إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

أضرار بناء مزرعة دواجن في جيوبارك جبل سيوو

Jangan Dirusak! Geopark Gunung Sewu Sudah Hidupkan Banyak Orang

- الإعلانات -

0 178

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  انتقد العديد من الأحزاب إنشاء مزرعة دواجن في جيوبارك جبل سيوو. بالإضافة إلى تدمير الطبيعة ، و يؤدي إلى تدنّي مستوى دخل الفرد .

جبل سيوو يعدُّ  جيوبارك  منطقة تغطّي جاوا الوسطى، يوجياكارتا إلى جاوة الشرقية وقد تم الاعتراف بها من قبل اليونسكو.  وتخصيصها محمية مع جبل جيوبارك الوطنية في عام 2013 ، ثم ارتفع مستوى دخل الفرد في جيوبارك العالمية في عام 2015.

أوضح المدير العام لجبل سيوو، بودي مارتونو، يوم الثلاثاء (09/11/2018)  أن الركائز الثلاث في مفهوم الجيوبارك هي المحافظة والتعليم وتمكين المجتمع. كلها يجب أن تكون متماسكة ، وذلك باستخدام الطبيعة أساسًا لحياة شعبها دون الحاجة إلى التغيير”.

وأضاف بأن فيما يتعلق بتمكين المجتمع ، هناك العديد من الوجهات السياحية في الحدائق من جبل سيوو التي تؤثّر على اقتصاد المجتمع المحلي. على سبيل المثال في منطقة جونونجكيدول ، عديد من الوجهات السياحية مثل كهف جومبلانج ، غوا بيندول ، كاليسوسي وغيرها.

أضرار بناء مزرعة دواجن في جيوبارك جبل سيوو - اندونيسيا اليوم

وقال بودي “من هذه الوجهات السياحية ، يمكن أن يعيش المجتمع المحيط. يتمتّعون بموارد اقتصادية ، والأهم من ذلك لا يضرون ببيئتهم الطبيعية ليصبح وجهة سياحية”.

“في عام 2012 ، كان عدد الزيارات السياحية في الداخل والخارج إلى جيوبارك  جبل سيوو مليوني زيارة. واستمر في الزيادة إلى 5 ملايين زيارة في عام 2017. وكان ذلك كافياً كدليل”.

عن طريق الحفاظ على الأنهار الجوفية في جيوبارك جبل سيوو ، يمكن للسكان المحليين الاستمتاع بالمياه النظيفة. وقال بودي ، أن السكان في جونونجكيدول يعتمدون حقا على مصدر المياه النظيفة من النهر الذي تحت الأرض.

أضرار بناء مزرعة دواجن في جيوبارك جبل سيوو - اندونيسيا اليوم

قد يعجبك أيضا: كهف في جبل كندا بانتن

وقال بودي “الأنهار الجوفية في جيوبارك جبل سيوو مخصصة للسياحة وللشرب والاحتياجات اليومية.”

ولكن الآن ، جيوبارك جبل سيو مهدد بتشييد مزرعة دواجن من قبل شركة ويدودو مكمور للدواجن. والسبب هو أن التخلص من النفايات سيتم توجيهه إلى الأرض التي ستصل في نهاية المطاف إلى النهر الجوفي. فإذا كان الأمر كذلك ، فسيكون كل شيء ملوثًا.

وأضاف “لقد أزالوا التلال الكارستية لاستخدامها كأرض مسطحة ، ثم يتم تفريغ النفايات في النهر الجوفي. لقد تضرر كل شيء ، تضررت السياحة وألحقت الضرر بحياة السُّكّان”.

المترجمة  : مايا يونياتي | المحرر :  د . طلال الشايقي | المصدر: ديتيك


Jakarta, Indonesiaalyoum.com –   Pembangunan peternakan ayam di Geopark Gunung Sewu dikecam banyak pihak. Selain bisa merusak alam, juga dapat mematikan perekonomian masyarakat setempat.

Gunung Sewu merupakan kawasan geopark di yang mencakup wilayah Jawa Tengah, DI Yogyakarta sampai Jawa Timur dan sudah diakui UNESCO. Ditetapkan sebagai geopark nasional pada tahun 2013, lalu naik tingkat statusnya menjadi Global Geopark Network alias geopark dunia oleh UNESCO di tahun 2015.

“Tiga pilar dalam konsep geopark adalah konservasi, edukasi dan pemberdayaan masyarakat. Semuanya harus bejalan selaras, intinya memanfaatkan alam di sana untuk kehidupan masyarakatnya tanpa harus mengubah apalagi menghancurkannya,” jelas GM Geopark Gunung Sewu, Budi Martono kepada detikTravel, Selasa (11/9/2018).

Soal pemberdayaan masyarakat, sudah banyak destinasi wisata di Geopark Gunung Sewu yang menghidupkan masyarakat setempatnya. Ambil contoh di kawasan Gunungkidul, beberapa destinasi wisatanya seperti Gua Jomblang, Gua Pindul, Kalisuci dan lain-lain.

“Dari destinasi wisata itulah, masyarakat sekitarnya bisa hidup. Mereka punya sumber perekonomian, serta paling penting tidak merusak alamnya untuk dijadikan destinasi wisata,” tegas Budi.

“Tahun 2012, jumlah kunjungan wisatawan baik dalam dan luar negeri ke Geopark Gunung Sewu di angka 2 juta. Terus meningkat sampai 5 juta kunjungan di tahun 2017 lalu. Itu sudah cukup sebagai bukti,” lanjutnya.

Bukan itu saja, dengan menjaga sungai-sungai bawah tanah di Geopark Gunung Sewu, masyarakat setempat bisa menikmati air bersih. Budi berujar, masyarakat Gunungkidul benar-benar bergantung pada sumber air bersih dari sungai di bawah tanahnya.

“Sungai-sungai bawah tanah di Geopark Gunung Sewu itu buat wisata, buat minum dan buat kehidupan sehari-hari,” tutur Budi.

Namun kini, Geopark Gunung Sewu sedang terancam dengan pembangunan peternakan ayam dengan nama PT Widodo Makmur Unggas. Sebabnya, pembuangan limbahnya dialirkan ke dalam tanah yang mana nanti ujung-ujungnya akan mencapai sungai bawah tanah. Jika sudah begitu, maka semuanya akan tercemar.

“Mereka sudah membabat bukit-bukit karst untuk dijadikan lahan rata, lalu nanti limbahnya dibuang ke sungai bawah tanah. Rusak sudah semuanya, rusak wisatanya dan rusak kehidupan masyarakatnya,” geram Budi.

Penerjemah: Maya Yuniati | Editor: Talal Al.Shaiqi | Sumber : Detik

(8)

تعليقات
Loading...
Click Me