التصديق على قانون مكافحة الإرهاب، حزب العدالة والرفاهية يأمل أن يكون رادعا

UU Antiterorisme Disahkan, PKS Tak Ingin Indonesia Kecolongan Lagi

0 726

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  تمت إقرار مواد جديدة  قانون على رقم 15 لعام 2003 بحيث أصبح قانون مكافحة الأعمال الإرهابية، كأنه فصل جديد في القضاء على الإرهاب في البلاد.

وصرح سكرتير كتلة حزب العدالة والرفاهية في مجلس النواب، سوكامتا، بإقرار قانون مكافحة الإرهاب، لن تحدث مرة أخرى الأعمال الإرهابية في البلاد.وسيردع الإرهابيين المسلحين الذين يدخلون الغابات أو يحتجزون الرهائن أو الأجهزة، ويختطفون وسائل النقل العام وغيرها من أنواع الإرهاب التي تحتاج القوات المسلحة إلى معالجتها.

وحثت الحكومة على إصدار اللائحة الحكومية (PP) على الفور كقاعدة فنية لقانون مكافحة الإرهاب.

“إن اللائحة الحكومية مهمة وعاجلة بسبب المطالب الحالية الوضع الحالي في البلاد والتغييرات في المشهد الجيوسياسي وحركة الإرهاب العالمي، مثل حركة مقاتلي داعش الذين تم دحرهم في سوريا،” قال سوكامتا للصحفيين يوم الجمعة (25/5).

“لا تدع البلاد تتأخر وتفشل في توقعها. كفى ما حدث في ماراوي في الفلبين كدرس،” قال.

ليس هذا فحسب، بل إن قانون مكافحة الإرهاب ينظم أيضاً دور القوات المسلحة الإندونيسية في القضاء على الاعمال الإرهابية. بحسب سوكامتا، يجب أن تشارك القوات المسلحة الإندونيسية في مكافحة الإرهاب، بالنظر إلى تعرض المجتمع والدولة للخطر على نحو متزايد.

“تم إشراك القوات المسلحة الإندونيسية في مكافحة الإرهاب كما هو منصوص عليه في المادة 43 (i). ومن الواضح أن القوات المسلحة الإندونيسية يجب أن تشارك عندما تكون نوعية وكميات الإرهاب ممنهجة ومسلحة وتعرض المجتمع والدولة للخطر،” قال سوكامتا.

وإشراك “القوات المسلحة الإندونيسية” مؤكد أيضاً في إصدار اللائحة الحكومية (PP) باعتبارها مشتقة من القانون رقم 34 لسنة 2004 بشأن القوات المسلحة الإندونيسية. يعتبر إصدار اللائحة الحكومة مهم أيضًا لضمان أن تكون مشاركة القوات المسلحة الإندونيسية قابلة للقياس ومستهدفة، بالإضافة إلى أهداف واضحة.

“إن اللائحة الحكومة مهمة لضمان أن تكون مشاركة القوات المسلحة الإندونيسية قابلة للقياس، مع أهداف واضحة: كم عدد الأفراد، والأسلحة، ومن أي الوحدة، والتعبئة، والقيادة والميزانية يجب أن تكون واضحة، وغير مفاجئة وغير عشوائية،” ختم سوكامتا.

وبالإضافة إلى ذلك، تكفلت هذه اللائحة أيضا ألا تتجاهل الأعمال الإرهابية مع ضمان مبادئ حقوق الإنسان. ينظم القانون الإجراءات الصارمة والإشراف القوي على سلطة جهاز الأمن من أجل منع إساءة استخدام السلطة بشكل كبير.

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر:  كومباران


Jakarta, Indonesiaalyoum.com –  Disahkannya revisi UU tentang perubahan atas UU No 15 Tahun 2003 menjadi UU tentang Pemberantasan Tindak Pidana Terorisme, seakan menjadi babak baru dalam pemberantasan terorisme di tanah air.

Sekretaris Fraksi PKS, Sukamta berharap, dengan disahkannya UU Antiterorisme, negara tidak lagi kecolongan terhadap berbagai aksi terorisme di dalam negeri. Seperti teroris bersenjata yang masuk hutan atau menyandera warga atau aparat, pembajakan angkutan umum dan jenis-jenis teror lain yang skalanya perlu diatasi dengan angkatan bersenjata.

Ia mendesak pemerintah untuk segera menerbitkan Peraturan Pemerintah (PP) sebagai aturan teknis dari UU Antiterorisme.

“PP ini penting dan mendesak karena tuntutan situasi terkini di tanah air maupun perubahan lanskap geopolitik dan pergerakan terorisme global. Seperti pergerakan eks kombatan ISIS yang keluar dari Suriah,” kata Sukamta kepada wartawan, Jumat (25/5).

“Jangan sampai negara terlambat dan gagal mengantisipasi. Cukuplah kejadian di Marawi Filipina sebagai pelajaran,” tegasnya.

Tidak hanya itu, UU Antiterorisme turut diatur peran TNI dalam mengatasi aksi terorisme. Sukamta menilai, TNI memang perlu dilibatkan dalam pemberantasan terorisme, mengingat aksi terorisme sudah semakin membahayakan masyarakat dan negara.

“Dilibatkannya TNI di dalam penindakan terorisme yang diatur pada pasal 43 (i). TNI secara nyata memang perlu terlibat ketika kualitas dan kuantitas teror sudah sistematis, bersenjata dan membahayakan negara dan masyarakat,” ujarnya.

Belum lagi pelibatan TNI itu nantinya juga diperkuat dengan penerbitan Peraturan Pemerintah (PP) sebagai turunan dari UU Nomor 34 Tahun 2004 tentang TNI. Penerbitan PP juga dinilai penting untuk memastikan keterlibatan TNI terukur dan terarah, serta dengan target yang jelas.

“Pengaturan ini penting untuk memastikan keterlibatan TNI ini terukur dan terarah, dengan target yang jelas. Berapa personel, persenjataan, dari kesatuan apa, mobilisasi, komando dan anggarannya harus jelas, tidak dadakan dan agar tidak serampangan,” pungkasnya.

Selain itu, aturan ini juga memastikan penindakan terorisme tidak akan mengabaikan prinsip HAM. UU mengatur prosedur yang ketat dan pengawasan yang kuat terhadap kewenangan aparat keamanan ini sehingga semaksimal mungkin mencegah abuse of power.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Sumber: Kumparan

تعليقات
Loading...