إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

إندونيسيا مركز العالم قمة في التنوع والتعدد (5)

762

جاكرتا، إندونيسيا اليوم — في الحلقة السابقة (إندونيسيا مركز العالم قمة في التنوع والتعدد 4)، قد تحدثنا عن معالم السياحية الموجودة في جزيرة لومبوك وفي هذه الحلقة الخامسة نقدم للقارئ عن معالم السياحة الموجودة في جزيرة كليمانتان.

كليمانتان … شاهد التقاليد القديمة المتنوعة

جزيرة تحتل سلطنة بروناي دار السلام، وجزء من دولة ماليزيا المسمى بسرواك Serawak، وساباح Sabah، حوالى ثلث جزيرة كاليمانتان، والثلثان الأخران من الجزيرة التي كانت تعرف باسم بورنيو، تتبع إندونيسيا، وهذه الجزيرة أكبر ثالث جزيرة في العالم.

وهي أرض لسلالة داياك Dayak – السكان الأصليين للجزيرة- وهم من أشجاع المقاتلين الذين يعيش في الغابات الكثيفة، فيها أكثر من 200 قبيلة. أشهرها قبيلة كينياك Kenyak وكايان Kayan في الشرق، وقبيلة نغاجو Ngaju في الوسط، وقبيلة إيبان في الغرب.

تتنوع الحيوانات والنباتات التي تعيش وتنبت في هذه الجزيرة، حيث تصل الى 600 من الطيور (بما فيها طائر ليبين Libin الذي تقدسه سلالة داياك). ومنها إنسان الغابة والقرود ذات الخرطوم، والنمور وأبو أظلاف (أكل النمل).

لمشاهدة إنسان الغابة، يمكن ذلك بزيارة حديقة تانجونج بوتينج Tanjung Puting وثلاث قرى المجاورة، وهي تانجونج حارابان Tanjung Harapan، وقندق تانجول Pondok Tanggul، وكامب ليكي Camp Leaky التي كانت بيئة مخصصة لحياة إنسان الغابة الأليفة والمدربة.

(93)

تعليقات
Loading...
Click Me