إندونيسيا وقطر تناقشان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي

Indonesia-Qatar bahas peningkatan kerja sama ekonomi

0 843

 

بوغور، إندونيسيا اليوم – أجرت كل من إندونيسيا وقطر مباحثات ثنائية لمناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما وذلك خلال اللقاء الذي جمع كل من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس “جوكو ويدودو” بالقصر الرئاسي ببوجور.

وقال الرئيس “جوكوي” في كلمته الافتتاحية في الاجتماع الثنائي الأول بين البلدين، والذي عُقِد في الجناح الأيسر بالقصر الرئاسي بيبوجور، جاوة الغربية، الأربعاء، “لقد اتفقنا على أن يتركز النقاش في الاجتماع الثنائي بيننا عن أمرين أساسيين، الأمر الأول حول مجالات التعاون في تطوير البنية التحتية، والثاني حول السياحة”.

وأعرب الرئيس للشيخ تميم عن سعادته البالغة لزيارة الشيخ تميم لإندونيسيا.

جدير بالذكر أنه بالإضافة إلى الشيخ تميم ومرافقيه من الوزراء والمسؤولين الحكوميين، اصطحب أمير قطر أيضاً معه وفد من رجال الأعمال، للمشاركة في منتدى الأعمال بين إندونيسيا وقطر في جاكرتا لمناقشة إمكانيات التعاون الاقتصادي والتجاري.

وأضاف الرئيس “أنني سعيد جداً باستقبال سعادة أمير دولة قطر في زيارته الرسمية الأولى هذه، وأنا على يقين بأن هذا الاجتماع سيعزز علاقات الصداقة المتبادلة والتي ستعود بالنفع على كل من البلدين والشعبيين”.

ولقد حضر الاجتماع الثنائي برفقة الرئيس جوكوي عدد من كبار ومسؤولي الدولة، من بينهم وزير الاقتصاد، “دارمين ناسوتيون”، ووزير التنمية البشرية والثقافية “بوان محاراني”، ووزير الشؤون الخارجية “ريتنو مرسودي”، ووزير المالية “سري مولياني”، ووزير سكرتير الدولة “براتينو”، والأمين العام لمجلس الوزراء “برمونو أنونج”.

وبالإضافة إلى ذلك حضر الاجتماع أيضاً، وزير التجارة “إنجاريستو لوكيتا”، ووزير النقل “بودي كاريا سومادي”، ووزير الصحة “نيلا مويليك”، ونائب وزير الطاقة والثروة المعدنية “أرشندرا طهار”، ورئيس هيئة تنسيق الاستثمار “توماس ليمبونج”.

 

غرس نبات الأبنوس

كما قام أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وبصحبة الرئيس “جوكوي” بغرس شجرة الأبنوس أو المعروفة باسم “الخشب الأسود من سولاوسي”، في الساحة الخلفية للقصر الرئاسي في بوجور، جاوة الغربية، في إشارة رمزية إلى الصداقة الوثيقة بين البلدين، وذلك في يوم الأربعاء، في حوالي الساعة 11:00 مساء.

يذكر أن شجرة خشب الأبنوس أو “ديوسبيروس سيليبيكا كيبروا” هو شجرة صلبة ومظللة ومعمرة وشجرة خاصة بمنطقة سولاويسي وترمز للصداقة.

وأعرب كل من البلدين عن أملهما في أن تنمو هذه الشجرة وترمز إلى قوة العلاقات بين إندونيسيا وقطر.

كما أعرب الرئيس “جوكوي” عن أمله في أن تزيد الزيارة الرسمية التي قام بها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى إندونيسيا علاقات التعاون في شتى المجالات من بينها مجالات الطاقة والاستثمار والتجارة والصحة والشباب والرياضة بالإضافة إلى مجالات الثقافة والتبادل التجارية.

وجدير بالذكر فإنه وفقاً للبيانات الصادرة عن وزارة الشؤون الخارجية، فإن القيمة الإجمالية للتجارة بين إندونيسيا وقطر بلغت 900 مليون دولار أمريكي في عام 2016.

