اتفاق بين الصين وفيتنام على تسوية النزاعات البحرية عبر الحوار

0 481

هانوي-شينخوا/إندونيسيا اليوم- قالت وكالة أنباء الصين (شينخوا) إن مسؤولون صينيون وفيتناميون بارزون اتفقا في هانوي  (الجمعة,26/12) على تسوية النزاعات البحرية على نحو ملائم والسيطرة على خلافاتهما عبر الحوار.

تم التوصل للتوافق خلال اجتماع بين كبير المستشارين السياسيين الصينيين يوي تشنغ شنغ ورئيس الوزراء الفيتنامي نجوين تان دونج.

وقال يوي, عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني “ان القضية البحرية معقدة وحساسة للغاية وتتطلب إجراء مفاوضات لادارة الخلافات والسيطرة عليها”.

وأضاف يوي الموجود فى هانوي فى زيارة رسمية لمدة ثلاثة أيام “تعمل دبلوماسية مكبر الصوت فقط على تقلب الرأي العام, وهو ما يتعين على الطرفين تجنبه.”

واقترح على البلدين تعزيز الثقة السياسية وبناء توافق وتقوية التوجيه فى الرأي العام وتعزيز التعاون الجوهري في مختلف المجالات.

وذكر “اننا مستعدون لتدعيم التنسيق مع فيتنام وتعزيز تدريب الافراد والتبادلات الاعلامية لوضع أساس صلب للرأي العام من أجل تنمية العلاقات الصينية-الفيتنامية”.

ومن جانبه, قال نجوين تان دونج ان فيتنام تتوقع بذل جهود مشتركة مع الصين لتسوية النزاعات البحرية بشكل ملائم على نحو صريح وودي، وخاصة تعزيز التقدم الملموس في المفاوضات بشأن ترسيم الحدود البحرية فيما يتعلق بخليج بيبو.

واتفق على معاملة الصين على نحو امين وصريح، وزيادة تسهيل التعاون الثنائية في مجالات مثل الاقتصاد والثقافة والتعليم والتبادلات الشبابية.

يشار إلى ان يوي يزور هانوي من الخميس الى السبت بدعوة من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي وجبهة الوطن الفيتنامية.

تعليقات
Loading...