إندونيسيا تخطط لإصدار قواعد لاتفاقات إعادة الشراء الإسلامية

0 633

جاكرتا-رويترز/إندونيسيا اليوم-قال حليم علام شاه نائب محافظ بنك إندونيسيا المركزي لرويترز إن البنك يخطط لإصدار قواعد لاتفاقات إعادة الشراء (ريبو) الإسلامية وهو ما يتيح للبنوك استخدام نطاق واسع من الأصول السيادية وأصول الشركات لإدارة السيولة.

وتتزايد الجهود في مجال التمويل الإسلامي لتطوير بدائل للريبو التقليدي حيث يتطلع القطاع لسد الفجوة في أدوات التمويل المتاحة للبنوك الإسلامية حتى تتمكن من التكيف بشكل أفضل خلال الأوقات التي تتعرض فيها السوق لضغوط.

ويتيح الريبو التقليدي للمؤسسات إقراض الأصول لفترات قصيرة للحصول على السيولة المالية. لكن ذلك يشكل معضلة في مجال التمويل الإسلامي لأنه يتضمن فائدة.

ولدى البنك المركزي بالفعل تسهيلات إعادة شراء لأدوات سوق النقد الإسلامية لكن القواعد الجديدة ستتيح للبنوك الإسلامية أن تستخدم بشكل أفضل محافظها لأدوات الدخل الثابت طويلة الأجل.

وقال علام شاه على هامش مؤتمر عن التمويل الإسلامي في البحرين إن ذلك لن يتعلق بالعملة المحلية فقط وإنما أيضا بالعملات الأجنبية.

وامتنع عن تحديد إطار زمني لسريان القواعد الجديدة لكنه قال إنه يجري أيضا تطوير أدوات أخرى للتمويل الإسلامي.

ومن جهة أخرى قال هيرو بوديارجو رئيس مؤسسة التأمين على الودائع الإندونيسية لرويترز إن المؤسسة تخطط لإطلاق برنامج منفصل لضمان الودائع في البنوك الإسلامية.

وأضاف أن العمل سيبدأ العام القادم على أن يسري البرنامج المنفصل في 2016.

ويشكل عدم وجود تأمين على الودائع الإسلامية مشكلة منذ فترة طويلة في مجال التمويل الإسلامي ومن المتوقع أن تتفاقم في ضوء معايير بازل 3.

تعليقات
Loading...