إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

ماليزيا مستعدة لمساعدة إندونيسيا في مواجهة كارثة تسونامي التي ضربتها بالأمس

Malaysia Siap Bantu Indonesia Tangani Tsunami Selat Sunda

- الإعلانات -

0 281

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – نائبة رئيس الوزراء الماليزي، السيدة وان عزيزة وان إسماعيل، تتحدث عن استعداد ماليزيا لتقديم المساعدة لإندونيسيا في  مضيق سوندا الذي ضرب سيرانغ و بانتين و لامبونج، مساء السبت 22/12.

حتى الآن تم سيجل وفاة 62 شخص، و إصابة 500 أخرين، ومازال 20 شخص على الأقل في عداد المفقودين نتيجة للكارثة الطبيعية.

كتبت وان عزيزة على حسابها على تويتر: “تفاجأت لسماع الأخبار عن موجة تسونامي التي ضربت بانتين بإندونيسيا، و التي أودت بحياة 20 شخصًا على الأقل.”

“أنا أدعوا لإندونيسيا باستمرار أن يمنحها الله الشجاعة لمواجهة هذا الاختبار. ماليزيا مستعدة للمساعدة و تخفيف العبء عن إخواننا في إندونيسيا.” الأحد 21/12.

بالإضافة للقتلى و الجرحي، فقد دمرت موجة التسونامي أكثر من 430 منزل، و تسعة فنادق، و عشرة سفن، بالإضافة إلى عشرات المباني الأخرى.

أوضحت الهيئة الوطنية لمكافحة الكوارث أنه من المتوقع أن تزداد أعداد الضحايا، حيث ماتزال تجري عملية جمع البيانات، ولا تزال عدد من المناطق المتضررة لم يصلها موظفي الطوارئ.

وقد قال رئيس مركو المعلومات و العلاقات العامة بهيئة الأرصاد الجوية و المناخية الإندونيسية، السيد سوتوبو بوروو أن أكثر المناطق تضررًا من موجة التسونامي هما مقاطعتي باندحلانغ و بانتين.

قال سوتوبو: “و بخاصة المناطق السياحية و مناطق إقامة السكان حول شواطئ تانجونغ ليسونغ، و سومور، و تيلوك لادا، و حتى تشاريتا.”

ضرب تسونامي مضيق سوندا في حوال الساعة 21.27 بتوقيت غرب إندونيسيا، مساء السبت 22/12. و قد قالت هيئة الأرصاد أن التسونامي التي ضربت مضيق سوندا هي من النوع النادر الحدوث و لم يعرف حتى الآن ما سبب الظاهرة هذه.

و قد بينت أبحاث هيئة المناخ و الجيوفيزياء أن موجات المد المرتفعة التى وقعت بالأمس سببها يرجع إلى المناخ، و ليس بسبب زلزال.

و أضاف التقرير الصادر عن هيئة المناخ أن الأمطار الشديدة و الرياح القوية، التي هبت على شاطئ آنيير و لامبونغ بالأمس منذ الساعة التاسعة ليلاً و حتى الحادية عشرة، قد زادت من شدة الأمواج و علوها.

المترجم : مؤمن مجدي | المصدر:  سي ان ان


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Wakil Perdana Menteri Malaysia Wan Azizah Wan Ismail memaparkan negeri jiran tersebut siap membantu Indonesia menanggulangi bencana tsunami Selat Sunda yang menerjang perairan Serang, Banten, dan Lampung pada Sabtu (22/12) malam.

Hingga kini, bencana tersebut tercatat telah menewaskan 62 orang dan melukai lebih dari 500 orang lainnya. Setidaknya 20 orang juga masih dinyatakan hilang akibat bencana tersebut.

“Terkejut mendengar berita tsunami melanda Banten, Indonesia, yang setidaknya telah menelan 20 nyawa,” ucap Wan Azizah melalui kicauannya di Twitter pada Minggu (23/12).

“Saya doakan Indonesia terus tabah menghadapi ujian ini. Malaysia sedia membantu meringankan beban saudara kita di Indonesia @jokowi #PrayForIndonesia.”

Selain korban tewas dan luka, bencana pada Sabtu malam tersebut juga turut merusak sedikitnya 430 unit rumah, 9 hotel, 10 kapal, dan puluhan bangunan lainnya.

Badan Nasional Penanggulangan Bencana (BNPB) memaparkan korban jiwa diperkirakan masih akan terus bertambah menyusul belum semua wilayah terdampak bencana dapat didata petugas darurat.

Kepala Pusat Data Informasi dan Humas BNPB, Sutopo Purwo Nugroho, mengatakan Kabupaten Pandeglang, Banten, menjadi wilayah yang paling terdampak tsunami.

“Terutama kawasan wisata dan pemukiman di sepanjang Pantai Tanjung Lesung, Sumur, Teluk Lada, hingga Carita,” kata Sutopo.

Tsunami menerjang Selat Sunda sekitar Sabtu malam pukul 21.27 WIB. BNPB memaparkan fenomena Tsunami Selat Sunda kemarin termasuk langka dan hingga kini penyebabnya belum bisa dipastikan.

Sementara itu, analisis Badan Meteorologi, Klimatologi, dan Geofisika (BMKG) sejauh ini memaparkan gelombang tinggi kemarin dipicu karena cuaca, bukan gempa bumi.

Laporan tim lapangan BMKG juga menambahkan bahwa gelombang tinggi kemarin diperparah oleh hujan lebat dan angin kencang yang terjadi di perairan Anyer dan Lampung sejak pukul 09.00 hingga 11.00 WIB.

Penerjemah: Momen Magdy | Sumber: CNN Indonesia

(60)

تعليقات
Loading...
Click Me