جامعة حسن الدين مكاسر توقع اتفاقية تعاون علمي وأكاديمي مع جامعة حضرموت اليمنية

0 574

الأربعاء 27 أغسطس 2014/ عدن الغد/إندونيسيا

في خطوة اتسمت بالمبادرة والحرص على مد جسور الشراكة والتعاون مع المؤسسات العلمية والأكاديمية ، قام الأستاذ الدكتور / محمد سعيد خنبش رئيس جامعة حضرموت بزيارة لدولة إندونيسيا بهدف توقيع اتفاقية التعاون العلمي والأكاديمي مع جامعة حسن الدين ، وتأسيس علاقات شراكة معها والالتقاء بقياداتها وزيارة مؤسساتها ومرافقها العلمية والبحثية ، رغبة في التعريف بجامعة حضرموت والتباحث حول أوجه التعاون المشتركة ، وقد رافق رئيس الجامعة في زيارته كل من  الأستاذ الدكتور عبدا لله صالح بابعير نائب رئيس جامعة حضرموت للشؤون الأكاديمية والدكتور مشعل أحمد شيبان مدير عام إدارة التعاون الدولي بالجامعة من 8 – 17 أغسطس الجاري .

وخلال الزيارة تم عقد الاجتماعات الرسمية بين الجامعتين حيث بدأت باجتماع رسمي بحضور رئيسة الجامعة : ا. د . دويا ارستينا  ونواب رئيسةا لجامعة الأربعة النائب الأكاديمي ونائب شئون الطلاب ونائب الدراسات العليا ونائب الجودة والتطوير وعدد من عمداء كليات جامعة حسن الدين الاندونيسية حيث تبودلت الكلمات التي أكدت على رغبة الطرفين بان تكون الاتفاقيات انطلاقة نخو تعاون وثيق بين الجامعتين وتبودلت الدروع والهدايا التذكارية

واطلع  الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش ومرافقوه على  بعض مراحل الإنتاج للأدوية في معامل الجامعة والاختراعات المسجلة الخاصة بمكونات الأدوية والمواد الطبيعية والمحلية وكذا تم إطلاع وفد جامعة حضرموت على مركز زراعة الأنسجة النباتية بجامعة حسن الدين للتعرف على مجالات البحوث والدراسات والمنتجات المحلية والدولية وتبادل الطرفان اللقاءات المشتركة مع فريق تربية النحل وإنتاج العسل وتعرفوا أبحاث ودراسات تربية النحل والعسل وتسويقه واستخداماته للعلاج الطبي في المستشفى الجامعي، وزار الوفد المركز الصناعي التعليمي التابع للجامعة والتقى بفريق مصنع الشوكولاتة الذي أطلعهم على فكرة المصنع من حيق أهميته لتدريب طلاب الجامعة وتحسينه لإيراداتها .

وناقش وفد جامعة حضرموت أوجه التعاون مع الأكاديمي والعلمي مع الاختصاصيين في مجالات الطحالب البحرية والأبحاث والدراسات التي تجري في الجامعة الاندونيسية ، وقد قام الوفد بزيارة استطلاعية لكلية الصيدلة تعرفوا خلالها على الأبحاث والدراسات التي تجري بالكلية وعمليات تصنيع الأدوية بالمواد الطبيعية الناتجة عن الدراسات الجارية بالكلية وزاروا المزارع التابعة لجامعة حسن الدين للاطلاع على الأبحاث الزراعية والتطبيقية لحقول الجامعة ومزارعها .

وفي ختام الزيارة تم عقد لقاء بين وفد الجامعتين وتوجهت بتوقيع اتفاقية تعاون علمي وأكاديمي بين جامعة حضرموت اليمنية وجامعة حسن الدين الاندونيسية لخدمة المجتمعين المحليين الاندونيسي واليمني والاتفاق على البدء في إقامة فرق مشتركة في مجالات ( تربية النحل وإنتاج العسل ـ مقاومة آفات أشجار النخيل ـ استخراج الأدوية من النباتات المحلية في جزيرة سقطرى ـ البحوث والدراسات الخاصة بالطحالب والأحياء البحرية ) .

وقع الاتفاقية كلا من أ.د. محمد سعيد خنبش رئيس جامعة حضرموت وأ.د. دويا أرستينا رئيسة جامعة حسن الدين بدولة أند ونسيا حضر مراسيم التوقيع نواب رئيسة الجامعة الاندونيسية النائب الأكاديمي والنائب لشؤون الطلاب والدراسات العليا والجودة والتطوير وعدد من عمداء كليات جامعة حسن الدين وتم تبادل الهدايا والدروع التذكارية بين جامعتي حضرموت اليمنية وحسن الدين الاندونيسية.

تعليقات
Loading...