الأطعمة الخاصة من 34 محافظة في اندونيسيا (الجزء الأول)

Makanan Khas Dari 34 Provinsi di Indonesia Bagian 1

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – يتنوع الطعام الإندونيسي تنوع شديد. ومن سابانغ إلى ميروك هناك المئات بل الآلاف من الطعام الخاصة الإندونيسية.

وإندونيسيا وحدها لها 34 محافظة. ومن هذه المحافظات أنتجت الأطعمة الاندونيسية المختلفة وربما عددها أكثر من 34 نوعا من الأطعمة ولكن هناك 34 طعام خاص شهير بحيث تتميز كل محافظة عن غيرها. وما هي؟ وما يلي التوضيح.

Makanan khas Indonesia sangat beragam. Dari Sabang sampai Merauke mungkin ada ratusan bahkan ribuan makanan khas Indonesia.
Indonesia sendiri memilki 34 provinsi. Dan dari 34 provinsi tersebut, lahirlah berbagai macam makanan khas Indonesia. Mungkin lebih dari 34 macam makanan yang tercipta, namun ada 34 makanan khas Indonesia yang mewakili setiap provinsi yang terkenal. Apa sajakah itu? Mari kita simak :
مكرونة آتشيه من محافظة أتشيه | Mie Aceh
مكرونة آتشيه من محافظة أتشيه

تقع اتشيه على الطرف الشمالى من جزيرة سومطرة وهى أقصى المحافظة الغربية فى اندونيسيا. وعاصمة آتشيه هي باندا آتشيه. آتشيه لديها مجموعة متنوعة من الأطعمة. منها تيمفان ، والكاري بطة، والكاري الماعز اللذيذ، وغولاي بليك أو, وميوسوكات النادرة.

ولكن الأطعمة الإندونيسية المشهور حتى إلى الخارج هي مكرونة اتشيه، والتي تصنع من الشعيرية الصفراء الرطبة المخلوطة مع التوابل النموذجية الحارة.

قد يهمك: سبع وجهات سياحية في آتشيه تذكيرا بكارثة تسونامي

Aceh terletak di ujung utara pulau Sumatera dan merupakan provinsi paling barat di Indonesia. Ibu kota Aceh adalah Banda Aceh. Aceh mempunyai aneka jenis makanan yang khas. Antara lain timphan, gulai bebek, kari kambing yang lezat, Gulai Pliek U dan meuseukat yang langka.
Namun makanan khas Indonesia dari Aceh yang terkenal hingga mancanegara adalah Mie Aceh,yaitu sejenis mie kuning basah yang diracik dengan bumbu khas nan pedas.
بيكا أمبون من محافظة سومطرة الشمالية | Bika Ambon
بيكا أمبون من محافظة سومطرة الشمالية

بيكا أمبون هو الطعام الإندونيسي الخاص كما أن بيكا أمبون أصبح هدية مميزة لمدينة ميدان، سومطرة الشمالية. ومكونات بيكا أمبون هي البيض والسكر وحليب جوز الهند.

وعادة تباع بيكا أمبون مع نكهة باندانوس، على الرغم أن لها نكهات أخرى مثل دوريان, والجبن، والشوكولاته. ومدة صلاحية بيكا أمبون على أربعة أيام و بعد ذلك تبدأ هذه الكعكة تتصلب.

Bika Ambon adalah makanan khas Indonesia. Bika Ambon dikenal sebagai oleh-oleh khas Kota Medan, Sumatera Utara. Bika Ambon terbuat dari bahan-bahan seperti telur, gula, dan santan.
Bika ambon umumnya dijual dengan rasa pandan, meskipun kini juga tersedia rasa-rasa lainnya seperti durian, keju, dan cokelat. Bika ambon biasanya dapat bertahan dalam kondisi terbaik selama sekitar empat hari karena setelah itu kue tersebut mulai mengeras.
ريندانغ من محافظة سومطرة الغربية | Rendang
ريندانغ من محافظة سومطرة الغربية

من الذي لا يعرف ريندانغ؟ هذا الطعام الإندونيسي الشهير وطعمه لذيذ . ريندانغ هو عبارة عن لحم له نكهة حارة وخليط من الأعشاب والتوابل المختلفة.

تستغرق عملية الطهي ساعات حتى تجف وتصبح شديد السوداء. وصلاحية ريندانغ تمتد إلى الأسابيع الطوال.

