إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

هل صحيح أن لحم الغنم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم؟

Benarkah Daging Kambing Pemicu Tekanan Darah Naik?

- الإعلانات -

0 320

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – إن الأطباق المكونة من لحم الغنم أصبحت إحدى المأكولات التي يتسم بها عيد الأضحى. والسؤال الذي يطرح نفسه، هل صحيح أن استهلاك هذا النّوع من اللحم يؤدي إلى ارتفاع فجائي في ضغط الدم؟

قالت أماندَا تيكسنادي، طبيبة الأعصاب، بمستشفى إرسي إم، وهي متخصصة في حالات السكتة الدماغية، “إن لحوم الغنم مقارنة مع اللحوم الأخرى يحتمل أن ترفع ضغط الدم فجأةً”.

ووفقا لها، في المناسبات التي تقام في إندونيسيا،قبيل عيد الأضحى المبارك، كان الناس في بعض الأحيان يقدمون كاري لحوم الضأن المختلفة، ووجد الأطباء حالات السكتة الدماغية الحادة بعد تناولها. في الواقع، فإن لحم الضأن أو الغنم ليس السبب الوحيد لارتفاع ضغط الدم. يمكن أن تكون المكونات الغذائية في أطباق تحتوي على مستويات عالية من الملح، سبباً في حدوث السكتات الدماغية التي لا يدركها الناس.

قالت أماندا، “ربّما أن السبب ليس لحم الغنم نفسه بل من مجموعة متنوعة من الأطعمة الأخرى التي تتكون من الملح حتى يكون طعمه أكثر ملوحة. إن مستويات عالية من الصوديوم في الملح كفيل بأن يسبب احتباس الماء في الجسم حتى يكون حجم الأوعية الدموية (سائلة).

وأضافت أماندا، “ونتيجة لذلك، يرتفع ضغط الدم، وعندما يكون الناس لديهم بالفعل المرض الأساسي حيث تكون الأوعية الدموية غير مرنة، بسبب العوامل المختلفة من انسداد وغيره، فيكون من الصعب أن يستوعبها الجسم.

الأوعية الدموية المرنة مهمة لتكييف التغيرات في كمية السوائل أو ضغط الدم في داخل الأوعية الدموية. وكثير من اللويحات في الأوعية الدموية، وقد أصابتها الشيخوخة مما، يقلل من مرونة الأوعية الدموية.

وختمت أماندا قولها، “في بعض الحالات، مثل الشيخوخة، والعديد من اللوحات، والمقالب وغيرها، فإنها تسبب في انخفاض مرونة الأوعية الدموية، حتى تصبح صلبة. وفي الوقت نفسه، وقد أدت مستويات العالية من الملح إلى تراكم السوائل التي تضطر إلى الدخول في الأوعية الدموية ولا يستطيع الجسم استيعابها فتزيد العبء على، الأوعية، فتظهر أعراض السكتة الدماغية.”

المترجم: سايرول نفساهو | المحرر: طلال الشايفي | المصدر: ريفوبليكا


Jakarta , Indonesiaalyoum.com – Hidangan berbahan dasar daging kambing menjadi salah satu yang identik dengan Hari Raya Idul Adha. Namun, benarkah konsumsi jenis daging ini bisa meningkatkan tekanan darah secara mendadak?

“Daging kambing dibandingkan dengan daging lain berpotensi meningkatkan tekanan darah secara mendadak,” ujar spesialis saraf RSCM yang berfokus juga pada kasus strok, Amanda Tiksnadi belum lama ini.

Menurut dia, seringkali pada acara-acara di Indonesia, seperti Idul Adha yang banyak menghidangkan makanan berjenis kari dan menggunakan daging kambing, ditemukan kejadian strok akut. Sebenarnya, daging kambing bukan satu-satunya pencetus. Bahan makanan dalam masakan seperti garam (yang kadarnya tinggi) bisa menjadi penyebab strok yang kadang tak orang sadari.

“Mungkin bukan hanya pengaruh dari daging kambingnya sendiri, tetapi dari berbagai makanan lain, karena otomatis mengandung garam sehingga rasa lebih asin. Tingginya kadar natrium dalam garam menyebabkan retensi air dalam tubuh, sehingga volume pembuluh darah jadi penuh (terisi cairan),” kata Amanda.

“Akibatnya, tekanan darah meningkat. Bila pada dasarnya orang-orang tersebut sudah mempunyai penyakit dasar di mana pembuluh darahnya tidak elastis, karena berbagai faktor misalnya ada sumbatan dan lainnya, akan sulit dikompensasi oleh tubuh,” ujar dia.

Pembuluh darah yang elastis penting untuk menyesuaikan perubahan dari jumlah cairan atau tekanan darah dalam intravaskuler. Banyaknya plak dalam pembuluh darah, faktor penuaan menjadi faktor yang mengurangi elastisitas pembuluh darah.

“Dalam beberapa kasus, seperti penuaan, banyak plak, banyak timbunan dan lainnya, bisa menyebabkan elastisitas pembuluh darah akan berkurang, jadi dia keras (sulit elastis). Sedangkan karena kadar garam tinggi yang menyebabkan penumpukan cairan terpaksa masuk ke dalam pembuluh darah, tidak terakomodasi sehingga menjadi pecah. Lalu, timbullah gejala strok.” ujar Amanda.

Penerjemah: Sairul Nafsahu|Editor: Talal Al-Saigi| Sumber: Republika

(37)

تعليقات
Loading...
Click Me