كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعززان مراقبة كوريا الشمالية وسط مخاوف من استفزازات جديدة

0 564

سيئول، إندونيسيا اليوم – قال مصدر عسكرى فى سيئول أمس الاحد ان القوات الكورية الجنوبية والامريكية كثفت عمليات الاستطلاع وسط تكهنات متزايدة حول امكانية اختبار كوريا الشمالية لصاروخ بعيد المدى فى المستقبل القريب.

وأفادت وكالة أنباء يونهاب أن نائب برلماني روسي زار بيونغ يانغ مؤخرا قد اعلن لوسائل الاعلام يوم الجمعة ان كوريا الشمالية تستعد لاختبار صاروخ باليستي قادر على ضرب الساحل الغربي للولايات المتحدة.

الا ان مسؤول عسكري في سيئول ذكر انه ليس هناك اي دليل على حدوث استفزازا كوريا شماليا وشيكا.

وقال المسؤول “انه تم اكتشاف بعض التحركات المستمرة من منشآت وقواعد صواريخ فى الشمال، ونحن نحافظ على وضع الاستطلاع والتأهب العالى”.

وعززت القوات الأمريكية فى كوريا عمليات طائرات الاستطلاع ذات الارتفاع العالى من طراز يو-2 اس وزادت كوريا الجنوبية من المراقبة مع طائرات الاستطلاع من طراز أرسي-800 و أرأف-16، وطائرات الإنذار المبكر والتحكم الجوي المحمولة من طراز اي -737 و بي-3 سي .

وتعمل ايضا أنظمة الرادار المتقدمة البحرية والبرية على كشف الصواريخ الباليستية من كوريا الشمالية.

يذكر ان المكتب الرئاسى فى سيئول يقوم بتشغيل نظام مراقبة خاص خلال عطلة عيد الحصاد “تشوسوك” ، الطويلة والتى تستمر 10 ايام والتى ستنتهى يوم الاثنين.

وقام كبار المسئولين العسكريين بمن فيهم وزير الدفاع سونغ يونغ مو ورئيس الأركان المشتركة الجنرال جيونغ كيونغ دو بتفتيش وحدات الخطوط الأمامية والتحقق من التأهب خلال العطلات.

وتتزايد المخاوف من ان كوريا الشمالية قد تقوم باعمال استفزازية جديدة تتزامن مع الذكرى الاولى لتأسيس حزبها الحاكم فى 10 اكتوبر أو يوم كولومبوس في 9 اكتوبر بمناسبة اكتشاف العالم الجديد او افتتاح المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى يوم 18 اكتوبر.

وذكرت وكالة انباء (ريا ) الروسية ان انطون موروزوف وهو كبير المشرعين الروس الذي زاروا بيونغ يانغ فى الفترة من 2 الى 6 اكتوبر قال ان الشمال يستعد لاجراء اختبارات جديدة لصاروخ بعيد المدى.

ونقلت الوكالة عن موروزوف قوله “حتى انهم اعطونا حسابات رياضية يعتقدون ان صواريخهم يمكن ان تصل الى الساحل الغربى للولايات المتحدة”. واضاف “على حد علمنا، انهم يعتزمون اطلاق صاروخ بعيد المدى في المستقبل القريب”.

وقد اجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة الشهر الماضي ومجموعة من عمليات اطلاق الصواريخ في الاشهر الاخيرة بما في ذلك اختبارين للصواريخ العابرة للقارات في يوليو الماضي.

وفي سبتمبر حذر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون من اتخاذ “أعلى مستوى” من الإجراءات ضد الولايات المتحدة ردا على تهديد الرئيس دونالد ترامب “بتدمير النظام بالكامل” إذا لزم الأمر. وقال وزير خارجية بيونغ يانغ فى وقت لاحق انه قد يكون تفجير قنبلة هيدروجينية فوق المحيط الهادىء.

تعليقات
Loading...