Siapa yang tidak tahu rendang? Makanan khas Indonesia ini sangat mendunia karena rasanya yang sangat lezat. Rendang adalah masakan daging bercita rasa pedas yang menggunakan campuran dari berbagai bumbu dan rempah-rempah.
Proses memasaknya memakan waktu berjam-jam hingga kering dan berwarna hitam pekat. Rendang dapat bertahan hingga berminggu-minggu.
كاري السمك باتين من محافظة جامبي | Gulai Ikan Patin
كاري السمك باتين من محافظة جامبي

الكاري هو الطهي المشروبي مع مجموعة متنوعة من الأعشاب والتوابل. وهذا الطعام الإندونيسي الخاص له لون أصفر مميز مصنوع من الكركم. وهو من محافظة جامبي التي مكوناتها الأساسية سمك باتين.

ويتم طبخ الكاري سمك باتين مع تيمبوياك (المخمرة من دوريان ). وهناك أيضا بديل لتيمبوياك، وهو حليب جوز الهند.

Gulai adalah masakan berkuah dengan beragam bumbu dan rempah-rempah. Makanan khas Indonesia ini memiliki ciri khas berwarna kuning yang terbuat dari kunyit. Makanan khas Indonesia yang berasal dari Jambi adalah gulai ikan patin. Bahan dasar dari gula ini tentu saja ikan patin.
Gulai ikan patin dimasak dengan menggunakan tempoyak (daging buah durian yang telah difermentasi). Ada juga pengganti tempoyak, yakni dengan santan kelapa.
بينداب من محافظة بنجكولو | Pendap
بينداب من محافظة بنجكولو

بينداب هو الطعام الأندويسي الخاص مع النكهة الحارة والمالحة التي تحظى بشهرة كبيرة في محافظة بنجكولو. وهو يتألف من مكونات السمك المختلطة بالعديد من المكونات الرئيسة، مثل الثوم، وكينكور، والفلفل المطحون، وجوز الهند.

وتصنع بينداب مثل أسماك بيبيس، والفرق بينهما هو فقط في الغلاف. وإذا كان الأسماك بيبيس يتم استخدام الموز لغلافه، فإن بيندات يستخدم أوراق القلقاس لغلافه. وهو من الأطعمة المفضلة للسياح من سومطرة أوخارج سومطرة.

Pendap merupakan makanan khas Indonesia bercita rasa pedas dan gurih yang sangat populer di Provinsi Bengkulu. Pendap terdiri dari bahan ikan yang dicampur dengan beberapa bahan utama, seperti bawang putih, kencur, cabai giling, dan kelapa muda.
Pendap hampir sama dengan pepes ikan, yaitu sama dalam pembuatannya. Perbedaannya hanyalah dari pembungkusnya. Jika pepes ikan mengggunakan daun pisang sebagai pembungkusnya, sedangkan pendap menggunakan daun talas sebagai pembungkusnya. Pendap seringkali menjadi makanan favorit para wisatawan dari dalam sumatera maupun luar sumatera.
كاريه بيلاكان من محافظة رياو | Gulai Belacan
كاريه بيلاكان من محافظة رياو

بيلاكان هو من أسماء القبائل في رياو ويسمى باللغة الاندونيسية تيراسي. اسم سمبال بيلاكان لم يكن غريب على سكان الملايو. فسمبال بلكان يبدو من الأطعمة الأساسية الإندونيسية في رياو.

ورياو باعتباره أن الملايو تتميز بمأكولات خاصة وهي كارية بيلاكان. والمكونات الرئيسة لصنع كارية بيلاكان هي الروبيان أو الأسماك.

Belacan adalah nama salah satu suku di Riau yang artinya terasi. Orang Melayu Riau pasti tidak asing lagi dengan sambal belacan. Sambal belacan sepertinya telah menjadi makanan khas Indonesia yang wajib di Riau.
Riau dengan masyarakat dengan keturunan melayu mempunyai masakan khas yaitu gulai belacan. Bahan utama pembuatan gulai belacan menggunakan udang atau bisa juga ikan.
أوتاك أوتاك من محافظة جزر رياو | Otak-otak
أوتاك أوتاك من محافظة جزر رياو

أوتاك أوتاك هو الطعام الإندونيسي الخاص بجزر رياو المصنوع من سمك الماكريل المقشر, ومتبلة وملفوفة بأوراق الموز، والمشوي, ويقدم مع صلصة حامضة وحارة.

