سوسيلو بامبانغ يودويونو: هناك عقبات للإئتلاف مع جوكوي

SBY: Banyak Hambatan Berkoalisi dengan Jokowi

0 464

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  رد رئيس الحزب الديمقراطي، سوسيلو بامبانج يودويونو (سوسيلو)، على إمكانية التحالف مع فريق جوكو ويدودو في الانتخابات الرئاسية عام 2019. وقال سوسيلو أن حزبه الديمقراطي اتصل بجوكوي، إلا أنه ليس هناك إشارة لتحقيق إئتلاف.

وقال سوسيلو: “اتصلت بالسيد جوكوي منذ سنة تقريبا لاستكشاف إمكانية الإئتلاف مع حزب السيد جوكوي، كنت آمل الائتلاف بين الحزب الديمقراطي مع الفريق جوكوي”، قال سوسيلو بعد الاجتماع مع رئيس وحزب غيريندرا برابوو سوبيانتو في كونينجان، جاكرتا، الثلاثاء (24/7).

“لكنني أعرف أن هناك عقبات للوصول إلى التحالف” ، قال سوسيلو.

ولم يوضح سوسيلو عقبات الائتلاف مع الأحزاب الداعمة لجوكوي، فقط ذكر أن المناخ ليس مواتيا. بعض العوامل التي يجب أن يتم تحقيقها من قبل سوسيلو في الائتلاف هي الولاء والثقة والاحترام.

“وأعتقد أن هذا هو الحاجز خلال هذه المدة”، قال سوسيلو.

وبدلاً من ذلك، ذكر سوسيلو أن التحالف مع حزب غيريندرا الذي يدعم برابوو سوبيانتو مفتوح على نطاق واسع. على الرغم من عدم مناقشته حول المرشح لمنصب نائب الرئيس برابوو، ولكن هناك تفاهم بين سوسيلو وبرابوو للائتلاف.

“الائتلاف الأفضل للمرشح الرئاسي ونائب الرئيس الذى اعتقده الشعب في السنوات الخمسة المقبلة للتغيير نحو الأفضل”، قال الرئيس الإندونيسي السابق لفترتين.

كما هو معروف، فإن ائتلاف جوكو ويدودو صلب بالفعل بدعم  ستة من الأحزاب السياسية التي لها مقاعد في مجلس النواب وهي الحزب الديمقراطي الإندونيسي-النضال، وحزب جولكار، والحزب الوطني الديمقراطي، وحزب ضمير الشعب، وحزب الاتحاد والتنمية وحزب نهضة الوطن.

وقد التقى رؤساء هذه الأحزاب السياسية مع جوكوي يوم الاثنين (23/7) أمس، واتفقوا على اسم المرشح لمنصب نائب الرئس الذي سيتم إعلانه مباشرة من قبل الرئيس جوكوي في المستقبل القريب. بينما سيتم فتح باب الترشيحات لمنصب الرئاسة ونائب الرئيس في 4-10 أغسطس 2018.

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: كومباران


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Ketua Umum Partai Demokrat Susilo Bambang Yudhoyono (SBY) merespons kemungkinan berkoalisi dengan kubu Joko Widodo di Pilpres 2019. SBY mengatakan Demokrat sebetulnya turut berkomunikasi dengan Jokowi, namun dia memberi sinyal tak akan tercapai koalisi.

“Saya menjalin komunikasi dengan Pak Jokowi hampir satu tahun untuk juga menjajaki kemungkinan kebersamaan dalam pemerintahan Pak Jokowi, juga berharap Demokrat bisa di dalam koalisi,” ucap SBY usai pertemuan dengan Ketum Gerindra Prabowo Subianto di Kuningan, Jakarta, Selasa (24/7).

“Tapi saya sadari banyak sekali rintangan, hamabatan menuju koalisi itu,” imbuh SBY.

SBY enggan merinci hambatan berkoalisi dengan parpol pendukung Jokowi tersebut, dia hanya menyebut iklimnya tidak baik. Beberapa faktor yang diurai SBY harusnya terpenuhi dalam koalisi adalah kesetiaan, kepercayaan dan penghormatan.

“Dan itu menurut saya jadi hambatan selama ini,” tegas SBY.

Sebaliknya, SBY menyebut koalisi dengan Gerindra mengusung Prabowo Subianto kini terbuka lebar. Meski belum dibahas soal cawapres pendamping Prabowo, namun ada kesepahaman SBY dan Prabowo untuk berkoalisi.

“Koalisi pasangan capres-cawapres yang paling baik yang rakyat yakini 5 tahun ke depan untuk perubahan ke arah yang lebih baik,” pungkas presiden dua periode itu.

Sebagaimana diketahui, koalisi Joko Widodo sudah lebih dulu solid dengan dukungan 6 partai politik yang punya kursi di DPR yaitu PDIP, Golkar, NasDem, Hanura, PPP, dan PKB.

Para ketua umum parpol ini sudah bertemu dengan Jokowi Senin (23/7) kemarin, menyepakati satu nama cawapres yang akan diumumkan langsung Jokowi dalam waktu dekat. Sementara pendaftaran capres-cawapres digelar pada 4-10 Agustus 2018.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor:  Talal alSahiqi | Sumber: Kumparan

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.