تعاون جامعة مالانج الحكومية مع الجامعة السعودية الإلكترونية

Universitas Negeri Malang (UM) Jalin Kerjasama dengan Universitas Elektronik Saudi (Saudi Electronic University)

0 874

مالانج، إندونيسيا اليوم – تعزّز جامعة مالانج الحكومية هويتها باعتبارها جامعة نموذجية في التعليم من خلال استمرار تنفيذ برامج ممتازة، خاصة في مجال التعليم ذلك من خلال مواصلة التعاون مع مختلف الجهات ذات الصلة. وفي الآونة الأخيرة، قامت الجامعة بتوسيع وتعزيز التعاون مع المملكة العربية السعودية بواسطة الجامعة السعودية الإلكترونية، الجمعة المقبلة (09/28/2018).

التعاون عبارة عن عقد خدمات (موا) بواسطة 45 مؤسسة إندونيسية. وقد تم انتقاء جامعة مالانج الحكومية مضيفًا في تنظيم هذا النشاط حيث يكون مقره في الطابق التاسع من قاعة الإجتماعات بالجامعة من الساعة الثامنة صباحا إلى الحادية عشرة على التوقيت المحلي.

وقال مدير الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد رافع الدين في كلمته إن هذا النشاط  يتوافق مع برامج الابتكار التعليمي الذي تروّجه الجامعة متمثلين بالمقولة”عندما نحب الشيئ  سيجلب نتائج باهرة”. ويفيد هذا البرنامج وحدات جامعة مالانج الحكومية على وجه العموم وبرامج تعليم اللغة العربية على وجه الخصوص. يدعم هذا البرنامج تحسين نوعية الخريجين، وتنمية القدرة على التكيف مع التغيرات في مجال العلوم والتكنولوجيا، وكذلك الاستعداد لدراسة تطوير مهاراته على الانترنت المعتمدة حاليا على التعلم والتخصص.

وقد بادر اتحاد مدرسي اللغة العربية بإندونيسيا لهذا النشاط. وأعرب مدير الاتحاد الأستاذ الدكتور إمام أسراري، الذي يعمل محاضرًا بقسم تعليم اللغة العربية بجامعة مالانج الحكومية، عن امتنانه العميق لمدير الجامعة السعودية الإلكترونية الجامعة السعودية الإلكترونية، الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسى و الوفد المرافق له على تعاونهم وكرمهم في شكل إعداد برامج تعليم اللغة العربية على الإنترنت واختبارات اللغة العربية الفصحى للمؤسسات في إندونيسيا على وجه الخصوص والشعب الاندونيسي بشكل عام.

وأضاف الأستاذ الدكتور إمام أسراري أن البرنامج الرقمي كان مفيدا للغاية لتطوير تعليم اللغة العربية في إندونيسيا. بالإضافة إلى ذلك، فإن البرنامج من خلال هذه الاتفاقية يُقدم بالمجان دون أي تكلفةٍ. رغم أنّه يكلّف كثيراّ إذا كان بشكل مستقل أو منفرد، يجب أن يدفع أحد قبل استخدام برنامج التعليم الرقمي.

يتميز هذ البرنامج المدعوم من قبل الجامعة السعودية الإلكترونية بعدد من المزايا، وهي :

(1) تصميم البرنامج لتطبيقه على الانترنت، (2)البرنامج عبارة عن ستة عشر مستويات رئيسة، و 16 وحدة وفق معايير أوروبا (الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات، (3)يحتوي البرنامج على 796فيديو تفاعلي، 12000 ملف صوتي إم بي 3، 6320 صور للتعلم، والآلاف من التمارين العملية، (4) في نهاية كل مستوى ثلاثة نتائج للاختبار التحصيلي، و (5) وفي نهاية البرنامج أيضا اختبارات موحدة في اللغة العربية.

وقالت الدكتورة هانيك محلية السكة، أحد المشاركين ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها بالجامعة إن التوقيع تعقبه دورة تدريبية في استخدام البرنام وتنشئة اجتماعية ليستفيد المتعلمون من البرنامج. يشارك في التوقيع 135 وفد من المؤسسات والمعاهد التي تعتمد على التكنولوجيا بإندونيسيا. والتزمت الجامعة بتطبيق البرنامج القائم على التكنولوجيا في العملية التعليمية للغة العربية.  ويدعم هذا البرنامج جميع الابتكارات التعليمية المنفذة.