Otak-otak adalah makanan khas Indonesia yang berasal dari kepulauan Riau terbuat dari ikan tenggiri yang dihaluskan dan dibumbui kemudian dibungkus dengan daun pisang, dipanggang, dan disajikan dengan kuah asam pedas.
إمبيك-إمبك من محافظة سومطرة الجنوبية | Empek-empek
إمبيك-إمبك من محافظة سومطرة الجنوبية

بيمبك أو إمبك-إمبك هو الطعام الإندونيسي الخاص من باليمبانج. إمبك-إمبك مصنوع من اللحوم المطحون حتى اللين والدقيق والنشا مع المكونات الأخرى مثل البيض والثوم المهروس ومكملات النكهة والملح.

هناك أطعمة مختلفة من إمبك-إمبك. وأشهرها هو “بيمبك غواصة”، وهو بيمبك المليء بالبيض والمقلي في الزيت الساخن. وهناك أطعمة أخرى مثل إمبك-إمبك لينجار، و إمبك-إمبك دوارة (أو ما يعرف باسم إمبك-إمبك أداءان) إمبك-إمبك جلد السمك، إمبك-إمبك فيستايل (تحتوي على شرائح البابايا التي تم تسويته, وسلقه, ووضع التوابل) و إمبك-إمبك البيضة الصغيرة، و إمبك-إمبك مجعد.

وتم تقديم بيمبك مع صلصة المرق الأسود والبني، أو ما يقال له كوكو (اللغة باليمبانغ). والكوكو مصنوع من الماء المغلي، ثم يضاف السكر البني، إبي (الروبيان المجفف) والفلفل المسحوق والثوم والملح. ومكمل آخر لهذه الوجبة الخفيفة الفريدة من نوعها هو شرائح الخيار والشعيرية الصفراء.

Pempek atau empek-empek adalah makanan khas Indonesia yang berasal dari Palembang. Empek-empek terbuat dari daging ikan yang digiling lembut dan tepung kanji serta beberapa komposisi lain seperti telur, bawang putih yang dihaluskan, penyedap rasa dan garam.
Ada berbagai jenis empek-empek. Jenis pempek yang terkenal adalah “pempek kapal selam”, yaitu pempek yang diisi dengan telur ayam dan digoreng dalam minyak panas. Ada juga yang lain seperti pempek lenjer, pempek bulat (atau terkenal dengan nama “ada’an”), pempek kulit ikan, pempek pistel (berisi irisan pepaya muda rebus yang sudah ditumis dan dibumbui), pempek telur kecil, dan pempek keriting.
Penyajian pempek ditemani oleh kuah saus berwarna hitam kecokelat-cokelatan, yang disebut cuko (bahasa Palembang). Cuko dibuat dari air yang dididihkan, kemudian ditambah gula merah, ebi (udang kering), cabai rawit tumbuk, bawang putih, dan garam. Pelengkap yang lain untuk menyantap penganan khas ini adalah mentimun segar yang diiris dadu dan mie kuning.
مكرونة بانغكا من محافظة بيليتونغ بانغكا | Mie bangka
مكرونة بانغكا من محافظة بيليتونغ بانغكا

والطعام الاندونيسي الشهير في بانغكا هو مكرونة بانغكا .اشتهر هذا الطعام باسم مياين في جزيرته الأصلية، وهو نوع من الطبخ خيك / هاكا.

عادة يتم تقديم مكرونة بانجكا مع قطع صلصة الصويا الدجاج (الحلال) أو لحم الخنزير المفروم (غير موافق للشريعة اسلامية)، والأسماك والمأكولات البحرية (الأسماك وسرطان البحر، وغيرها)، وطافو كوك (اللحم المفروم الأصلية من بانجكا)، وفطائر، وبراعم الفاصوليا وخضروات جايسم.

Makanan khas Indonesia yang terkenal dari bangka yaitu mie Bangka atau bakmi Bangka. Masakan ini lebih dikenal sebagai Mien di pulau asalnya dan merupakan jenis masakan Khek / Hakka.
Biasanya Mie Bangka disajikan dengan potongan ayam kecap (halal) atau babi cincang (non halal), baso ikan, seafood (Ikan, Kepiting, dst), tahu kok (baso tahu asli Bangka), pangsit, tauge dan sayur caisim.
سيرويت من محافظة لامبونج | Seruit
سيرويت من محافظة لامبونج

السمك المطبوخ أو المحمص مزيج مع سامبل تيراسي ، تيمبوياك (المخمرة دوريان أو المانجو), هذا وأسماك سيرويت هو أسماك النهر مثل بيليد، وبونغ، و لايس. وأكل سيريت تناسب مع المشروبات المصنوعة من عصير المانجو كويني.

