الخامسة خليجياً.. الكويت تنضم لمعاهدة “آسيان” للصداقة

0 248

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – أعلنت الكويت، يوم الاثنين، الانضمام إلى معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا المنبثقة عن رابطة آسيان“.

وحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الكويتية، وقع نائب الوزير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح، على انضمام الكويت إلى المعاهدة.

قد يهمك أيضا: إندونيسيا تطلق “التأشيرة الذهبية” لجذب المستثمرين الكبار

وذكر البيان أن ذلك جاء خلال مراسم احتفالية أقيمت بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، يوم الاثنين.

والكويت الدولة الخليجية الثانية التي تنضم إلى المعاهدة خلال العام 2023، حيث أعلنت السعودية، في 12 يولي الماضي، الانضمام للمعاهدة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) آنذاك: إن “وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود وقّع على وثيقة الانضمام، وذلك بدعوة من وزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودي التي تترأس الدورة الحالية للاجتماع الوزاري لدول آسيان”.

قد يهمك أيضا: أزمتا ميانمار وبحر الصين الجنوبي تتصدران جدول أعمال قمة آسيان في إندونيسيا

وإضافة إلى الكويت والسعودية فقد وقعت قطر والإمارات وسلطنة عمان على المعاهدة في العام 2022، على هامش اجتماع وزراء خارجية رابطة “آسيان”، في العاصمة الكمبودية بنوم بنه.

و”آسيان” منظمة اقتصادية تضم 10 دول تقع جنوب شرق آسيا، وهي: إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند وبروناي وفيتنام ولاوس وميانمار وكمبوديا.

وفي عام 2020، ووفقاً للبنك الدولي، بلغ الناتج الاقتصادي الإجمالي لدول “آسيان” 3 تريليونات دولار، مما يجعلها ثالت أكبر اقتصاد في آسيا، وخامس أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا.

قد يهمك أيضا: الرئيس الكوري الجنوبي يبدأ جولته إلى إندونيسيا والهند لحضور قمتي الآسيان ومجموعة العشرين

ويبلغ عدد سكان الدول الأعضاء في رابطة “آسيان” نحو 700 مليون نسمة؛ أي ما يعادل 8.8% من سكان العالم.

//إندونيسيا اليوم/متابعات//

تعليقات
Loading...