الطبيعة الساحرة في كاليمانتان الجنوبية (1)

0 1٬155

Pesona Alam Kalimantan Selatan

كاليمانتان جزيرة الغابات الكثيفة والتي تشاركها ماليزيا فهي تنقسم ما بين ماليزيا وإندونيسيا تحت اسم آخر جزيرة “بورنيو” وكما يطلقون عليها موطن القرودة, الجزيرة التي ما إن تدخلها حتي تبهرك غاباتها وأشجارها وأنهارها. غابات تسحرك بلحظات غروب شمسها وشروقها. تستطيع التخييم بتلك الغابات أو السكن بأكوانها والإستمتاع بتلك اللحظات حيث توجد بالقرب منها بعض الجزر الرائعة, التي تستطيع أن تذهب لها وتغوض بأعماق بحارها وإكتشاف مخلوقات الله في بحارها.

 كاليمانتان تشغل ثلثي جزيرة بورنيو (Borneo) ثالثة كبريات الجزر في العالم, تحدها سلطنة بروناي دار السلام وولايات سراواك وصباح الماليزية.

تقع جزيرة كاليمانتان ثالث أكبر جزر العالم في وسط أرخبيل الملايو جنوب شرق آسيا, وكانت  جنة لحيوانات إنسان الغاب أو “أورانغ أوتان”, ولكنها دمرت بسبب عمليات قطع الأشجار غير الشرعيىة (Ilegal Logging), ما أدى إلى نفوق أعداد كبيرة من تلك الحيوانات وترك صغارها, وأسست الجزيرة مركز إعادة تأهيل لحمايتها ليصبح بمثابة دار أيتام لتلك الصغار ويضم المركز حاليا قرابة 600 من حيوانات أورانغ أوتان كى رعاية جيدة.

“داياك” هو اسم القبائل الأصلية بكاليمانتان, لاحظ شكل المساكن التقلدية للداياك بمنطقة تانجونج إسوي, ومانداو أو ماشيت, البنادق التقلدية التي يحملها الداياك المصنوعة في ناغارا, أنظر أيضا إلى مصنوعاتهم اليدوية, انتهز فرصة لتلقي نظرة على الداياك وثقافاتهم في زيارة لمهرجان إيراوي, الذي ينعقد في شهر سبتمبر من كل عام, فنونهم من رقصات وموسيقى, وشعائر وسباق الزواق.

لابد من زيارة لنهر بارنيو في مدينة بنجرماسين حيث تشاهد لسوق العائم الوحيد ربما في العالم, وطبعا يمكنك استخدام الباص النهري, أو استئجار مركب سريع لعمل رحلة نهرية.

نصب خط الاستواء الذي يمر من مدينة فونتيانك هو المميزة للمدينة والذي يشطر الكرة الأرضية, كما يمكنك أيضا أن تكتشف تجربة فضائية مرتين في العالم هناك.

الغابات المطيرة الإستوائية الكثيفة في الأراضي المنخفضة بكاليمانتان تعد واحدة من بين الأخر من نوعها في العالم, تدخر مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات الغريبة, منها 600 جنس بالنسبة لقبائل داياك (Dayak), إنسان الغابة, القرد ذو الأنف الطويل, النمر الغيمي, القرود الشجرية, قرود الماكاك أكلة السلطعون والبنغول أكل النمل, وهو الحياوان الملقب باأم قرفة.

كاليمانتان هي أرض قبائل داياك الذين كانو قديما ومنذ فترة طويلة معروفين كمحاربين شجعان, وموطن لسلالة بنجر (Banjar) في الجنو, يقطن الجزيرة نا يربو عن 200 قبيلة من قبائل داياك, ولكن المجموعات الأكثر شهرة هي “كينياه” (Kenyah) و”كايان” (Kayan) في الشرق, “نجاجو” (Ngaju) في المنطقة الوسطى و”إيبان” (Iban) في الغرب. تمتعْ برحلة مثيرة إلى الأنهار الكبرى مثل نهر ماهاكم (Mahakam) بركوب رمث خيزراني أو أطراف خيزرانية تقلدية, أو سفن طويلة ذات محرك, أو قوارب الكانو أو المراكب البحرية المستأجرة لترى حياة سكان كاليمانتان الأصليين عن قرب في بيئتهم الطبيعة. الرحلات المنظمة متوفرة بواسطة خدمة شركات السفر والرحلة السياحية في المدن الكبرى.

 

تعليقات
Loading...