وتتمثل أغلب النشاطات التجارية بين البلدين في استيراد إندونيسيا للمواد النفطية من قطر، وتصديرها لمنتجات السيارات والملابس والأحذية، والأثاث إلى قطر.

المترجم: سيرول نفساهو

المحرر: محمود حسني

المصدر: أنتارا

Bogor , Indonesiaalyoum.com – Indonesia bersama Qatar membahas peningkatan kerja sama ekonomi dalam kunjungan Emir Qatar Sheikh Tamim bin Hamad Al Thani ke Istana Kepresidenan Bogor bertemu Presiden Joko Widodo.

“Tadi di dalam pertemuan tete a tete sudah kita rumuskan bahwa hanya ada dua hal yang ingin kita bicarakan pada diskusi bilateral ini, yaitu yang pertama mengenai infrastruktur kemudian yang kedua mengenai tourism,” kata Presiden Jokowi saat membuka pertemuan bilateral Indonesia-Qatar di Ruang Sayap Kiri Istana Bogor, Jabar, Rabu.

Presiden menyampaikan ungkapan bahagianya atas kunjungan Sheikh Tamim ke Indonesia.

Dalam kunjungan ke Indonesia, selain membawa menteri dan pejabat negara, Emir Qatar juga membawa delegasi bisnis untuk ikut serta dalam forum bisnis Indonesia-Qatar di Jakarta yang membahas potensi kerja sama ekonomi dan perdagangan.

“Saya sangat senang sekali menerima kunjungan kenegaraan yang pertama ini, dan saya yakin pertemuan ini semakin memperkuat hubungan persahabatan yang saling menguntungkan bagi kedua negara dan bangsa kita,” ujar Presiden.

Sejumlah pejabat yang mendampingi Presiden dalam pertemuan bilateral antara lain Menko Perekonomian Darmin Nasution, Menko Pembangunan Manusia dan Kebudayaan Puan Maharani, Menteri Luar Negeri Retno Marsudi, Menteri Keuangan Sri Mulyani, Menteri Sekretaris Negara Pratikno, serta Sekretaris Kabinet Pramono Anung.
Selain itu, Menteri Perdagangan Enggartiasto Lukita, Menteri Perhubungan Budi Karya Sumadi, Menteri Kesehatan Nila F Moeloek, Wakil Menteri ESDM Archandra Tahar serta Kepala BKPM Thomas Lembong juga hadir dalam pertemuan itu.

Tanam eboni

Emir Qatar Sheikh Tamim bin Hamad Al Thani bersama Presiden Jokowi juga melakukan penanaman pohon eboni atau dikenal sebagai kayu hitam Sulawesi di halaman belakang Istana Kepresidenan Bogor, Jawa Barat sebagai tanda eratnya persahabatan kedua negara.

Presiden bersama Emir Qatar menanam pohon pada Rabu sekitar pukul 11.00 WIB.

Pohon eboni atau Diospyros celebica yang tumbuh dewasa merupakan pohon yang kokoh serta teduh dan pohon endemik khas Sulawesi.

Pohon itu diharapkan tumbuh dan melambangkan kuatnya hubungan Indonesia-Qatar.

Kunjungan Resmi Sheikh Tamim ke Indonesia diharapkan dapat meningkatkan kerja sama di sejumlah bidang yaitu energi, investasi, perdagangan, kesehatan, pemuda dan olahraga serta kebudayaan dan penerbangan komersial.

Menurut data Kementerian Luar Negeri RI, total nilai perdagangan RI-Qatar mencapai 900 juta dolar AS pada 2016.

Hubungan perdagangan keduanya adalah, Indonesia mengimpor minyak dan juga mengekspor produk otomotif, garmen, alas kaki, serta mebel ke Qatar.

Penerjemah: Sairul Nafsahu

Editor: Mahmoud Hosni

Sumber: Antara

 

 

تعليقات
Loading...