إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

حرائق الغابات في آتشيه تستمر مع صعوبة السيطرة عليها

Kebakaran Lahan Gambut di Aceh Barat Sulit Dikendalikan

- الإعلانات -

0 173

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – حرائق الأراضي الخثية التي اندلعت في ثلاث قري بغرب آتشية يصعب مواجهتها. و ذلك بسبب الطقس الحار، مما أدي لانتشار الحرائق و توسعها.

و قد أخبر رئيس مكتب كوريم، يودهيونو، بأن إطفاء الحرائق صعب للغاية بسبب أن النيران قد اشتعلت تحت سطح الأراضي الخثية. مما يؤدي لسرعة انتشارها تحت السطح دون أن تلاحظ.

صرح يودهيونو: “بالإضافة إلى أن الأراضي المحترقة هي من نوعية الأراضي الخثية التي تنتشر فيها النيران بسرعة، أيضًا لا توجد في الغابات و المناطق المحترقة أية مجاري مائية يمكن أن تستخدم مياهها لإطفاء النيران.” الأربعاء 30/1.

بالإضافة إلى ذلك أضاف بأن الآلات و المعدات التي يملكها فريق مكافحة الحرائق لا يمكن أن تحمل إلى وسط الغابات في الليل، مما أدي لتوقف الفريق أثناء الليل. أضاف يودهيونو: “على الرغم من صعوبة إخماد الحريق، إلا إننا مازلنا نحاول. كما إننا بصدد بناء مركز في موقع الحريق للمساعدة في عملية إخماد الحريق الذي مازال مشتعلاً.”

و قد بدء الحريق منذ الثلاثاء 29/1، و حتى مساء الأربعاء 30/1 لم يتم بعد السيطرة عليه بشكلٍ كامل. بل أنه يلاحظ أن الحريق يتمدد في بعض المناطق.

و قد ذكر رئيس شرطة غرب آتشية، رادين بوبي أريا أن عمليات إخماد حريق الغابات قد شارك فيها المواطنين الذين ساعدوا فريق إخماد الحرائق.

قال رادين أثناء تواجده بمقر الحريق: “نحن نعمل بجد لخماد هذا الحريق. و قد عملنا في فريقين، الأول لإنشاء مركز مكافحة الحريق الذي سيكون على أهبة الاستعداد 24 ساعة، و الثاني فريق مشارك للمساعدة في عملية الإطفاء و سيستمر حتى يتم الإخماد الكامل للنيران.”

و أوضح رادين أن سبب الحريق لايزال مجهولاً، لكن فريقه قد قام باستجواب الشهود و كذلك ملاك الأراضي. قال رادين: “لانزال نحتاج بعض الوقت لجمع الأدلة و استجواب الشهود و غير ذلك. حتى لا نخطئ في الاشتباه بأحد. لقد استجوبنا بالفعل شاهدين، بالإضافة إلى ملاك الأراضي.”

يذكر أن هذه الأراضي الخثية كانت قد تعرضت للحريق في أول هذا العام، لكن احترق فقط من ستة إلى سبعة هكتار من الأراضي الواقعة في منطقة الغابات.

المترجم : مؤمن مجدي | المصدر: ريبوبليكا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Kebakaran lahan gambut yang terjadi di tiga desa wilayah Kecamatan Johan Pahlawan, Kabupaten Aceh Barat, sulit dikendalikan. Hal itu akibat cuaca terik memicu pesebaran titik api hingga terus meluas.

Kepala Staf Korem (Kasrem) 012/Teuku Umar (TU) Letkol Inf Yudhiono, S.Ag mengatakan  pemadaman sulit dilakukan secara sempurna karena yang terbakar permukaan bawah lahan gambut sehingga api sangat cepat dan mudah menjalar.

“Kesulitan kita selain lahan gambut, sumber air juga sulit didapat lantaran di kawasan hutan dan lahan yang terbakar tidak ada parit untuk dijadikan sumber air,” katanya kepada wartawan di Meulaboh, Rabu (31/1).

Selain itu, kata dia, peralatan yang dimiliki juga terbatas sehingga saat malam hari tim pemadam kebakaran sulit membawa peralatan ke tengah hutan desa yang terbakar itu. “Meski sulit dipadamkan, kami terus berupaya melakukan pemadaman. Kita juga membangun posko di lokasi, guna mengatasi kebakaran lahan yang masih terjadi,” katanya menjelaskan.

Kebakaran lahan terjadi sejak Selasa (29/1), hingga Rabu (30/1) malam belum teratasi maksimal. Kobaran api terpantau semakin meluas.

Kapolres Aceh Barat AKBP Raden Bobby Aria Prakasa, mengatakan, untuk penanganan kebakaran hutan dan lahan (karhutla) di wilayah hukum setempat, telah dibentuk tim terpadu dari pihak Korem 012/TU, BPBD Aceh Barat, RAPI dan masyarakat bekerja sama memadamkan api.

“Upaya untuk menangani pemadam api, kita sudah bekerja keras dengan membentuk dua tim, pertama mendirikan posko yang akan standby tim 24 jam, juga tim gabungan untuk menangani pemadaman api sampai tuntas,” katanya saat berada di lokasi kebakaran lahan gambut.

Ia menjelaskan, penyebab kebakaran lahan gambut itu masih belum diketahui, namun pihaknya sudah melakukan pemeriksaan terhadap dua orang saksi dan juga pemilik lahan. “Kita minta waktu untuk mengumpulkan alat bukti, keterangan dari saksi dan petunjuk yang lain, sehingga tidak salah dalam menetapkan sebagai tersangka nantinya. Sudah ada dua saksi yang kita periksa, termasuk pemilik lahan,” ujarnya.

Kebakaran lahan gambut di wilayah hukum setempat rentan terjadi dan pada bencana awal tahun ini, baru membakar 6-7 hektare lahan gambut yang berada di kawasan hutan desa.

Penerjemah: Momen Magdy | Siumber: REPUBLIKA

 

(25)

تعليقات
Loading...
Click Me