شهر التواصل المعرفي واللغوي ينطلق في إندونيسيا

Bulan Komunikasi Ilmiah dan Bahasa Dimulai di Indonesia

0 1٬001

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – في إطار شراكاته المعرفية مع المؤسسات العلمية والبحثية في إندونيسيا يُنظِّم مركز البحوث والتواصل المعرفي شهر التواصل المعرفي واللغوي في إندونيسيا، بالشراكة مع مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية واتحاد مدرسي اللغة العربية وإحدى عشرة جامعة إندونيسية، وذلك خلال شهر يوليو 2018م الموافق لمنتصف شوال إلى منتصف ذي القعدة من العام 1439ﻫ.

وفي هذه الشراكة المعرفية تستضيف الجامعات الإندونيسية الأعمال والفعاليات المعرفية واللغوية، وتقع هذه الجامعات في تسع مدن كبرى وهي: جامعة جاكرتا الحكومية في جاكرتا، وجامعة إندونيسيا التربوية في باندونغ، وجامعات مالانج الحكومية وجامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية وجامعة المحمدية مالانج في مدينة مالانج، وجامعة الرانيري الإسلامية الحكومية في أتشيه، وجامعة أنتساري الإسلامية الحكومية في مدينة بنجرماسين، وجامعة حسن الدين في مدينة ماكسار، وجامعة سونان أمبيل الإسلامية الحكومية في سورابايا، وجامعة سوراكرتا الإسلامية الحكومية في مدينة سولو، وجامعة المحمدية يوكياكرتا في مدينة يوكياكرتا، وذلك في شراكة معرفية ثقافية مع مركز البحوث والتواصل المعرفي واتحاد مدرسي اللغة العربية في إندونيسيا.

وتشتمل الفعاليات المعرفية واللغوية على إحدى عشرة دورة علمية في تطوير المهارات اللغوية وتطوير مهارات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها،  وست ندوات علمية في الأدب السعودي والعربي والثقافة العربية، كما تشتمل على إحدى عشرة ندوة تعريفية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، ويُقدِّم هذه الدورات والمحاضرات العلمية والندوات التعريفة عدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية ومدربون متخصصون.

ويستهدِف هذا البرنامج حضور ألف متدرب من المحاضرين والمعيدين ومعلمي اللغة العربية في المدارس والمعاهد الإندونيسية، كما يستهدف شريحة المثقفين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الإندونيسية.

وقد انطلقت في بداية شهر يوليو الحالي الدورة الأولى من الدورات التدريبية والندوة التعريفية الأولى لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، وذلك في جامعة إندونيسيا التربوية في مدينة باندونج، وتبعتا الدورة التدريبية الثانية والندوة التعريفية الثانية في جامعة المحمدية مالانج بمدينة مالانج، والدورة التدريبية الثالثة والندوة التعريفية الثالثة في جامعة الرانيري الإسلامية الحكومية في باندا أتشيه، وتستمر هذه الدورات والفعاليات إلى آخر شهر يوليو. وشارك في الدورات التي أقيمت حتى الآن أكثر من ثلاثمائة متدرب، كما حضر الفعاليات عدد من أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعات المستضيفة للفعاليات.

والجدير بالذكر أنَّ هذه اللقاءات العلمية والتواصلية تهدف إلى تعميق الروابط بين المجتمعين الشقيقين السعودي والإندونيسي، كما تهدف إلى تطوير المهارات والقدرات اللغوية والتعليمة لدى معلمي اللغة العربية في المدارس والمعاهد والجامعات الإندونيسية.

المترجم :لالو عبد الرزاق| المحرر: يوم راني


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Dalam rangka kerja sama keilmuan dengan lembaga-lembaga ilmiah dan penelitian di Indonesia, Pusat Penelitian dan Komunikasi Ilmiah mengadakan bulan komunikasi ilmiah dan bahasa di Indonesia, bekerja sama dengan Pusat Bahasa Arab Internasional Raja Abdullah bin Abdul Aziz, Persatuan Guru bahasa Arab dan sebelas universitas Indonesia selama bulan Juli 2018 yang bertepatan dengan pertengahan bulan Syawal hingga pertengahan bulan Dzulqa’dah tahun 1439 H.

Dalam kerja sama ilmiah ini, beberapa universitas Indonesia menyelenggarakan kegiatan keilmuan dan kebahasaan. Universitas-universitas tersebut terletak di sembilan kota besar yaitu Universitas Negeri Jakarta (UNJ) di Jakarta, Universitas Pendidikan Indonesia (UPI) Bandung, Universitas Negeri Malang (UM), Universitas Islam Negeri (UIN) Maulana Malik Ibrahim, Universitas Muhammadiyah Malang (UMM), Universitas Islam Negeri (UIN) Arraniri Aceh, Universitas Islam Negeri (UIN) Antasari Banjarmasin, Universitas Hassanuddin di Makasar, Universitas Negeri Islam (UIN) Sunan Ampel Surabaya, Universitas Negeri Islam (UIN) Surakarta di Solo, dan Universitas Muhammadiyah Yogyakarta (UMY), dalam kemitraan pengetahuan budaya bersama Pusat Penelitian dan Komunikasi Keilmuan dan Persatuan Guru Bahasa Arab di Indonesia.

Kegiatan keilmuan dan bahasa ini mencakup 11 seminar dalam pengembangan keterampilan berbahasa dan pengembangan keterampilan guru bahasa Arab untuk penutur non-Arab, enam seminar ilmiah tentang sastra Arab Saudi, sastra Arab dan budaya Arab, serta  11 seminar tentang visi Arab Saudi tahun 2030. Seminar dan kuliah ilmiah ini menghadirkan sejumlah dosen dari Universitas-universitas Arab Saudi, para ahli berpengalaman dan profesional.

Program ini menargetkan 1.000 peserta pelatihan dari kalangan dosen, asisten dosen dan guru bahasa Arab di sekolah dan institut di Indonesia, serta kelompok intelektual dan dewan pengajar di universitas-universitas Indonesia.

Seminar pelatihan dan kuliah umum perdana berupa pengenalan visi misi Arab Saudi tahun 2030 telah dimulai sejak awal bulan Juli ini di Universitas Pendidikan Indonesia Bandung, dilanjutkan dengan seminar dan kuliah umum kedua yang diadakan di Universitas Muhammadiyah Malang. Adapun seminar dan kuliah umum kedua ketiga diadakan di Universitas Negeri Islam Banda Aceh. Acara seminar ini berlanjut hingga akhir Juli 2018. Sejauh ini, lebih dari 300 peserta pelatihan berpartisipasi dalam seminar tersebut. Kegiatan ini juga diikuti oleh sejumlah dewan pengajar dan utusan dari universitas yang menjadi tuan rumah.

Perlu diketahui, seminar dan komunikasi ilmiah ini bertujuan untuk mempererat hubungan persaudaraan antara warga Arab Saudi dan Indonesia di samping untuk mengembangkan kemampuan bahasa dan mengajar para guru bahasa Arab di sekolah, institut, dan universitas yang ada di Indonesia.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Yum Roni

تعليقات
Loading...