إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

معهد تنمية الاقتصاد والمالية يقترح تقييم حزم السياسات لمعالجة الميزان التجاري

Indef: Perbaiki neraca perdagangan dengan evaluasi paket kebijakan

132

- Advertisement -

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – تقدم أندري ساتريو نوغروهو ، الباحث بمعهد تنمية الاقتصاد والمالية (Indef) ، اقتراحاً للحكومة لتقييم حزم سياساتها الصادرة لمعالجة الميزان التجاري، حسبما ذكرت وكالة الأنباء أنتارا.

صرح بذلك نوجروهو “لقد لاحظنا أنه تم إصدار العديد من حزم السياسات ، لكن لم يتم إجراء تقييم. وبالتالي ، يجب تقييمها لتشجيع تدفقات الاستثمار الأجنبي”، هنا يوم الأربعاء.

أوضح نوغروهو أن الميزان التجاري الإندونيسي قد عانى من عجز خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2019 مقارنة بالفترة المسجلة في عام 2017.

أشار نوجروهو إلى العديد من المشاكل التي تسبب عجزًا في الميزان التجاري لإندونيسيا ، بما في ذلك الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين والتي أثرت على التجارة الإندونيسية وأضعفت الاقتصاد العالمي ، مما أدى إلى تراجع الطلب على السلع المستوردة من إندونيسيا.

علاوة على ذلك ، لاحظ نوجروهو أن الاستثمارات القائمة على التصدير قد انخفضت بسبب عدة عوامل ، بما في ذلك قضايا الترخيص.

لاحظ نوجروهو” إن السياسات على المستوى المركزي لا يمكن نقلها من قبل الأطراف على المستوى الإقليمي بسبب القيود على المستوى الإقليمي .”

وفقًا للمكتب المركزي للإحصاء (BPS) ، سجلت إندونيسيا فائضًا تجاريًا بلغ 0.21 مليار دولار أمريكي في مايو 2019 ، حيث بلغ إجمالي الصادرات 14.74 مليار دولار وإجمالي الواردات 14.53 مليار دولار.

وقال رئيس BPS سوهاريانتو: “على الرغم من أن العديد من الأطراف توقعت عجزًا في الميزان التجاري لشهر مايو ، في الواقع ، سجلت إندونيسيا فائضًا ، على الرغم من أنها بلغت 0.21 مليار دولار فقط”.

وبالتالي ، عانى الميزان التجاري الإندونيسي خلال الفترة من يناير إلى مايو 2019 من عجز قدره 2.14 مليار دولار ، حيث بلغ إجمالي الصادرات 68.4 مليار دولار وإجمالي الواردات 70.6 مليار دولار.

إندونيسيا اليوم | متابعات/وكالة أنتارا/معراج


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Peneliti Institute for Development of Economics and Finance (Indef) Andry Satrio Nugroho menyarankan agar pemerintah mengevaluasi paket kebijakan yang telah diterbitkan guna mengatasi neraca perdagangan.

“Kalau kita lihat, paket kebijakan yang dikeluarkan sudah banyak. Tapi belum ada evaluasi. Jadi, perlu dievaluasi di dalam apa yang tidak efektif untuk mendorong investasi asing yang berorientasi ekspor bisa masuk,” kata Andry dihubungi di Jakarta, Rabu.

Andry memaparkan, kondisi defisit neraca perdagangan sejak Januari-Juli 2019 belum ada perbaikan jika dibandingkan dengan kondisi neraca perdagangan 2017.

Menurut Andry, terdapat beberapa persoalan yang menyebabkan neraca perdagangan Indonesia defisit, di antaranya efek perang dagang yang terjadi antara Amerika Serikat dan China sedikit banyak mempengaruhi perdagangan dari Indonesia, di mana perekonomian global melemah, sehingga permintaan impor barang asal Indonesia menurun.

Ditambah, lanjut Andry, investasi berbasis ekspor yang kian menurun karena beberapa hal, salah satunya adalah masalah perizinan.

“Kebijakan di pusat itu tidak bisa ditransfer oleh pihak-pihak di daerah, Di pusat dipermudah, di daerah malah terjadi restriksi,” ujar Andry.

Badan Pusat Statistik (BPS) melansir neraca perdagangan Mei 2019 mengalami surplus 0,21 miliar dolar AS dengan total ekspor 14,74 miliar dolar AS dan total impor 14,53 miliar dolar AS.

“Walaupun banyak pihak memprediksi neraca perdagangan Mei akan defisit, tapi kenyataannya surplus, meskipun hanya 0,21 miliar dolar AS,” kata Kepala BPS Suharyanto.

Dengan demikian, neraca perdagangan Indonesia pada Januari-Mei 2019 mengalami defisit sebesar 2,14 miliar dolar AS dengan total ekspor 68,4 miliar dolar AS dan total impor 70,6 miliar dolar AS.

Sumber: Antara

(36)

تعليقات
Loading...
Click Me