إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

الرئيس الصيني: معركة الصين ضد كوفيد-19 تحقق تقدما ملحوظا

85

بكين، إندونيسيا اليوم – قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس (الثلاثاء)، إن إجراءات الصين للوقاية من فيروس (كوفيد-19) والسيطرة عليه، تحقق تقدما ملحوظا حيث وصلت المعركة إلى مرحلة حاسمة. حسبما نقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا.

وفي المكالمة الهاتفية، أعرب شي عن امتنانه للملكة إليزابيث الثانية وجونسون لتعاطفهما مع حرب الصين ضد (كوفيد-19)، مشيرا إلى أن بريطانيا عرضت على الصين إمدادات لدعم معركتها، ما يدل على الصداقة التي تجمع البلدين والشعبين.

وقال شي إنه منذ تفشي المرض، أعطت الصين دائما الأولوية لسلامة وصحة شعبها، وأفسحت المجال كاملا أمام مزاياها المؤسسية، وحشدت البلد بأسره، واعتمدت تدابير الوقاية والسيطرة الأكثر شمولا وصرامة ودقة.

وأضاف أنه بفضل هذه الجهود الشاقة، يشهد الوضع تغييرات إيجابية، كما أن تدابير الوقاية والسيطرة الصينية تحقق تقدما ملحوظا.

وأشار شي إلى أن المعركة الآن ضد الفيروس قد وصلت إلى وقت حاسم، مشددا على أن الصين ستعمل جاهدة على الحد من تأثير الفيروس مع القيام بحزم بجهود الوقاية والسيطرة.

ومشيرا إلى أن الاقتصاد الصيني يتمتع بمرونة قوية ومساحة واسعة للطلب المحلي وقاعدة صناعية متينة، قال شي إن الصين لديها ثقة وقدرة على تحقيق أهداف هذا العام للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لاسيما المهام الرئيسية مثل تأمين النصر في إنجاز بناء مجتمع رغيد الحياة على نحو شامل، وفي القضاء على الفقر.

وأشار الرئيس الصيني إلى أنه بالتمسك بفكرة بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية، فإن الصين ليست مسؤولة فقط عن سلامة وصحة شعبها، ولكنها ملتزمة أيضا بقضية حماية الصحة العامة الدولية.

وقال شي إن الصين بذلت جهودا هائلة واحتوت الانتشار العالمي للفيروس بشكل فعال، مضيفا أن الجانب الصيني سيواصل التعاون مع بريطانيا وجميع الدول الأخرى بطريقة منفتحة وشفافة.

ولفت شي إلى أنه على خلفية التحديات العالمية المتزايدة، ينبغي على الصين وبريطانيا، وكلاهما عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، العمل سويا لتحمل المزيد من المسؤوليات وتحقيق المزيد من الإنجازات، حتى تقودان الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وبريطانيا إلى رحلة جديدة في عقد جديد.

وقال إنه يتعين على الجانبين فهم الاتجاه العام لتطوير العلاقات الثنائية من منظور استراتيجي وسياسي، والتمسك بمبدأ التعاون المربح للجانبين، واستيعاب المصالح الجوهرية لكل منهما وشواغله الأساسية على أساس الاحترام المتبادل.

وأشار شي إلى أنه يتعين على الجانبين أيضا تدعيم التبادلات رفيعة المستوى، والاستفادة من التكامل الاقتصادي، والقيام بالمزيد من التعاون العملي.

وأعرب عن استعداد الجانب الصيني للعمل مع الجانب البريطاني لحماية التعددية والتجارة الحرة، وتعزيز التواصل بشأن القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية.

ومن جانبه، أعرب جونسون، نيابة عن الحكومة البريطانية والشعب البريطاني، عن تعاطفه مع الشعب الصيني بشأن تفشي فيروس (كوفيد-19)، كما عبر عن تقديره البالغ للتدابير الشاملة والفعالة التي اتخذتها الصين للوقاية من الفيروس والسيطرة عليه، وتبادل المعلومات في الوقت المناسب مع المجتمع الدولي، والجهود المبذولة لمنع الفيروس من الانتشار على نطاق عالمي.

كما أعرب جونسون عن إعجاب الجانب البريطاني بسرعة وكفاءة الصين فى مكافحة المرض، مشيرا إلى أن بريطانيا مستعدة لمواصلة تقديم الدعم والمساعدة للصين.

كما عبر جونسون عن إيمانه بأنه تحت قيادة شي، سيتغلب الشعب الصيني على الفيروس وسيقلل من تأثيره على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وأعرب عن حبه للصين، واستعداده لقيادة الحكومة البريطانية الجديدة للعمل مع الجانب الصيني لتعزيز التبادلات على جميع المستويات، وتعميق التعاون في مختلف المجالات، والدفع لتحقيق إنجازات مستمرة في “العصر الذهبي” للعلاقات الثنائية.

وقال جونسون إن بريطانيا ترحب باستثمارات الشركات الصينية وترغب في تعزيز التعاون مع الصين في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وأضاف جونسون إن بريطانيا والصين، وكلاهما من الدول الرئيسية ذات التأثير الكبير، تشتركان في مواقف مماثلة بشأن العديد من القضايا الدولية، مشيرا إلى أن الجانبين يؤيدان التعددية، ويدعمان التجارة الحرة ويتوليان حماية نظام تجاري متعدد الأطراف.

وأكد جونسون استعداد الجانب البريطاني لتعزيز التنسيق مع الصين بشأن مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2020 المزمع عقده في بريطانيا، ومؤتمر الأطراف الـ15 القادم لاتفاقية التنوع البيولوجي، والمزمع عقده في الصين، من أجل تعزيز التعاون الدولي المشترك بشأن تغير المناخ.

(34)

تعليقات
Loading...
Click Me