34 دولة تشارك في إحياء اليوم العربي العالمي في قسم الأدب العربي بجامعة مالانج الحكومية إندونيسيا

0 131

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – عقد قسم الأدب العربي، كلية الآداب، جامعة مالانج الحكومية في إندونيسيا ندوة وطنية افتراضية بعنوان “اتجاه تعلم اللغة العربية في القرن الحادي والعشرين” يوم الجمعة 18 ديسمبر 2020 من 12.30 إلى 16.00 بتوقيت إندونيسيا. تميزت هذه الندوة بتغطيها أحدث القضايا المتعلقة بتعلم اللغة العربية في إندونيسيا وحول العالم. كما أن المتحدثين في الندوة تميزوا بكونهم خبراء في مجالاتهم وهم أربعة فروفيسورات من قسم الأدب العربي، كلية الآداب، جامعة ملانج الحكومية.

المتحدث الأول أ.د.محمد عينين تحدث حول الاتجاهات الحديٽة في تعليم اللغة العربية لمهارة القراءة في القرن 21. والمتحدث الثاني أ.د. إمام أسراري قدم مقالة تحت موضوع الاتجاهات الحديٽة في تعليم اللغة العربية لمهارة الاستماع. والمتحدث الثالث أ. د. نور المرتضى قدم مقالة تحت موضوع الاتجاهات الحديٽة في تعليم اللغة العربية لمهارة الكلام.  والمتحدث الرابع أ. مهيبان قدم مقالة تحت موضوع الاتجاهات الحديٽة في تعليم اللغة العربية لمهارة الكتابة.

أثارت الندوة اهتمام المشاركين من إندونيسيا وخارجها حيث بلغ عدد المسجلين 2147 مشاركا. وجاء المشاركون من 34 دولة وهي إندونيسيا واليمن ونيجيريا ومصر وأوزبكستان وماليزيا وسنغافورة والمملكة العربية السعودية والمغرب والعراق وفلسطين ولبنان وباكستان وفرنسا والأردن والجزائر وإنجلترا وتركيا والهند وسريلانكا والنيجر وبنغلاديش وأستراليا والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وروسيا ونيبال وليبيا وإيران وسوريا والكويت وبنين وتونس والصومال.

كان المشاركون من خلفيات مختلفة، تتراوح بين مدرسين ومحاضرين وطلاب وممارسي تعليم ومحبي اللغة العربية. على الرغم من أن الندوة عُقدت فعليًا في غرفة اجتماعاتZoom ، إلا أنها لم تقلل من حماس المشاركين في حضور الندوة، بدءًا من ما قبل البرنامج، والافتتاح، وحلقة النقاش، والسؤال والجواب، إلى الحفل الختامي.

بدأت الندوة بالترحيب للمشاركين في اجتماعZOOM. ، تم تشغيل مقطع فيديو للملف الشخصي وأغنية نموذجية لقسم الأدب العربي، كلية الآداب، جامعة ملانج الحكومية، وإعلان الفائزين في مسابقة إصدار الفيديو باللغة العربية، وعرض أول وثاني أفضل فيديوهات.

أخذ أحد أفضل مقاطع فيديو موضوعا عن معبد “بادوت” باعتباره تراثًا ثقافيًا يصف تاريخ تطور مدينة مالانج. أما ثاني أفضل فيديو أخذ موضوعا عن تعريف  قسم الأدب العربي، كلية الآداب، جامعة ملانج الحكومية. شارك في مسابقة إصدار الفيديو طلاب  وطالبات القسم احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية. وأقيمت تلك المسابقة في الفترة من 13 إلى 26 نوفمبر 2020 ، والغرض من هذه الأنشطة  تحسين وترقية مهارات اللغة العربية لدى الطلبة .

وبعد أن استمر الترحيب لمدة 30 دقيقة، عقد البرنامج الرئيسئ الذي بدأ بافتتاح وتلاوة القرآن الكريم وتقديم كلمة ترحيبية من رئيسة قسم الأدب العربي، كلية الآداب، جامعة مالانج الحكومية، وعميدة كلية الآداب.

في كلمتها الافتتاحية، رحبت رئيسة قسم الأدب العربي الدكتورة هنيء محلية الصحة حماس المشاركين لهذا النشاط آملةً أن يؤدي هذا النشاط إلى زيادة انتشار اللغة العربية في جميع أنحاء العالم. كما أملتْ أن يكون هذا النشاط مفيدًا للمشاركين ومحبي اللغة العربية.

أما عميدة كلية الآداب أ.د. أوتامي ويدياتي من خلال ملاحظاتها، أعربت عن تقديرها حقًا لهذا النشاط، وأعربت عن أملها في أن يجعل هذا النشاط قسمَ الأدب العربي، كلية الآداب، جامعة ملانج الحكومية أكثرَ فائدة ومعروفًا على نطاق واسع ليس فقط في إندونيسيا ولكن أيضًا في خارجها. وفي نهاية حديثها افتتحت رسميا هذه الندوة.

كانت الجلسة يديرها الأستاذ فارس خير الأنام ، وكانت الندوة مليئة بالعرض العلمي اللغوي من قبل أربعة أساتذة من قسم الأدب العربي، كلية الآداب، جامعة ملانج الحكومية. وبعد طرح الموضوعات منهم أكملت الجلسة أسئلة وأجوبة كتعليقات بين المتحدثين والمشاركين.

كانت الندوة تسير على ما يرام. أظهرت نتائج الاستبيان الموزع على المشاركين عبر الاستمارة الإلكترونية أن 95٪ من المشاركين وجدوا هذا النشاط ممتعًا للغاية ، وقال 90٪ من المشاركين أن هذا النشاط كان مفيدًا للغاية. كما أعرب المشاركون عن أملهم في أن يتمكن قسم الأدب العربي، كلية الآداب، جامعة ملانج الحكومية من إجراء هذا النوع من النشاط في العام المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.