إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

7 خطوات لتأمين المعاملات من مدير مراقبة النظام المالي لبنك إندونيسيا

7 Langkah Bertransaksi Aman Dari Direktur Surveilans Sistem Keuangan BI

0 387

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم- ظهر تزوير مالي في آونة متأخرة من جديد. عادة ما تستهدف تقنيات نسخ البيانات من البطاقة محرك المعاملات المصرفية في أجهزة الصرف الآلي (ATM).

يقدم مدير مراقبة النظام المالي لبنك إندونيسيا، بوديئتماكا، سبع خطوات تتعلق بالمعاملات الآمنة.

الخطوة الأولى، اختر موقع الصراف الآلي الآمن. وقال بوديئتماكا في مناقشة بعنوان “خطوات منع الجريمة والقضاء على الجرائم المصرفية” في جاكرتا يوم الثلاثاء :”إذا كانت قريبة من البنك، فعادة ما تكون آمنة لأنها قريبة من مكتبه … سيكون غاليري وما إلى ذلك آمنا بالتأكيد”.

اقرأ أيضا: بادانج تعتزم تحويل سوق باسار رايا إلى وجهة سياحية

بعد ذلك، تأكد من وجود الكاميرا. الخطوة الثالثة، قبل إجراء المعاملة، تأكد من عدم خدش قارئ البطاقات.

“إذا وجدت خللا من أجهزة الصراف الآلي هناك أخشى على من في الصراف الآلي أن يتم وضع قارئ البطاقات. فالأفضل ألا تستخدم هذا الجهاز، فانظر إلى حولك هل يوجد شيء تشك فيه.” قال ذلك بوديئتماكا.

الرابعة، إنه ذكر دائما إغلاق لوحة الكيبورد باليد عند إدخال دبوس.

اقرأ أيضا: يقدم مقهى سيلادانج شرب القهوة أثناء السياحة

الخطوة التالية، بعد المعاملة، لا تترك الفاتورة لأن المعلومات فيها ذات قيمة للمجرمين.

وقال بوديئتماكا: “الأفضل ألا تعلق الفاتورة على الجدار أو إلقاءها في المزبلة فإن فيها معلومات مهمة، فالأولى أن تمزقها أو تحطمها تحطيما”.

اقرأ أيضا: وزارة المالية ستغير افتراضات ماكرو 2018

السادسة، غيّر الدبوس دوريًا. “لكن، لا تجعل دبوسًا صعبًا للغاية الذي يصعب نفسه.”

وآخرها، “لا تعط الدبوس لأي شخص آخر.” كما أضاف.

المترجم : أحمد شكري | المحرر : فارس البدر | المصدر: وكالة أنتارا

Jakarta, indonesiaalyoum.com– Kasus skimming belakangan kembali marak terjadi. Teknik untuk menduplikasi data dari kartu itu biasanya menyasar mesin transaksi perbankan di anjungan tunai mandiri (ATM).

Direktur Surveilans Sistem Keuangan Bank Indonesia, Y Budiatmaka, berbagi tujuh tips bertransaksi aman.

Langkah pertama, pilih lokasi ATM yang aman. “Kalau dekat bank biasanya aman karena dekat kantornya… Galeri dan sebagainya pasti aman,” ujar Budiatmaka dalam diskusi “Upaya Pencegahan dan Pemberantasan Kejahatan Skimming Perbankan,” di Jakarta, Selasa.

Selanjutnya, pastikan terdapat CCTV. Langkah ketiga, sebelum melakukan transaksi, pastikan card reader dalam keadaan tidak tergores.

“Kalau menemukan kondisi ATM ada cacatnya, takutnya itu sudah dipasangi card reader. Tolong hati-hati lebih baik enggak transaksi dulu deh, lihat-lihat apakah ada yang mencurigakan,” kata Budiatmaka.

Keempat, dia memengingatkan untuk selalu menutup keyboard dengan tangan saat hendak memasukkan PIN.

Langkah berikutnya, setelah bertransaksi, jangan pernah tinggalkan struk begitu saja karena informasi tersebut berharga untuk penjahat.

“Bukti transaksi jangan kemudian ditempel di tembok atau dibuang di tempat sampah itu informasi yang sangat berharga, mending lebih baik dirobek atau dihancurkan,” ujar Budiatmaka.

Keenam, ganti PIN secara berkala. “Tapi, jangan buat pin yang sangat sulit yang akhirnya menyulitkan diri sendiri,” sambung dia.

Terakhir, “Jangan berikan pin itu kepada orang lain,” tambah dia.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares alBadr | Sumber: Antara

 

تعليقات
Loading...
Click Me