendiri. “Satu tahun pertama dari pemerintah itu gratis. Tahun kedua membayar secara mandiri. Harapannya dengan satu tahun ini mereka udah berkembang, jadi bisa nabung. Harganya (website) Rp 500 ribu setahun,” tuturnya.

Ia menambahkan program ini juga bisa menjadi upaya pendataan digitalisasi UKM. Sebab selama ini pendataan jumlah wirausaha berada di Dinas KUKM namun belum terdata jumlah UKM yang sudah memasarkan produknya lewat online.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares alBadr | Sumber: ROL

 

تعليقات
Loading...