الخارجية الأمريكية ترحب بالتعاون مع الرئيس الإندونيسي الجديد، ورئيسا وزراء أستراليا وسنغافورة يتواصلا مع برابوو

Deplu AS Siap Bekerja dengan Presiden Baru RI, PM Australia dan Singapura Kontak Prabowo

0 72

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – هنئت عدد من الدول إندونيسيا ولجنة الانتخابات العامة على نجاح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة التي جرت بالأمس الأربعاء 14/2. من بين الدول التي قدمت التهنئة لإندونيسيا الولايات المتحدة الأمريكية، وانجلترا. بينما علق رئيس الوزراء الأسترالي ونظيره السنغافوري على تقدم الثنائي الرئاسي برابوو سوبيانتو – جبران راكابومينغ في نتائج الإحصاء السريع للانتخابات وكذلك في النتائج الأولية للجنة الانتخابات العامة.

قد يهمك أيضا: أنيس باسويدن: أؤمن بالديموقراطية، وسأحترم النتيجة التي تعبر عن تطلعات الشعب

صرح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلير، الأربعاء 14/2، بأن الانتخابات الإندونيسية بالأمس دليل على التزام الشعب الإندونيسي بالعملية الديموقراطية والمؤسسات الانتخابية. وأضاف أن الحكومة الأمريكية تنتظر النتائج النهائية التي ستعلنها لجنة الانتخابات العامة.

أضاف ميلر – مؤكدًا على أن عام 2024 يعتبر ذكرى مرور 75عامًا على العلاقات الثنائية الأمريكية الإندونيسية: “حكومة الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة للتعاون مع الرئيس الإندونيسي المنتخب وحكومته وكذلك البرلمان الإندونيسي، وذلك فيما يدعم المصالح المشتركة لكلا الشعبين”.

ذكر ميلير عدد من الأولويات المشتركة بين الولايات المتحدة وإندونيسيا، مثل التغيرات المناخية، ومنطقة المحيطين الهادي والهندي، والاستقرار الدولي. يذكر أن ميلر لم يذكر برابوو في كلمته على الإطلاق.

قد يهمك أيضا: برابوو سوبيانتو: سنقبل بنتيجة الانتخابات أيًا كانت

بينما نشر السفير الإنجليزي في إندونيسيا، دومينيك جيرمي، على حسابه الرسمي على موقع X تهنئته للشعب الإندونيسي الذي استخدم حقه في الانتخاب بالأمس. كما زار دومينيك عددًا من مراكز الاقتراع.

أظهرت تصريحات رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيز، ورئيس الوزراء السنغافوري، لي هسين لونغ، تطورًا ملحوظًا. حيث نشر ألبانيز على حسابه الرسمي على تويتر تهنئته لإندونيسيا وللمرشح الرئاسي برابوو.

نشر ألبانيز: “أشعر بالفخر لكوني أول زعيم يتواصل مع برابوو”. ذكر ألبانيز أن برابوو قد أظهر تفوقًا ملحوظًا في الانتخابات الإندونيسية حتى الآن، سواء من حيث نتائج الفرز الأولية الرسمية التي تنشرها لجنة الانتخابات العامة، أو من حيث الإحصاء السريع للأصوات في اللجان الانتخابية. وأكد على أن أستراليا مستعدة للتعاون القوي مع رئيس إندونيسيا الجديد.

قد يهمك أيضا: مع انطلاق الانتخابات الرئاسية الإندونيسية، هل يتوقع جوكوي حسم الانتخابات من أول جولة؟

من المعروف أن رئيس الوزراء السنغافوري قد تواصل مع برابوو. حيث صرح بذلك السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء السنغافوري، قائلاً أن لونغ قد تحدث مع برابوو اليوم الخميس. قدم – ابن مؤسس سنغافورة لي كوان يو، التهنئة لبرابوو على النتائج التي حققها في الانتخابات. كما تحدثا عن العلاقات الثنائية بين البلدين، واتفقا على توطيدها مرة أخرى.

المترجم : مؤمن السيفي | المصدر: ريبوبليكا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Sejumlah negara asing mengucapkan selamat atas keberhasilan Indonesia dan Komisi Pemilihan Umum (KPU) menggelar pemilu serentak kemarin. Amerika Serikat dan Inggris, misalnya menegaskan hal ini. Sementara Perdana Menteri Australia dan Perdana Menteri Singapura turut mengomentari soal keunggulan Prabowo Subianto-Gibran Rakabuming di hasil hitung cepat maupun perolehan sementara di KPU.

Juru bicara Departemen Luar Negri AS Matthew Miller, Rabu (14/2/2024) waktu setempat, mengatakan pemilu kemarin adalah wujud dari komitmen rakyat Indonesia terhadap proses demokrasi dan institusi pemilu. Pemerintah AS, kata Matthew, menunggu hasil akhir pemilu yang akan diumumkan KPU.

“Pemerintah AS siap bekerjasama dengan presiden Indonesia terpilih dan pemerintahannya, serta DPR, dalam prioritas yang menguntungkan rakyat Indonesia dan Amerika,” kata dia sembari menekankan,  bahwa 2024 adalah perayaan 75 tahun hubungan diplomatik antara AS dan Indonesia.

Matthew menekankan, sejumlah prioritas kerjasama AS-Indonesia seperti perubahan iklim, regional Indo-Pasifik, dan stabilitas internasional. Namun, Matthew tidak menyebut sama sekali Prabowo Subianto dan Gibran Rakabuming Raka dalam ucapannya.

Sementara Dubes Inggris untuk Indonesia Dominic Jermey, dalam akun X nya mengucapkan selamat kepada seluruh rakyat Indonesia yang menggunakan hak pilihnya kemarin. Dominic yang mengenakan batik cokelat terlihat mengunjungi sejumlah tempat pemungutan suara.

Perkembangan menarik diperlihatkan oleh Perdana Menteri Australia Anthony Albanese dan Perdana Menteri Singapura Lee Hsien Loong. Albanese dalam akun X nya langsung mengucapkan selamat Indonesia dan Prabowo.

“Saya merasa terhormat menjadi yang pemimpin negara pertama yang berbincang dengan Prabowo,” kata Albanese. Prabowo, menurut dia memperlihatkan unggul dari segi suara resmi sementara maupun hitung cepat. Ia menegaskan kembali,  bahwa Australia siap bekerjasama erat dengan presiden baru Indonesia.

Sementara PM Singapura Lee Hsien Loong diketahui juga sudah menghubungi Prabowo. Menurut Sekretaris Pers PM Hsien Loong, Chang Li Lin, keduanya berbincang Kamis ini. Putra Lee Kuan Yew itu mengucapkan selamat atas hasil yang baik oleh Prabowo di pemilu ini. Keduanya juga berbincang soal hubungan bilateral yang sangat baik antar kedua negara dan  berjanji akan bekerjasama lebih erat lagi.

Penerjemah: Mukmin Assaifi | Sumber: REPUBLIKA

تعليقات
Loading...