إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

استقلال فلسطين ليس حلما، إذا…

Kemerdekaan Palestina Bukan Mimpi, Jika.....

344

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – لقد احتل الإسرائيليون فلسطين منذ خمسين عاما منذ 1967، على الرغم من أن الاحتلال الحقيقي بدأ منذ إعلان #إسرائيل بوصفه دولة  في عام 1948 أو قبل 69 عاما. ولكن الاستقلال الكامل #للشعب_الفلسطيني لم يتحقق حتى يومنا هذا على الرغم من المفاوضات والمعاهدات قد تم انعقادها.

هناك عوامل داخلية وخارجية تسبب ذلك. ومن العوامل الداخلية  التشتيت بين الفلسطينيين أنفسهم. أما العوامل الخارجية  فمنها عدم الوضوح من الموقف السياسي لدى الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة تحت رئاسة ترامب حاليا، وتعزيز الجماعات اليمينية المتطرفة في أوروبا، ثم إن دول الشرق الأوسط أنفسهم مشغولون بصراعاتهم الداخلية.

ومع ذلك، فإن الأوضاع الداخلية الفلسطينية قد تتطور بشكل جيد, ولقد تم مؤخرا التوقيع للمصالحة بين حماس وفتح وكان بينهما نزاع منذ أزمنة طويلة. ويبدو أن هذه المصالحة ترجع إلى دواع عدة  كالأزمة الإنسانية والاقتصادية والسياسية الداخلية والخارجية. ولكن بصرف النظر عن ذلك، فإن المحافظة على استمرار المصالحة أمر مهم  لأنه بذلك قد تحقق واحدة من أهم شروط الاستقلال وهو تضامن الشعب الفلسطيني مع نفسه.

وبإمكانية إندونيسيا بوصفها عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي أن تواصل التأييد الدولي لفلسطين من خلال تشجيع منظمة المؤتمر الإسلامي على تشكيل لجنة خاصة لمتابعة 23 اتفاقية في القمة الاستثنائية لمنظمة المؤتمر الإسلامي في جاكرتا عام 2016 والذي عرفت باسم إعلان صياغة جاكرتا. وكذلك المتابعة على استمرار المصالحة بين حماس و فتح نظرا لفشل عديد من المصالحات السابقة وكما ينبغي تأييده بالدعم الدولي لمواصلة حالة العضوية الفلسطينية في الأمم المتحدة.

ومن المتوقع أيضا  أن تعطي إندونسيا خبرتها في تحقيق الاستقلال عبر طريقتين، طريق الكفاح المسلح، وطريق النضال من خلال الدبلوماسية في المنظمة الدولية. وكما هو معروف في تاريخ إندونسيا أن النضال حرب العصابات الذي قادها القائد سوديرمان مع جيشه قادر على تعزيز الموقف الإندونيسي في المنظمة الدولية حتى أجبرت هولندا على الاعتراف باستقلال إندونيسيا بالكامل.

ومع الكفاح المسلح، والنضال من خلال الدبلوماسية، فضلا عن التضامن بين الشعب الفلسطيني، ومع دعم دولي بالكامل، فإننا نتوقع أن الاستقلال الفلسطيني ليس حلما.

 

الحاج/ سوكامتا

 استقلال فلسطين ليس حلما، إذا .....

(النائب فى مجلس النواب دائرة انتخابية يوجياكارتا المنطقة الخاصة، أمين حزب العدالة والرفاهية و رئيس قسم التدريب والتنمية شئون الخارجية لدى حزب العدالة والرفاهية).

الخطاب قدم في الندوة الدولية تحت موضوع “50 عاما من الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية” الذي أقامتها منظمة العفو الدولية بالتعاون مع كلية الدراسات الاستراتيجية والعالمية (SKSG)، وجامعة إندونيسيا، الأربعاء 1 نوفمبر، 2017 في جامعة إندونسيا ساليمبا جاكرتا.

و حضر في هذه الندوة أيضا عثمان حامد من (منظمة العفو الدولية)، ولينا فاتوم من (منظمة العفو الدولية فلسطين)، ومكارم ويبيسونو (من الخبراء)، ومحمد لطفي زهدي (مدير كلية الدراسات الاستراتيجية والعالمية)، وديسرا بارجايا (المدير العام لآسيا والمحيط الهادئ وأفريقيا، وزارة الخارجية إندونسيا) والسفارة فلسطين.

