إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

خسوف القمر، جمعية الفلكيين تعد منظارا مقربا للمشاهدة

Gerhana Bulan, Komunitas Astronomi Siapkan Teropong bagi Warga

- الإعلانات -

0 258

لامبونج ، إندونيسيا اليوم – ستقوم جمعية الفلكيين في لامبونج بمراقبة مشتركة للخسوف الكلي للقمر صباح يوم السبت ، 28 يوليو ، 2018. وقال رئيس الجمعية ، وريد ذو العلم ، إن مراقبة الحدث ستكون من معهد التكنولوجيا في سومطرة.

وقال في رسالة قصيرة الى تيمبو يوم الاربعاء 25 يوليو 2018 “نعمل مع المرصد الفلكي في معهد تكنولوجيا سومطرة”. هناك العديد من المناظير الريسفاكتور و الكاثاديوبري التي تم توفيرها لمراقبة الخسوف الكلي للقمر. يمكن للناس استخدامها بالتبادل.

عدد المشتركين الذين سينضمون ليشهدوا هذه الظاهرة النادرة لن يكون نفس العدد السابق للخسوف. وقال “بلغ إجمالي من المشتركين في السابق 400 شخصا . و قد يكون لهذه المرة أقل”. لأن الخسوف الكلي للقمر الآتي سيكون في الفجر.

بالتزامن مع هذا البرنامج ، ستقوم الجمعية الفلكية و المرصد الفلكي من معهد تكنولوجيا سومطرة بإقامة ندوة علمية يحاضر فيها رئيس وحدة التنفيذ الفني للمرصد الفلكي من معهد تكنولوجيا سومطرة ، حاكم ل. مالاسان .

قال رئيس المعهد الوطني للملاحة الجوية والفضاء، توماس جمال الدين إن ظاهرة الخسوف الكلي للقمر التي ستحدث في 28 يوليو 2018 يمكن أن يشهدها جميع الشعب الإندونيسي من عدد من الأماكن. يتوقع أن يحدث الخسوف في الساعة 01:24 إلى 05:19 فجرا .

وقال جمال الدين عند الاتصال به يوم الاربعاء 25 يوليو 2018. “خسوف القمر في هذه سيكون أطول مدة من قبل ” هذا الكسوف يمكن رؤيته في كل مكان كما البدر.

المترجمة : مايا يونياتي | المحرر : د . طلال الشايقي | المصدر: تيمبو


Lampung, Indonesiaalyoum.com –  Komunitas Astronomi Lampung akan menggelar pengamatan bersama untuk menyaksikan gerhana bulan total micro blood moon pada Sabtu dinihari, 28 Juli 2018. Ketua Umum Komunitas Astronomi Lampung, Warid Zul Ilmi, mengatakan pengamatan tersebut bakal digelar di Institut Teknologi Sumatera.

“Kami telah bekerja sama dengan UPT OAIL (Observatorium Astronomi ITERA Lampung),” katanya dalam pesan pendek kepada Tempo pada Rabu, 25 Juli 2018. Ada beberapa teleskop refraktor dan katadioptri yang disediakan selama proses pengamatan gerhana bulan total itu. Masyarakat dapat menggunakannya bergantian.

Jumlah peserta yang bakal bergabung untuk menyaksikan fenomena langka itu diprediksi tak akan sebanyak pengamatan gerhana sebelumnya. “Gerhana bulan total sebelumnya mencapai 400 orang lebih. Besok mungkin lebih sedikit,” ujar dia. Musababnya, Sebabnya, gerhana bulan total kali ini pada terjadi dinihari.

Berbarengan dengan pengamatan gerhana bulan, komunitas astronomi dan OAIL akan menggelar diskusi. Diskusi ini bakal mendatangkan pemateri Ketua UPT OAIL, yakni Hakim L. Malasan.

Sebelumnya, Kepala Balai Lembaga Penerbangan dan Antariksa Nasional (LAPAN) Thomas Djamaluddin mengatakan fenomena micro-blood moon yang akan terjadi pada 28 Juli 2018 bisa disaksikan oleh seluruh masyarakat Indonesia dari sejumlah tempat. Gerhana diprediksi akan terjadi pada pukul 01.24 sampai 05.19 WIB.

“Gerhana kali ini bisa disaksikan lewat mana saja, sama seperti kita melihat bulan purnama,” kata Djamaluddin saat dihubungi pada Rabu, 25 Juli 2018. Gerhana bulan total kali ini akan memecahkan rekor fase terlama.

Penerjemah: Maya Yuniati | Editor: Talal Al-Shaiqi | Sumber: Tempo

(12)

تعليقات
Loading...
Click Me