توقع نمو البنوك الإسلامية فوق الهدف سنة 2015 عالميا

0 471

دبى- إندونيسيا اليوم- توقع الخبراء نمو البنوك والشركات المالية الإسلامية بنسبة 19 في المائة بقيمة 2.5 ترليون دولار أمريكي أو 9.175 ترليون درهم.

وقال مدير عام لمركز البنك الإسلامي والاقتصادي “الهدى” (al-Huda Centre of Islamic Banking and Economics (CIBE)) محمد زبير مغال في تصريح لصحيفة زوايا الإثنين (5/1) نقله موقع ريبوبليكا أن العام 2014 شهدت نموا جيدا لشركات وبنوك إسلامية بحيث تجاوزات الهدف المخطط وهو ترليونان دولار بل فتحت القنوات لاحتراق الأسواق الجديدة في عدة دول أوروبا وكوريا وأوستراليا والبرازيل ومالتا وأرجنتين والصين دول أخرى.

وقال أن الإسهام الأكبر للمالي الإسلامي في القطاع المصرفي بنسبة 86 في المائة وفي الصكوك الإسلامية بنسبة 6 في المائة وصناديق الاستثمار الإسلامي بنسبة 4 في المائة والتأمين الإسلامي 2 في المائة والتمويل في الأعمال التجارية الصغيرة 1 في المائة.

ورقود الصكوك خلال 2013 تحسنت وضعها في 2014 بإمكانيات النمو الكبيرة في عام 2015 يتوقع قيمتها الى 150 مليار دولار في حين أن صناديق الاستثمار لها فرصة لاختارق السوق بقيمة 100 مليار دولار مع توقع نمو التأمين الإسلامي بنسبة 15 في المائة تزامنا مع نموها في السوق العالمي بنسبة 20 في المائة لوجود السوق الجديد في تانزانيا ونامبيا والمغرب والهند.

وأضاف مغال أن هناك أفق جديد للفقراء لنمو التمويل الإسلامي في القطاع الصغير وهذا أداة لتقليل نسبة الفقر في حين هناك امكانات النمو في القطاع البنك الإسلامي في الهند خلال سنة 2015 وذلك لوجود 180 مليون مسلم ينتظرون العقود الإسلامية في القطاع المالي.(مينا)

تعليقات
Loading...