للمزيد عن أخبار فعاليات التوقيع إضغط الرابط : عقد خدمات مع الجامعة السعودية الإلكترونية 

المترجم: سايرول نفساهو | المحرر: طلال الشايقي | المصدر: جامعة مالانج الحكومية


Malang, Indonesiaalyoum.com – Universitas Negeri Malang (UM) senantiasa menguatkan jati dirinya sebagai The Learning University dengan terus melaksanakan program-program unggulan, khususnya di bidang pendidikan. Hal tersebut dapat dibuktikan dengan terus dilakukannya kerjasama dengan berbagai pihak. Terbaru, Perguruan Tinggi ini memperluas dan mengembangkan kerjasama dengan Universitas Elektronik Saudi/UES (Saudi Electronic University/SEU) Arab Saudi, pada Jum’at  (28/9/2018).

Kerjasama tersebut dituangkan dalam Memorandum of Agreement (MoA) yang dilakukan bersama dengan  45 lembaga Se-Indonesia. UM terpilih sebagai tuan rumah dalam penyelenggaraan kegiatan ini. Penandatanganan tersebut bertempat di ruang sidang Graha Rektorat UM lantai 9, pukul 08.00 s.d 11.00 WIB.

Rektor UM, Prof. Dr. Ahmad Rofiuddin., M.Pd,  dalam sambutannya menyampaikan bahwa kegiatan ini sangat sesuai dengan program inovasi pembelajaran yang sedang digalakkan oleh UM, laksana pepatah “pucuk dicinta ulam tiba”. Program ini bermanfaat bagi UM pada umumnya dan bagi prodi pendidikan bahasa Arab khususnya. Program ini ikut menunjang peningkatan mutu lulusan, pengembangan kemampuan beradaptasi terhadap perubahan iptek, serta kesiapan belajar mengembangkan keahliannya berbasis pembelajaran daring-luring dan transdisipliner.

Kegiatan ini diinisiasi oleh Ittihad Mudarrisi al Lughah al Arabiyah (IMLA) yaitu asosiasi pengajar bahasa Arab di Indonesia. Dalam sambutannya,  ketua IMLA Prof. Dr. Imam Asrori, M.Pd yang juga dosen Prodi Pendidikan Bahasa Arab UM mengungkapkan rasa terima kasih yang tak terhingga kepada Rektor Universitas Elektronik Saudi, yaitu Bapak Prof. Dr. Abdullah bin Abdulaziz Al Mosa bersama rombongan atas kerjasama dan kedermawanan yang diwujudkan dalam bentuk penganugerahan program Bahasa Arab Online dan Tes Standar Bahasa Arab kepada lembaga-lembaga di Indonesia secara khusus dan kepada masyarakat Indonesia secara umum.

Prof Imam menambahkan, bahwa program digital tersebut sangat  bermanfaat untuk pengembangan pembelajaran bahasa Arab di Indonesia. Lebih dari itu, melalui MoA ini program tersebut ditawarkan untuk digunakan secara gratis tanpa “mahar” sepersen pun. Jika secara  mandiri, penggunaan program pembelajaran digital tersebut harus berbayar.

Program yang akan dihibahkan UES tersebut memiliki sejumlah kelebihan, yaitu (1) program didesain untuk diterapkan secara online, (2) program terdiri atas 6 level utama, 16 sublevel berstandar Eropa (Common European Framework of References for Languages (CEFR)), (3)  program ini memuat 796 video interaktif, 12.000 file mp3, dan 6.320 gambar pembelajaran, serta ribuan latihan praktis, (4) pada setiap akhir tiga sublevel terdapat tes hasil belajar, dan (5) pada akhir program terdapat tes standar bahasa Arab.

“Penandatangan MoA tersebut diikuti dengan pelatihan dan sosialisasi pemanfaatan program. Kegiatan ini diikuti oleh 135 peserta yang merupakan delegasi dari 45 lembaga. UM berkomintmen untuk menerapkan program berbasis teknologi tersebut dalam proses pembelajaran bahasa Arab. Program ini mendukung program inovasi pembelajaran yang sedang dikembangkan dan digalakkan oleh UM” ungkap Dr. Hanik Mahliatussikah, salah satu peserta yang sekaligus juga ketua Jurusan Sastra Arab UM.

Penerjemah: Sairul Nafsahu | Editor: Talal Al-Shaigi | Sumber: UNM

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.