إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو: يجب على آسيان جعل الرابطة منطقة خالية من الأسلحة النووية

Menlu Retno: ASEAN Harus Segera Wujudkan Kawasan Bebas Nuklir

- الإعلانات -

0 171

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  ” تطبيق معاهدة منطقة جنوب شرق آسيا خالية من الأسلحة النووية (SEANWFZ)  بشكل فعال هو شرط لتحقيق الأمن والسلم والرفاهية لشعب آسيان”، قالت وزيرة الشؤون الخارجية، ريتنو مارسودي، وحضر في اجتماع لجنة (SEANWFZ) وزراء خارجية الدول الأعضاء لآسيان في سنغافورة، الأربعاء (1/8).

من أجل تحقيق هذا الأمر، أكدت وزيرة الخارجية، ريتنو مارسودي، على أهمية استئناف المشاورات مع الدول النووية (NWS) إلى الانضمام الفوري إلى بروتوكول معاهدة  SEANWF. اقترحت اندونيسيا المساعدة على تمكين الخبراء في هذه القضايا ليؤدوا دورهم .

إن معاهدة SEANWFZ لا تطبق بشكل كامل وفعال ودون التوقيع على بروتوكول (NWS). تحقيقا لهذه الغاية، ستواصل اندونيسيا في دفع دول آسيان على مواصلة القيام بدور نشط في الحفاظ على السلام والاستقرار وضمان نزع السلاح النووي الشامل من المنطقة.

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: وزارة الخارجية الإندونيسية


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – “Berlakunya secara efektif Traktat Southeast Asia Nuclear Weapon-Free Zone (SEANWFZ) adalah prasyarat terciptanya Kawasan Asia Tenggara yang aman dan damai sehingga menunjang terwujudnya kemakmuran bagi Rakyat ASEAN,” tegas Menlu RI, Retno LP Marsudi, dalam Pertemuan Komisi SEANWFZ yang dihadiri oleh para Menteri Luar Negeri Negara Anggota ASEAN di Singapura, Rabu (1/8).

Dalam rangka mencapai hal dimaksud, Menlu Retno menekankan pentingnya untuk dimulainya kembali konsultasi dengan negara-negara pemilik senjata nuklir (Nuclear Weapon States/NWS) untuk segera mengaksesi Protokol Traktat SEANWFZ. Indonesia mengusulkan agar ASEAN dapat memberdayakan pakar terkait isu ini dalam menjembatani perbedaan yang ada.

Traktat SEANWFZ tidak akan dapat berlaku secara penuh dan efektif tanpa penandatanganan Protokolnya oleh NWS. Untuk itu, Indonesia akan terus mendorong agar ASEAN dapat terus berperan aktif dalam memelihara perdamaian dan stabilitas serta menjamin perlucutan senjata nuklir secara menyeluruh di Kawasan.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor:  Talal alSahiqi | Sumber:  kemenlu

(9)

تعليقات
Loading...
Click Me