إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

الرئيس العام لبنك آسيا المركزي: الروبية تستمر في الضعف

Rupiah Terus Melemah, Ini Kata Presdir BCA

- الإعلانات -

0 154

 

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – تستمر الروبية في الضعف مقابل الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي. حتى إنها وصلت مستوى 13800 روبية لكل دولار أمريكي.

ومع ذلك، تدعي البنوك بأن هذا الضعف لا يؤثر كثيرا. “إذا كانت البنوك المحافظة فنحن دائما نتخذ موقفا حياديا وسطيا، وليس الدولار الطويل أو القصير في صناديق الطرف الثالث (DPK)” ، قال بذلك الرئيس العام لبنك آسيا المركزي تجاهيا ساتيتماجايا في جاكرتا، هذا الأسبوع.

وأضاف أن ضعف سعر صرف الروبية يمكن أن يؤثر على الأوضاع المصرفية بشكل كبير. وذلك عندما يأخذ البنوك مقام الدولار الأمريكي أكبر من اللازم أو العكس.

زيادة على ذلك كما ذكر، فإن ضعف الروبية مقابل الدولار الأمريكي له تأثير كبير على عملاء البنوك الذين يعملون في مجال التصدير والاستيراد. ومن ثم ، يجب القيام بالاحتياطات اللازمة لتجنب اضطراب سعر الصرف.

وقال تجاهيا :”من المحتمل أن يحصل المصدرون على المزيد من الروبية بأسعار أرخص. لأن ارتفاع تكلفة الاستيراد يؤثر عليهم. كما يوصي البنك الإندونيسي وهيئة الخدمات المالية الشركة بالاحتياط”.

استنادا إلى مؤشر جيسدور في نهاية يوم الجمعة الماضي (9/3) ، أغلقت الروبية عند 13.794 روبية لكل دولار أمريكي. بعد أن كان في يوم الخميس توقف سعر صرف الروبية عند 13.774 روبية لكل دولار أمريكي.

المترجم : أحمد شكري | المحرر : فارس البدر  | المصدر: صحيفة ريفوبليكا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com — Nilai tukar rupiah terus melemah terhadap dolar AS sepanjang pekan lalu. Bahkan, sempat menyentuh level Rp 13.800 per dolar AS.

Meski begitu, perbankan mengaku kondisi itu tidak terlalu banyak berpengaruh. “Kalau bank konservatif, kami selalu ambil posisi square, tidak long atau short dolar AS dalam Dana Pihak Ketiga (DPK),” ujar Presiden Direktur BCA Jahja Setiaatmadja di Jakarta, pekan ini.

Ia menambahkan, pelemahan kurs rupiah bisa banyak memengaruhi kondisi perbankan. Bila bank mengambil posisi dolar AS terlalu besar atau sebaliknya.

Lebih lanjut, menurutnya, pelemahan mata uang rupiah terhadap dolar AS berpengaruh besar pada nasabah bank yang usahanya di bidang ekspor-impor. Maka, lindung nilai atau hedging harus dilakukan untuk menghindari pergerakan kurs.

“Eksportir mungkin akan lebih banyak terima rupiah harga lebih murah. Importir cost naik akan pengaruh ke masing-masing. BI dan OJK juga selalu anjurkan korporasi untuk hedge,” tutur Jahja.

Berdasarkan indeks Jisdor, pada penutupan Jumat lalu, (9/3), nilai tukar rupiah ditutup di level Rp 13.794 per dolar AS. Sebelumnya pada Kamis, kurs rupiah berada di posisi Rp 13.774 per dolar AS.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares alBadr | Sumber: ROL

 

(33)

تعليقات
Loading...
Click Me