أمير قطر ووزير دفاع روسيا يبحثان التعاون العسكري والأزمة الخليجية

0 628

قطر، إندونيسيا اليوم – استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، في مكتبه بقصر البحر، مساء الأربعاء، سيرغي شويغو وزير دفاع روسيا، وبحث معه العلاقات الثنائية، والتعاون العسكري، والأزمة الخليجية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إنه جرى خلال المقابلة “استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز وتطوير آفاق التعاون في المجال العسكري”.

كما تناولت المقابلة – بحسب المصدر ذاته- عددا من القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الأزمة الخليجية وانعكاساتها على الأمن الإقليمي.

الجانبان بحثا أيضًا تطورات الوضع في سوريا، والجهود الدولية الساعية لوضع حد للوضع اللاإنساني لإنهاء معاناة الشعب السوري، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية له، بالإضافة لأهمية التوصل إلى لحل سياسي للأزمة.

كما جرت “مناقشة الوضع في ليبيا، ومساعي دولة قطر والمجتمع الدولي لإيجاد حلول عاجلة لأزمات المنطقة من خلال إرساء الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب والتطرف”.

ووصل وزير الدفاع الروسي، الأربعاء، قطر في زيارة رسمية (لم تعلن مدتها)، تعتبر الأولى من نوعها، حسب وسائل إعلام روسية.‎

وعقب وصوله، وقع وزير الدفاع الروسي، مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية، بالعاصمة القطرية الدوحة اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري.

وقال بيان لمديرية التوجيه المعنوية بوزارة الدفاع القطرية، تم “التوقيع على اتفاقية التعاون العسكري التقني، ومذكرة تفاهم متعلقة بالدفاع الجوي، وعقد قانوني يتعلق بالشروط العامة للتوريدات العسكرية”.

تأتي زيارة شويغو في ظل أزمة تعصف بالخليج، بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي؛ إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه الدوحة. (الأناضول)

تعليقات
Loading...