ارتفاع سعر البصل في سوكابومي بسبب الأمطار

Harga Bawang di Sukabumi Naik Akibat Hujan

0 938

سوكابومي، إندونيسيا اليوم- – ارتفع سعر البصل الأحمر والثوم في مدينة سوكابومي، بجاوى الغربية ارتفاعا هائلا  مقارنة بالأسبوع الأول حتى الثاني من فبراير 2018. وذلك بسبب موسم الأمطار.

وقال رئيس إدارة التعاونيات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتجارة والصناعة أيب سوبرياتنا في سوكابومي يوم الخميس (15/2) : إن زيادة سعر البصل يرجع إلى عوامل الطقس، حيث إن الأمطار الغزيرة لا تتوقف منذ يناير إلى فبراير 2018.

ويباع البصل حاليا في تجارة التجزئة في الأسواق التقليدية بمتوسط ​​24 ألف روبية للكيلوغرام الواحد، ارتفع هذا السعر 4 آلاف روبية 4/ كغ ، وقد كان في الأسبوع الماضي  20 ألف روبية / كغ فحسب.

وارتفع الثوم 8 آلاف روبية / كجم. في الأسبوع الماضي، وبيع الثوم ب 20 ألف روبية، ولكن الآن يصبح 29 ألف روبية / كجم.

إن الزيادة في سعر البصل والثوم، يرجع إلى انخفاض الثوم المعروض من المناطق المنتجة مثل جاوى الوسطى، فالأمطار الغزيرة تؤدي إلى صعوبة حصاد البصل من قبل منطقة التي تزرعها بصورة مرجوة، ويضاف إلى ذلك أيضا عبء زيادة تكاليف النقل.

وتسبب هذه العوامل، في تعطل توزيع البصل، ويؤثر ذلك على الأسعار في الأسواق التقليدية. ومع ذلك، فإن التخزين منه لا يزال كافيا ولم ينقص منه شيء.

إن الزيادة في أسعار سلع البصل لا تزال في حدود معقولة، في حين لا توجد اضطرابات في المجتمع المحلي، إلا أن مستوى المشتريات الاستهلاكية منخفضة”، كما أضاف أيب.

وقال ميمين، صاحب مخازن الخضار والبقالة في بنتنج بمنطقة وارودويونج، مدينة سوكابومى: إن الزيادة في أسعار البصل تسببت في انخفاض المشتريات، إنه يفضل عدم تخزين البصل بكثرة خشية أن لا يوجد من يشتري وفي نهاية المطاف سيضمحل مما يسبب في الخسارة.

“عادة  يشتري المواطنون نصف إلى واحد كيلوجرام، ولكن الآن فهم يشترون شراء التجزئة وهذا لا يتجاوز ربع كيلوجرام “.

المترجم: أحمد شكري | المحرر: فارس البدر | المصدر: صحيفة ريفوبليكا

Sukabumi, Indonesiaalyoum.com — Harga bawang baik merah dan putih di Kota Sukabumi, Jawa Barat, kini melonjak dibandingkan pekan pertama hingga kedua Februari 2018. Musim hujan ditengarai menjadi penyebab kenaikan ini.

“Kenaikan harga bawang dikarenakan faktor cuaca di mana sejak Januari hingga Februari 2018 hujan deras tidak kunjung berhenti,” kata Kepala Dinas Koperasi, Usaha Kecil Menengah, Perdagangan, dan Perindustrian Kota Sukabumi Ayep Supriatna di Sukabumi, Kamis (15/2).

Harga bawang merah saat ini dijual secara eceran di pasar tradisional rata-rata Rp 24 ribu setiap kilogramnya. Harga ini naik Rp 4 ribu/kg yang pada pekan lalu hanya Rp 20 ribu/kg.

Bawang putih naik Rp8 ribu/kg. Pekan lalu, bawang putih dijual dengan harga Rp 20 ribu, tapi sekarang menjadi Rp 29 ribu/kg.

Kenaikan harga bawang merah dan putih ini karena pasokan dari daerah penghasil seperti Jawa Tengah menurun. Curah hujan yang tinggi membuat daerah penghasil bawang tidak maksimal panennya, ditambah lagi beban biaya transportasi yang meningkat.

Faktor tersebut menyebabkan distribusi bawang menjadi terganggu dan berimbas kepada harga di pasar tradisional. Namun demikian untuk persediaan masih mencukupi dan tidak ada kekurangan.

“Kenaikan harga komoditas bawang tersebut masih dalam batas yang wajar serta tidak ada gejolak di masyarakat. Hanya, tingkat pembelian konsumen berkurang,” imbuh Ayep.

Mimin, pemilik toko sayuran dan sembako di Benteng, Kecamatan Warudoyong, Kota Sukabumi mengatakan, kenaikan harga bawang ini menyebabkan pembelian berkurang. Ia memilih tidak terlalu banyak menyetok bawang khawatir tidak laku terjual dan akhirnya busuk sehingga menyebabkan kerugian.

“Biasanya warga membeli setengah hingga satu kilogram, tetapi sekarang hanya beli eceran itu pun paling banyak hanya seperempat kilogram,” katanya.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares alBadr | Sumber: ROL

 

 

تعليقات
Loading...