إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

ازدياد عدد أنواع الطيور الاندونيسية التي تم اكتشافها

Bertambah, Jumlah Spesies Burung Khas Indonesia yang Ditemukan

- الإعلانات -

0 193

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – قررت إحدى مؤسسات بحوث أنواع الطوير أن عدد أنواع الطيور التي عثر عليها في إندونيسيا ارتفع في عام 2018. عن عام 2017 ، تم تحديد 1.769 نوعًا من الطيور ، وسجلت السنة الماضية 1.672 نوعًا.

وفي عام 2018 ، زاد عدد الطيور القابلة للتحديد من نوعين آخرين. واحد منهما هو نوع مستوطن في اندونيسيا. والمجموع 1771 نوع من الطيور في نوسانتارا .

وقالت رئيسة قسم الاتصالات والتنمية المؤسسية ريا ساريانتي إن إحدى هذه الإضافات هي ميزوميلا روتي (Myzomela Rote )، الطير المستوطن في جزيرة روتي في شرق نوسا تينجارا. وتم وصف هذا الطائر من قبل مؤسسة العلوم الإندونيسية ( LIPI ) في عام 2017.

هذا الطير ينتمي إلى عائلة ( Meliphagidae ) المحمية الصادرة عن اللائحة الحكومية رقم (PP) رقم 7 لعام 1999. “وهذا يعني إضافة نوع واحد من الطيور المحمية إلى 436 من الأنواع السابقة التي عددها 435” قالت ريا ،يوم الخميس 31 مايو 2018. و مع تلك الإضافة ، ازداد أنواع الطيور النموذجية أو المستوطنة في إندونيسيا إلى 513 نوعا.

بالإضافة إلى ( Myzomela Rote ) ، هناك نوع جديد من الطيور التي تم تحديدها هو باوك بابوا (Erythropitta macklotii).

واستناداً إلى القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، فإن وضع الطيور المهددة عالمياً والمسجلة في إندونيسيا تغير قليلاً. وهناك ثلاثة أنواع من الطيور التي تزيد من حالة التهديد.

الأنواع الثلاثة من الطيور هي بحار ألاسكا (Onychoprion aleuticus) ، والتي كان انقراضها وشيك في السابق (Least Concern\ LC) تصبح ضعيفة (Vulnerable / VU).

وهناك Myzomela bacan الذي كان في السابق بالقرب من التهديد بأن يصبح ضعيف . وأخيرًا ، هناك بونجغوك سومبا ، التي كانت في السابق قريبة من خطر الانقراض ، وأصبحت الآن مهددة بالانقراض .

“إذا كان موطن الطيور الطبيعي في إندونيسيا يدمر باستمرار ، فإن العديد من أنواع الطيور سوف تنقرض بل حتى قبل اكتشافها” ، هذا ما قاله متخصص في حفظ التنوع البيولوجي للطيور الإندونيسية ، فيري هاسودونجان.

وتحتوي دراسة نشرت في مجلة Nature Climate Change ) (في عام 2014 على تقديرات بأن الغابات الأساسية في إندونيسيا قد فقدت بنسبة 840 ألف هكتار بحلول عام 2012 . هذا الرقم هو أعلى عدد مقارنة بالبلدان الأخرى. حتى إنها تجاوزت البرازيل التي فقدت 460 ألف هكتار من الغابات. “تجدر الإشارة إلى أن غابات الأمازون في البرازيل هي حوالي أربعة أضعاف حجم الغابات الاندونيسية”.

المترجمة : مايا يونياتي | المحرر : د . فارس البدر | المصدر: تيمبو


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Burung Indonesia, salah satu lembaga peneliti spesies burung, menyatakan jumlah spesies burung yang ditemukan di Indonesia bertambah pada 2018. Pada 2017 terdapat 1.769 jenis burung yang teridentifikasi, dan tahun sebelumnya tercatat 1.672 jenis.

Pada 2018 jumlah burung yang teridentifikasi bertambah dua jenis lagi. Salah satunya merupakan jenis endemis Indonesia. Sehingga total ada 1.771 jenis burung di Nusantara.

Head of Communication and Institutional Development Ria Saryanthi mengatakan salah satu penambahan jenis tersebut adalah Myzomela Rote (Myzomela irianawidodoae), burung endemis Pulau Rote di kawasan Nusa Tenggara Timur. Burung ini dideskripsikan oleh LIPI pada 2017.

Burung ini termasuk dalam famili Meliphagidae yang dilindungi berdasarkan Peraturan Pemerintah (PP) Nomor 7 Tahun 1999. “Ini berarti menambah satu jenis burung yang dilindungi menjadi 436 dari sebelumnya 435 jenis,” kata Ria, Kamis, 31 Mei 2018. Dengan penambahan tersebut, jenis burung yang khas atau endemis dari Indonesia menjadi 513 jenis.

Selain Myzomela Rote, satu jenis burung baru yang telah teridentifikasi adalah paok Papua (Erythropitta macklotii).

Sementara itu, berdasarkan Daftar Merah Badan Konservasi Dunia (IUCN Red List), status burung terancam punah secara global yang tercatat di Indonesia mengalami sedikit perubahan. Terdapat tiga jenis burung yang status keterancamannya meningkat.

Ketiga jenis burung tersebut adalah dara laut Alaska (Onychoprion aleuticus), yang sebelumnya berisiko rendah terhadap kepunahan (Least Concern/LC) menjadi rentan (Vulnerable/VU).

Lalu ada Myzomela bacan (Myzomela batjanensis) yang sebelumnya berstatus mendekati terancam punah (Near Threatened/NT) menjadi rentan. Terakhir adalah pungguk Sumba (Ninox sumbaensis), yang sebelumnya berstatus mendekati terancam punah, kini meningkat tajam menjadi genting (Endangered/EN).

“Jika alam Indonesia yang merupakan habitat burung terus-menerus dirusak, bukan tidak mungkin banyak jenis burung akan punah bahkan sebelum ditemukan,” kata Biodiversity Conservation Specialist Burung Indonesia, Fery Hasudungan.

Kajian yang diterbitkan jurnal Nature Climate Change pada 2014 memuat perkiraan bahwa hutan primer di Indonesia telah hilang sebanyak 840 ribu hektare pada 2012. Jumlah ini tertinggi dibanding negara-negara lain. Bahkan melampaui Brasil yang kehilangan 460 ribu hektare hutannya. “Perlu dicatat luas hutan Amazon Brasil itu sekitar empat kali luas hutan-hutan Indonesia.”

Penerjemah: Maya Yuniati | Editor: Fares Al Badr | Sumber: Tempo

(10)

تعليقات
Loading...
Click Me