إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

إندونيسيا وتركيا تتفقان على زيادة المساعدات للاجئين الفلسطينيين

RI-Turki Sepakat Tingkatkan Bantuan buat Pengungsi Palestina

- الإعلانات -

0 247

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  وافقت إندونيسيا وتركيا على زيادة المساهمات في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

تم التوصل إلى اتفاق في المحادثات بين وزيرة الشؤون الخارجية الإندونيسية ريتنو مرسودي ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على هامش اجتماع وزراء خارجية آسيان ومنتدى آسيان الإقليمي في سنغافورة، الخميس (2/8).

“تثمن تركيا جهود إندونيسيا المدافعة باستمرار عن مصالح الشعب الفلسطيني. وشددا على أهمية التنسيق بين البلدين لزيادة المساهمات للأونروا التي تساعد اللاجئين الفلسطينيين”، بحسب ريتنو عبر تسجيل فيديو تلقته صحيفة سي إن إن إندونيسيا دوت كوم.

وفي الاجتماع الثنائي، قالت ريتنو بأنها ناقشت مع جاويش أوغلو كيف يمكن للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC) أن تكون فعالة في مساعدة النضال الفلسطيني.

وقالت ريتنو إن إندونيسيا وتركيا ستشجعان منظمة التعاون الإسلامي على تحسين المساعدات للأونروا في الاجتماع على هامش الجلسة العامة للأمم المتحدة في نيويورك حول سبتمبر.

بالإضافة إلى القضية الفلسطينية، ناقشت ريتنو وجاويش أوغلو أيضا جهود تعزيز التعاون بين جاكرتا وأنقرة، خاصة في مجالات التجارة والاستثمار.

بالإضافة إلى اجتماعها مع جاويش أوغلو، عقدت ريتينو أيضا اجتماعات ثنائية مع وزير خارجية فيتنام ووزير خارجية كمبوديا ووزير خارجية تيمور الشرقية.

في اجتماعها مع وزير خارجية تيمور الشرقي، ديونيسيو دا كوستا بابو سواريس، تابعت ريتنو نتيجة زيارة الرئيس تيمور الشرقية فرانسيسكو غوتيريس إلى اندونيسيا يوم 27 يونيو 2018 الماضي.

وبالنسبة إلى اجتماعها مع وزير الخارجية الكمبودي براك سوخون، ناقشت ريتنو التعاون بين كمبوديا والباسيفيك والتنمية الديمقراطية في المنطقة.

وقالت ريتينو: “إن إندونيسيا مستعدة لتبادل الخبرات المتعلقة بالديمقراطية في المنطقة”.

بالإضافة إلى اللقاءات الثنائية، حضرت ريتنو أيضا اجتماع وزراء خارجية آسيان مع ممثلي لجنة الحكومية الدولية المعنية بحقوق الإنسان لآسيان (AICHR). وخلال الاجتماع، حثت ريتنوAICHR على الاستمرار في حماية وتعزيز حقوق الإنسان في المنطقة.

وفي اجتماعها مع منظمة المناطق الخالية من الأسلحة النووية في أكدت أن جنوب شرق آسيا خالية تماما من الأسلحة النووية (SEANWFZ)، بحسب وزيرة الخارجية الإندونيسية أنه يجب على آسيان زيادة دورها في ضمان نزع السلاح النووي العام والشامل.

وقالت ريتينو: “تقترح إندونيسيا على الجهات التي تملكأة نفس الآلية التواصل معها أي الدول النووية حتى تتمكن من تبادل المعلومات قبل الوصول إليها”. وقالت: “إن جنوب شرق آسيا يجب أن تظل خالية من الأسلحة النووية وذلك سيوفر الأمن والاستقرار والازدهار لشعب آسيان.”

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: سي إن إن إندونيسيا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Indonesia dan Turki sepakat untuk meningkatkan kontribusi bagi Badan Perserikatan Bangsa-Bangsa untuk Pengungsi Palestina (UNRWA).

Kesepakatan itu dicapai dalam pembicaraan Menteri Luar Negeri RI Retno Marsudi dan Menlu Turki Mevlut Cavusoglu di sela-sela pertemuan Pertemuan Menteri Luar Negeri ASEAN dan ASEAN Regional Forum di SIngapura, Kamis (2/8).

“Turki sangat mengapresiasi peran Indonesia yang terus konsisten membela kepentingan rakyat Palestina. Saya juga sampaikan bahwa hal yang paling mendesak kedua negara lakukan saat ini adalah bagaiamana kita bisa meningkatkan kontribusi kepada UNRWA untuk membantu pengungsi Palestina,” kata Retno melalui rekaman video yang diterima CNNIndonesia.com.

Dalam pertemuan bilateral itu, Retno mengatakan dia dan Cavusoglu juga mendiskusikan cara negara anggota Organisasi Kerja Sama Islam (OKI) untuk lebih vokal membantu perjuangan Palestina.

Retno mengatakan Indonesia dan Turki juga akan mendorong agar OKI meningkatkan memberikan bantuan bagi UNRWA dalam pertemuan di sela-sela Sidang Umum PBB di New York sekitar September mendatang.

Selain isu Palestina, Retno dan Cavusoglu juga mendiskusikan upaya peningkatan kerja sama antara Jakarta dan Ankara, terutama dalam bidang perdagangan dan investasi.

Selain bertemu Cavusoglu, Retno juga melakukan pertemuan bilateral dengan Menlu Vietnam, Menlu Kamboja, dan Menlu Timor Leste.

Dalam pertemuan dengan Menlu Timor Leste Dionisio Da Costa Babo Soares, Retno menindaklanjuti hasil-hasil lawatan Presiden Timor Leste Francisco Guterres ke Indonesia pada 27 Juni 2018 lalu.

Adapun dalam pertemuannya dengan Menlu Kamboja Prak Sokhonn, Retno membahas kerja sama Indo-Pasifik dan pembangunan demokrasi di kawasan.

“Indonesia siap berbagi pengalaman terkait demokrasi di kawasan,” kata Retno.

Di samping melakukan pertemuan bilateral, Retno juga menghadiri pertemuan Menlu ASEAN dengan ASEAN Intergovernmental Commission On Human Rights (AICHR) Representatives. Dalam pertemuan itu, Retno mendesak AICHR untuk terus maju melindungi dan mempromosikan HAM di kawasan.

Dalam pertemuan dengan Komisi Zona Bebas Nuklir Asia Tenggara/Southeast Asian Nuclear Weapon Free Zone (SEANWFZ),  Menlu RI menegaskan ASEAN harus mampu meningkatkan perannya dalam menjamin pelucutan senjata nuklir secara umum dan menyeluruh.
“Indonesia mengusulkan pada kawasan yang lain dan punya mekanisme yang sama dalam berkomunikasi negara pemilik senjata nuklir supaya bisa saling berbagi informasi sebelum melakukan aksesi,” kata Retno. “Asia Tenggara bebas senjata yang efektif akan memberikan keamanan, stabilitas dan kemakmuran rakyat ASEAN.”

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor:  Talal alSahiqi | Sumber:  cnnindonesia

(23)

تعليقات
Loading...
Click Me