الاشتباه بتورط وزير الطاقة الإندونيسي جيرو واتشيك في ممارسات فساد

0 439

وزير الطاقة والموارد المعدنية جيرو واتشيك خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء (3/9) بالوزارة

جاكرتا – إندونيسيا اليوم

قررت اللجنة لمكافحة الفساد أمس الأربعاء (3/9)، أن جيرو واتشيك وزير الطاقة والموارد المعدنية الإندونيسي جيرو واتشيك كمشتبه به في قضية فساد ويزعم أنه قام  بإثراء نفسه واستغلال ميزانية تشغيلية بالوزارة التي بلغت إلى 9,9 مليار روبية.

وجاء القرار بعد إجراء تحقيق على رودي روبيانديني رئيس تنفيذي لتنقيب النفط والغاز بوزارة الطاقة والموارد المعدنية “ESDM” الذي قبض بالجرم المشهود بقبول رشوة بقدر 400.000 ألف دولار أمريكي من مفوض شركة نفط كرنيل بي تي, سيمون غوناوان تانجايا في 14 أغسطس 2013م. صدر حكم عليه بالسجن سبع سنوات.

وكما تم اصدار حكم بحق واريونو, الأمين العام بالوزارة مشتبها في تورطه في القضية, بحيث أن اللجنة لمكافحة الفساد أجرت تحقيق به في مكتبه ووجدت مبلغا بقدر 200.000 ألف دولار بنفس رقم تسلسلي التي استلمها رودي روبيانديني.

ويعد جيرو واتشيك هو أحدث مسؤول بارز يتم إعلان تورطه في قضية فساد.

وقال ذو القرنين، نائب رئيس اللجنة لمكافحة الفساد: صدر خطاب في الثاني من سبتمبر الجاري يتضمن أمراً بفتح تحقيق وجرى تعديل وضعه وفق أحدث التطورات كمشتبه به.

وتأتي إندونيسيا في المرتبة رقم 114 من بين 177 دولة على مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية في عام 2013، وتوضع الدولة الأقل فساداً في المرتبة الأولى على القائمة.

تعليقات
Loading...