هيكل حكومة جوكوي

0 595

جاكرتا – إندونيسيا اليوم

أعلن الرئيس المنتخب جوكويدودو أمس الإثنين (15/9/2014) بـأن سته عشر من منصب الوزارة  سيشغله  شخصيات مهنيين من الأحزاب السياسية, وثمانية عشر الباقية سيشغله شخصيات المهنيين البحتة.

وقال جوكوي, لقد قررنا, بأن مجلس الوزراء متكون من 34 وزارة, وسيشغله ثمانية عشر شخصيات مهنيين البحتة, و16 من شخصيات الأحزاب السياسية.

ومن بين الوزارة التي يستولى المهنيين, هي وزارة المالية, وزارة الدولة للشركات الحكومية, وزارة الطاقة والموارد المعدنية, وزرارة الزراعية.

وأضاف جوكوي بأن حكومته ستحتفظ بثلاث وزارات تنسيقية ولم يذكر عن تفاصيل أسماء الوزارات التنسيقية وزارات الفنية الأخرى, كما أوضح بأنه سيمسح منصب نائب الوزراء بإستثناء الوزارة الخارجية.

كما بين جوكوي بأنه لقد تم اتفاق على عدد الوزارات إلا أنه لم يتم بعد الإتفاق على أسماء الوزراء وسوف نعلن ذالك وقت مناسب.
وأوضح جوكوي أن تشكيل الوزارات تستهدف لتأكيد على فعالة النظام الرئاسي, وهو أن الرئيس كرئيس واحد من السلطة التنفيذية (single chief of executive), كما تأمل  للحكومة القادمة أن تعمل وحاضرة في وسط الشعب.

وفي سياق متصل, قال أندى ويجاجانتو, نائب رئيس اللجنة الإنتقالية, لقد بحثنا واقترحنا لجوكوي أن تكون 34 الوزارات التي تشمل 3 الوزارة الجديدة (وزارة السكانية, وزارة الزراعية, وزارة الإقتصادية الإبتكارية)  و6 الوزارة (بالتغيير في المسميات), و6 الوزارة بالإنضمام و19 وزارة أخرى باقية كما كانت.

بالنسبة للوزارة التنسيقية, أوضح أندي أن أمامه خيارين, خيار الأول الاحتفاظ بالوزارة التنسيق الحالية وهي وزارة التنسيق للشؤون السياسية والقانونية والأمن, ووزارة التنسيق للشؤون الاقتصادية, ووزارة التنسيق للشؤون الاجتماعية, وخيار الثاني هي وزارة التنسيق للسياسية والقانونية والأمن, ووزارة التنسيق للشؤون الطاقة والإزدهارية الشعب, وزارة التنسيق للثقافة والتنمية البشرية.

و6 الوزارة بالتغيير في المسميات على سبيل المثال الوزارة البحرية, والوزارة البنية التحتية, والوزارة السيادة الغذائية.

تعليقات
Loading...