قسم تعليم اللغة العربية بجامعة شيريبون الإسلامية الحكومية يتّجه نحو المستوى العالمي

PBA IAIN Cirebon Menuju Jurusan Berkelas Internasional

0 580

شيريبون، إندونيسيا اليوم –  يبذل قسم تعليم اللغة العربية بكلية التربية والتعليم بكلية التربية علوم التدريس في جامعة الشيخ نورجاتي شيريبون الإسلامية الحكومية، جهوده في سبيل تحسين وزيادة برامجها لتصبح جامعةً عالميّةً (جامعة على مستوى عالمي).

من أجل أن تصبح جامعة عالمية أو دولية، لذا يجب على الجامعة أن تستوفي عددا من المواصفات التي تدخل ضمن معايير التقييم. يعد استخدام التكنولوجيا في المحاضرة سواء في الحرم الجامعي أو خارجه، من المواصفات للجامعات العالمية.

سيقوم قسم تعليم اللغة العربية بالجامعة بتطبيق استخدام التكنولوجيا في المحاضرات سواء في أساليب ومصادر التعلم. كما قام لأجله بالتوقيع على عقد خدمات مع الجامعة السعودية الإلكترونية.

قال رئيس القسم، “ولله الحمد، ونحن كمنسوبي القسم نثمّن على توقيع عقد خدمات بين قسم تعليم اللغة العربية بالجامعة  والجامعة السعودية الإلكترنية.

تتكون عقد خدمات في شكل برامج تعليمية إلكترونية للغة العربية من الجامعة السعودية الإلكترونية مثل دورات تعليم اللغة العربية على الانترنت كبرنامج  تعليم اللغة العربية على الانترنت كمنهج دراسي  لبرنامج تعليم اللغة العربية، ودورات تعليم اللغة العربية على الانترنت بصفته أحد عناصر مناهج تعليم اللغة العربية بدون الإنترنت والتعليم على الانترنت والذي يعتبر أنشطة لخدمة المجتمع في مجال التدريب.

كل النشاطات في شكل برنامج تعليم اللغة العربية الذي تقوم على التكنولوجيا هي نوع من عقد خدمات التي اتفقنا عليها وتتشمل على: أ) تعليم/تنفيذ البرنامج على الانترنت واختبار اللغة العربية  حسب معيار الجامعة السعودية الإلكترونية، ب) تعليم اللغة العربية على الانترنت كبرنامج مقرر، ج) تعليم اللغة العربية على الانترنت كبرنامج قسم تعليم اللغة العربية والأدب العربي، د) برنامج تعليم اللغة العربية بوصفه عنصرا من عناصر المناهج الدراسية لقسم تعليم اللغة العربية والأدب العربي ويمكن للقسم أن يزيد العناصر الأخرى ه) تعليم اللغة العربية على الانترنت كأنشطة خدمة المجتمع في التدريب الذي أقامته المؤسسة من الطرف الثاني للأشخاص من الطرف الأول الراغبين في دراسة اللغة العربية، و) تعليم أحد مستويات اللغة العربية على الإنترنت في الوحدات المؤسسية تحت إدارة الجامعة وتعليم مستويات أخرى في الجامعة أو تعليم اللغة العربية على الإنترنت أو جزء منها في مركز / مؤسسة اللغة بالجامعة.

للمزيد عن أخبار فعاليات التوقيع إضغط الرابط : عقد خدمات مع الجامعة السعودية الإلكترونية

المترجم: سايرول نفساهو | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: جامعة الشيخ نورجاتي شيريبون الإسلامية الحكومية


Cirebon, Indonesiaalyoum.com – Jurusan Pendidikan Bahasa Arab (PBA) Fakultas Ilmu Tarbiyah dan Keguruan (FITK) Institut Agama Islam Negeri (IAIN) Syekh Nurjati Cirebon terus melakukan  perbaikan dan peningkatan untuk mendukung program IAIN Syekh Nurjati menjadi perguruan tinggi berkelas dunia (world class university).

Guna menjadi kampus kelas dunia atau internasional, sebuah perguruan tinggi harus bisa memenuhi sejumlah kriteria yang menjadi standar penilaian tersebut. Pemanfaatan teknologi dalam perkuliahan baik di lingkungan kampus ataupun di luar kampus merupakan salah satu kriteria perguruan tinggi berkelas dunia.

Pemanfaatan teknologi dalam perkuliahan baik secara metode maupun sumber pembelajaran akan diterapkan oleh jurusan PBA IAIN Syekh Nurjati Cirebon. Untuk itu, jurusan tertua di IAIn Nurjati ini melakukan nota kesepakatan atau memorandum of understanding (MoU) dengan Al-Jami’ah As-Su’udiyyah Al-Elektroniyah (Saudi Electronic University).

“Alhamdulillah, kami  segenap sivitas akademik jurusan PBA bersyukur dan bertetima kasih  dengan adanya MoU antara PBA dengan Al-Jami’ah As-Su’udiyyah Al-Elektroniyah.

MoU ini berupa pengajaran program program bahasa Arab Online milik Saudi Electronic University (SEU) dalam berbagai kegiatan pembelajaran seperti pengajaran program bahasa Arab online sebagai program pilihan, pengajaran program bahasa Arab online sebagai kurikulum Program Studi Pendidikan Bahasa Arab, pengajaran program bahasa Arab online sebaga salah satu unsur kurikulum program studi Pendidikan Bahasa Arab dan pengajaran program bahasa Arab online sebagai kegiatan pengabdian kepada masyarakat dalam pelatihan-pelatihan

“Beragam kegiatan pembelajaran program bahasa Arab berbasis teknologi adalah bentuk MoU yang kita sepakati diantaranya: a)Pengajaran/penerapan program Bahasa Arab Online dan Tes Setandar Bahasa Arab milik Al-Jami’ah As-Su’udiyyah Al-Elektroniyah,b)Mengajarkan program bahasa Arab online sebagai program pilihan,c)Mengajarkan program bahasa Arab online sebagai kurikulum Program Studi (Pendidikan) Bahasa Arab (dan Sastra),d)Mengajarkan program bahasa Arab online sebaga salah satu unsur kurikulum program studi (Pendidikan) Bahasa Arab (dan Sastra), dan program studi dapat menambahkan komponen lainnya, e)Mengajarkan program bahasa Arab online sebagai kegiatan pengabdian kepada masyarakat dalam pelatihan-pelatihan yang dilaksanakan oleh lembaga pihak kedua bagi warga lembaga pihak kedua yang berminat belajar bahasa Arab,f)Mengajarkan salah satu level program bahasa Arab online di unit-unit kelembagaan yang bernaung di bawah pengelolaan universitas dan mengajarkan level-level lainnya di universitas,Mengajarkan program atau sebagian dari program bahasa Arab online di pusat/lembaga bahasa milik universitas.

 MoU antara PBA IAIN Syekh Nurjati Cirebon dengan Al-Jami’ah As-Su’udiyyah Al-Elektroniyah ini digelar di Universitas Negeri Malang (UM), Jum’at (28/09/2018). MoU ini juga diikuti oleh berbagai perguruan tinggi Islam di Indonesia dan Ittihadul Mudarrisin lil-Lughatil Arabiyah (IMLA) berlangsung sukses dan penuh khidmat.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.