Masakan ikan yang digoreng atau dibakar dicampur sambel terasi, tempoyak (olahan durian) atau mangga tiada ain adalah seruit. Ikan untuk membuat seruit adalah ikan sungai seperti belide, baung, dan layis. menikmati seruit akan pas jika disandingkan dengan minuman serbat yang terbuat dari jus buah mangga kwini.
الساتيه باندنغ من محافظة بانتين | Sate Bandeng
الساتيه باندنغ من محافظة بانتين

الطعام الإندونيسي الذي نجده كثيرا في بانتين هو الساتيه باندنغ. ليس مثل ساتية عادية التي تقطع قطع صغيرة من اللحوم المثقوبة على الخيزران ثم تحرق؛

فعملية صنع ساتي الحليب تعد فريدة من نوعها ، وهو بعد تنظيف حرشفتها، وتقلص السمك أو قصفت (جيبوك) لتميز اللحوم وفصلها عن جلدها السميك. ثم نخرج لحوم الأسماء التي تم تمييزها من الجلد عن طريق سحب العظام من أسفل رأس السمك ليرمى به ثم تختلط مع التوابل وحليب جوز الهند.

وبعد ذلك يوضع اللحم الذي كان مختلطا مع التوابل مرة أخرى في جلد من سمك باندنغ التي لا تزال سليمة بحيث يظهر الأسماك كما كان من قبل ومثقوبة بالخيزران وتحرق.

Makanan khas Indonesia yang banyak ditemui di daerah Banten adalah sate bandeng. Tidak seperti sate pada umumnya yaitu potongan daging kecil-kecil yang ditusukkan pada sebilah bambu lalu di bakar.
Proses pembuatan sate bandeng sangat unik, yaitu setelah dibersihkan sisiknya, ikan bandeng diremas atau dipukul-pukul (gepuk) agar dagingnya hancur dan terpisah dari kulit ikan bandeng yang tebal. Kemudian daging ikan bandeng yang sudah hancur tersebut dikeluarkan dari kulitnya dengan cara mencabut tulang dari bagian bawah kepala ikan untuk dibuang duri-duri halusnya dan dicampur dengan bumbu dan santan kental.
Setelah itu daging yang telah bercampur bumbu tadi dimasukkan kembali kedalam kulit bandeng yang masih utuh sehingga berbentuk ikan seperti semula lalu ditukkan pada bambu dan dibakar.
قشرة البيض من محافظة جاكرتا | Kerak Telor
قشرة البيض من محافظة جاكرتا

من الذي لا يعرف الطعام الخاص بالعاصمة جاكرتا؟ قشرة البيض هو الطعام المصنوعة من الأرز الدبق الأبيض والبيض وعبوات (الجمبري المجففة والمالحة) ثم تقلي بدون الزيت إلى أن تجفف مع البصل المقلي، ويعطى التوابل المهروس من زيت جوز الهندي, والفلفل الحار, والمحمص الأحمر، وكانجور، والزنجبيل، والحبوب والفلفل والملح و السكر. طعمه لذيذ جدا. وستجد قشرة البيض في العديد من مناطق الجذب السياحي في جاكرتا مثل موناس، وكوتا توا، وراجونان وغيرها من الأماكن.

المترجم : هان هان علوم الدين | المحرر: فارس البدر | المصدر : ikutrame.coom

Siapa sih yang tidak tahu makanan khas ibu kota Jakarta? Kerak telor merupakan makanan yang terbuat dari beras ketan putih, telur ayam, ebi (udang kering yang diasinkan) yang disangrai kering ditambah bawang merah goreng, lalu diberi bumbu yang dihaluskan berupa kelapa sangrai, cabai merah, kencur, jahe, merica butiran, garam dan gula pasir. Rasanya gurih-gurih nikmat. Kerak telor banyak dijumpai di berbagai tempat wisata di Jakarta seperti di Monas, Kota Tua, Ragunan dan tempat-tempat lainnya.
Penerjemah: Han Han Ulumuddin | Editor: Fares alBadr | Sumber: ikutrame.com
الطعام الخاصة الإندونيسية
تعليق (0)
اضافة التعليق