اتفاق إندونيسي مصر لتنشيط التبادل الطلابي والبحث العلمي

0 486
مصر – أخباراليوم/إنونيسيا اليوم

اتفقت إندونيسيا ومصر على تنشيط التعاون بين البلدين في مجال تبادل الأساتذة والطلاب والمنح الدراسية والبحث العلمي، إلي جانب منح الدرجات العلمية المشتركة.
جاء ذلك خلال ورشة العمل المصرية الإندونيسية والتي أقيمت على هامش الأسبوع الإندونيسي (يالا إنونيسيا) بمصر والذي بدأ الخميس الماضي (18/9/2014).
وحضر هذا اللقاء د.الهلالي الشربيني وكيل أول وزاره التعليم العالي ورئيس قطاع الشؤون الثقافية وممثلون عن جميع الجامعات المصرية ومنها الأزهر والمنصورة وحلوان.
ومن الجانب الإندونيسي سفير إندونيسيا بالقاهرة نور فائزي والمستشار الثقافي والتربوي الإندونيسي د.فهمي لقمان وممثلون عن أشهر 17 جامعات منها جامعات إندونيسيا وباجاجاران وغاجامادا وتكنولوجيا باندونج وايرلانجا وشريف هداية الله الإسلامية وتليكوم وبادانج .
ومن جانبه أكد د.ماجد نجم نائب رئيس جامعة حلوان أن الجامعة من أقدم الجامعات بمصر وتحتوي علي خمس كليات للفنون، إلي جانب أقدم كلية للسياحة والفنادق في شمال إفريقيا والعالم العربي.
أما سفير إندونيسيا نور فائزي فقد أوضح أن بلاده مستعدة لتوفير المنح الدراسية لطلبة الجامعات والدراسات العليا من المصريين في بلاده، مؤكدا أن عقبة اللغة الإندونيسية من السهل التعامل معها خاصة مع إنشاء مركز ثقافي إندونيسي بمصر وتوفيره الدورات لتعلم اللغة الإندونيسية، موضحا أن اللغة الإندونيسية من السهل تعلمها خلال ستة أشهر، كما يمكن للدارس تعلمها في إندونيسيا خلال فتره تواجده للدراسة .
وقال فائزي، إن الجهات المعنية ببلاده تخاطب سنويا وزاره التعليم العالي بمصر بشأن إيفاد دارسين مصريين إلي إندونيسيا، موضحا أن هناك وفدا كبيرا من الطلبة الاندونيسيين الذين يدرسون بجامعة الأزهر، مشيدا بالتسهيلات المقدمة لهم من الجانب المصري .
وأكد علي حرص بلاده من جانبها علي توفير المنح الدراسية للمصريين بها والاستفادة من مميزات الدراسة ببلاده من حيث الكوادر المؤهلة والوسائل التعليمية الحديثة والبنية التحتية التعليمية المتطورة، كما تشجع إندونيسيا الطلاب الراغبين في الدراسة بها وتقدم لهم التسهيلات اللازمة.
تعليقات
Loading...