الملتقى التنسيقي السعودي — الإندونيسي لعمداء كليات اللغة العربية ورؤساء أقسامها

0 1٬094

الرياض، إندونيسيا اليوم – انعقد بمدينة الرياض في الفترة بين ١٤- ١٦ ذو القعدة ١٤٣٩ هجري الموافف ٢٧-٢٨ يوليو ٢٠١٨ ميلادية الملتقى التنسيقي لعمداء اللغة العربية ورؤساء أقسامها في السعودية وإندونيسيا ينظمه مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.

يأتي هذا الملتقى تاليا لمجموعة من الدورات والندوات والفعاليات المشتركة التي أقامها المركز في إندونيسيا في شهر شوال المنصرم بالتعاون مع اتحاد مدرسي اللغة العربية في اندونيسيا، وفي سياق التبادل العلمي والإداري بين القيادات اللغوية في الجانبين.

إقرأ أيضا: الدورة التدريبية لمعلمي اللغة العربية على أساس تكنولوجيا المعلومات بإقليم بالي

يتكون الوفد الإندونيسي من ١٥ أستاذا يمثلون عددا من الجامعات في أرجاء إندونيسيا، وهم: أ. أحمد فؤاد أفندي عضو مجلس أمناء مركز الملك عبد الله من جامعة مالانج الحكومية، و د. هداية الله زركشي عميد كلية التربية بجامعة دار السلام غونتور، د. عقلى حسن عميد كلية التربية بجامعة ميترو الإسلامية الحكومية، د. أفريجون جامعة سلطان شريف قاسم الإسلامية الحكومية رياو، ا. ريتا فبريانتا جامعة بوكيت تينجي الإسلامية الحكومية، د. فيصل مبارك جامعة انتاساري الإسلامية الحكومية بانجرماسبن، ا. يوسف هداية جامعة بونتياتاق الإسلامية الحكومية، د. هنية مختار جامعة علاء الدين الإسلامية الحكومية ماكسار، د. مصلحين جامعة بوني الإسلامية الحكومية، د. لالو سوفريادي جامعة ماترام الإسلامية الحكومية، ا. شمس العارفين جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية جاكرتا، د. نور الدين جامعة جاكرتا الحكومية، د. مديان مخلص جامعة جاكرتا الإسلامية، د. هانئ محلية الصحة جامعة مالانج الحكومية، و أ. تلقيس نورديانطو جامعة المحمدية جوكجاكرتا.

الملتقى التنسيقي السعودي — الإندونيسي لعمداء كليات اللغة العربية ورؤساء أقسامها -إندونيسيا اليوم
أمين عام مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبد الله صالح الوشمي (الشمال) يفتتح فعاليات الملتقي، والأستاذ أحمد فؤاد أفندي (اليمين) عضو مجلس الأمناء، وبينهما مدير الجلسة.

إقرأ أيضا: ورشة عمل لتنمية تعليم اللغة العربية بجامعة المحمدية في يوجياكرتا

تتكون فعاليات الملتقى من خمس جلسات. الجلسة الأولى “التعريف بالمؤسسات والجامعات الإندونيسية وجهودها في نشر اللغة العربية يتحدث فيها أعضاء الوفد الإندونيسي. والجلسة الثانية” “الجهود الإندونيسية في خدمة اللغة العربية: التاريخ والآفاق” يتحدث فيها د. هداية الله زركشي و د. أفريجون. والجلسة الثالثة “التخطيط اللغوي” يتحدث فيها ا. د. إبراهيم أبو حميد و د. أمل الراشد. والجلسة الرابعة” إنشاء المؤسسات اللغوية وإدارتها” يتحدث فيها أ. ﷼. محمد الأمل و د. صالح السحيبني. والجلسة الخامسة “التحديات التي تواجه تعليم العربية في إندونيسيا وأوجه التعاون مع المؤسسات السعودية” يتحدث فيها أ. أحمد فؤاد أفندي، د. مديان مخلص، د. خالد القوسي، د. علي المعيوف،  د. محمد الشواي.

إقرأ أيضا: في جوكجاكرتا وسورابايا تنطلق اليوم دورات تدريبية في تطوير مهارات اللغة العربية وتعليمها

ولا شك أن يكون هذا الملتقى مفتاح لأعمال مشتركة لاحقة بين المؤسسات من الطرفين. بل وقد فتحت أبواب المشاركة لتطوير تعليم اللغة العربية من أهمها عقد دورات تدريبية نوعية ومعتمدة، دراسة المنهج الدراسي لتعليم اللغة العربية من المستوى الابتدائي إلى الجامعي، إعداد الكتب المدرسية المناسبة لطلبة إندونيسيا قي جميع المستويات، المشار كة في البحث العلمي، حضور المدرسين العرب للتدريس في الجامعات الإندونيسية، وما إلى ذلك.(إندونيسيا اليوم/فؤاد أفندي)

تعليقات
Loading...