المترجم: هان هان علوم الدين/عبد الرزاق | المحرر: فارس البدر | النشرات

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Okupasi Israel atas Palestina sudah 50 tahun terjadi sejak 1967, meskipun sesungguhnya penjajahan Israel atas bangsa Palestina sudah terjadi sejak Israel deklarasi sebagai negara tahun 1948 atau 69 tahun yang lalu. Tapi selama itu kemerdekaan Palestina secara penuh juga belum terwujud hingga hari ini meski perundingan demi perundingan, perjanjian demi perjanjian telah dilakukan.

Ada faktor internal dan eksternal yang memengaruhi. Faktor internal di antaranya adalah ketidaksolidan Palestina. Faktor eksternal di antaranya adalah dinamika sikap politik elit negara-negara besar seperti misalnya AS di bawah Trump, menguatnya kelompok ultra kanan di Eropa dan negara-negara Timur Tengah sendiri yang sibuk dengan konflik masing-masing.

Namun perkembangan kondisi internal Palestina hari ini cukup signifikan dengan ditandatanganinya rekonsiliasi antara Hamas dengan Fatah yang selama 1 dekade berseteru. Berbagai motif rekonsiliasi seperti faktor krisis kemanusiaan, ekonomi dan politik baik secara internal maupun eksternal turut memengaruhi terlaksananya rekonsiliasi ini. Namun terlepas dari itu semua, rekonsiliasi tadi patut kita rawat dan jaga karena dengannya salah satu syarat kemerdekaan telah terpenuhi, yaitu soliditas Palestina.

Indonesia sebagai salah satu anggota OKI dapat terus menggalang dukungan internasional untuk Palestina. Di antaranya dengan mendorong OKI agar membentuk komite khusus yang bertugas menindaklanjuti 23 isi kesepakatan KTT Luar Biasa OKI 2016 lalu di Jakarta yang lebih dikenal dengan Deklarasi Jakarta. Termasuk untuk menindaklanjuti rekonsiliasi Hamas-Fatah agar tetap bertahan mengingat rekonsiliasi-rekonsiliasi sebelumnya mengalami kegagalan. Perlu juga didorong dukungan internasional untuk terus meningkatkan status keanggotaan Palestina di PBB.

Indonesia juga diharapkan dapat menularkan pengalamannya dalam mencapai kemerdekaan dengan dua jalur, yaitu jalur perjuangan senjata sekaligus perjuangan lewat jalur diplomasi di forum-forum internasional. Perjuangan perang gerilya Panglima Besar Jenderal Soedirman dengan tentaranya mampu menguatkan posisi tawar Indonesia di forum internasional yang mampu memaksa Belanda mengakui kemerdekaan Palestina secara penuh.

Dengan perjuangan senjata sekaligus perjuangan melalui diplomasi seperti itu, juga dengan soliditas Palestina dengan dukungan penuh internasional, kita harapkan jalan terang menuju Palestina merdeka bukanlah mimpi.

Jakarta, 1 November 2017

Hormat Saya,

Sukamta, PhD (anggota Komisi I DPR RI, Dapil Daerah Istimewa Yogyakarta, Sekretaris Fraksi PKS, Ketua Bidang Pembinaan dan Pengembangan Luar Negeri DPP PKS)

Disampaikan pada Seminar Internasional dengan tema “50 years of Israeli’s occupation on Palestina Territories” yang diselenggarakan oleh Amnesty International bekerja sama dengan Sekolah Kajian Stratejik dan Global (SKSG) Universitas Indonesia, Rabu 1 November 2017 di Kampus UI Salemba, Jakarta.

Acara ini juga dihadiri oleh Usman Hamid (Amnesty International), Lina Fattom (Amnesty International Palestine), Makarim Wibisono (pakar), M. Luthfi Zuhdi (direktur SKSG UI), Desra Percaya (Dirjen Asia Pasifik dan Afrika, Kemenlu RI) dan Kedubes Palestina.

(40)

تعليقات
Loading...
Click Me