السفارة الإندونيسية لدى نيو دلهي تحتفل ذكرى 70 عام للعلاقات الديبلوماسية بين الهند وإندونيسيا

KBRI New Delhi Sambut 70 tahun Indonesia-India

0 647

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – تستعد سفارة جمهورية إندونيسيا في نيودلهي بالعديد من الأنشطة للاحتفال بالذكرى 70 عام للعلاقات الدبلوماسية بين الهند واندونيسيا في عام 2019.

من الأنشطة التي تنوي اقامتها معرض الصور الفوتوغرافية بالاضافة إلى إلى اصدار كتاب يوضح العلاقة الوثيقة بين البلدين.

قال السفير الإندونيسي لدى الهند، سيدهارتو آر سوريوديبورو، في مقابلة خاصة في جاكرتا يوم الإثنين (28/5)، إن إندونيسيا والهند لا تحتفلان بالأرقام والتغييرات التي حدثت سواء في كل من الدولتين أو في السياق الثنائي فحسب، بل تحتفلان أيضا بالتفاؤل بشأن تطوير العلاقة بين البلدين في المستقبل.

وقال: “يجب ألا ننسى دور الهند في النضال من أجل استقلال إندونيسيا”.

الهند، وفقا للسفير آرتو، هي البلد الأكثر أهمية في نضال إندونيسيا من أجل الاستقلال، بالنظر إلى أن رئيس الوزراء الهندي الأول، جواهرلال نهرو، قدم الدعم الشخصي وجلب بلاده لدعم إندونيسيا.

في عام 1947، نظم نهرو، الذي كان قريبا مع أول رئيس لجمهورية إندونيسيا سوكارنو، مؤتمرًا للعلاقات الآسيوية في نيودلهي لجمع الدعم من باكستان وسريلانكا ونيبال ولبنان وسوريا والعراق لحث الهولنديين على الخروج من دولة إندونيسيا.

كما أصبحت الهند واحدة من الدول الخمس التي تستضيف المؤتمر الآسيوي الأفريقي في باندونغ في أبريل عام 1955 بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي بين الدول الآسيوية والأفريقية ومواجهة الاستعمار الغربي.

ووفقاً للسفير آرتو، فإن العلاقات بين إندونيسيا والهند مهمة كونأن اهتمام إندونيسيا بالهند واسع ومتنوع.

واضاف قائلا: “وكذلك أريد أن أرى وعيا أكبر في إندونيسيا حول الهند لأن هذه الدولة مهمة لا يجوز أن تكون مجرد نقطة عمياء في وعينا، لذا يجب أن نستثمر أكثر في مثل هذه العلاقات الثنائية”.

في العام المقبل، تخطط السفارة الإندونيسية في نيودلهي لإحياء مهرجان بالي ياترا السنوي الذي يقام في ولاية أوديشا الهندية في نوفمبر لإحياء ذكرى البحارة القدماء الذين سافروا عبر سريلانكا وجاوا وسومطرة وبورنيو وانتهى في بالي للتوسع التجاري والثقافي.

بالإضافة إلى سلسلة من العروض الفنية ومعارض الطهي، يتم الاحتفال بالمهرجان أيضًا من قبل المواطنين الهنود من خلال تجتاح وهو قارب لعبة مصنوع من ورق ملون أو فلين في نهر ماهانادي.

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر:  وكالة أنتارا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Kedutaan Besar Republik Indonesia di New Delhi mempersiapkan beberapa kegiatan untuk memperingati 70 tahun hubungan diplomatik Indonesia-India pada 2019.

Rangkaian kegiatan yang digagas, antara lain pameran foto dan penulisan buku yang akan menunjukkan kedekatan hubungan kedua negara.

Dubes Indonesia untuk India Sidharto R Suryodipuro dalam wawancara khusus di Jakarta, Senin (28/5), mengatakan bahwa Indonesia dan India tidak hanya merayakan angka dan perubahan yang sudah terjadi baik pada masing-masing negara maupun dalam konteks bilateral, tetapi juga optimisme terhadap hubungan di masa depan.

“Kita jangan sampai lupa peran India dalam perjuangan kemerdekaan Indonesia,” kata dia lagi.

India, menurut Dubes Arto, adalah negara terpenting dalam masa perjuangan kemerdekaan Indonesia, mengingat Perdana Menteri pertama India Jawaharlal Nehru memberikan dukungan pribadi dan membawa negaranya mendukung Indonesia.

Pada 1947, Nehru yang dekat dengan Presiden pertama RI Soekarno, menyelenggarakan Asian Relations Conference di New Delhi untuk mengumpulkan dukungan Pakistan, Sri Lanka, Nepal, Lebanon, Suriah, dan Irak untuk mendesak Belanda keluar dari wilayah RI.

India juga menjadi salah satu dari lima negara penyelenggara Konferensi Asia Afrika di Bandung pada April 1955 yang bertujuan mempromosikan kerja sama ekonomi dan kebudayaan negara-negara Asia dan Afrika, serta melawan kolonialisme negara Barat.

Menurut Dubes Arto, hubungan Indonesia-India penting diperingati karena kepentingan Indonesia terhadap India cukup luas dan bervariasi.

“Saya juga ingin melihat `awareness` yang lebih tinggi di Indonesia tentang India, karena ini adalah negara penting yang tidak boleh hanya menjadi `blind spot` dalam `awareness` kita. Jadi kita harus berinvestasi lebih banyak dalam hubungan bilateral ini,” ujarnya pula.

Tahun depan, KBRI New Delhi juga berencana memeriahkan Festival Bali Yatra yang diselenggarakan setiap tahun di Negara Bagian Odisha, India pada November untuk memperingati perjalanan pelaut kuno India berlayar melintasi Sri Lanka, Pulau Jawa, Sumatera, Kalimantan, dan berujung ke Bali untuk ekspansi perdagangan dan budaya.

Selain rangkaian pementasan seni dan pameran kuliner, festival ini juga diperingati warga India dengan menghanyutkan perahu mainan yang terbuat dari kertas berwarna atau gabus di Sungai Mahanadi.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Sumber: Antara

تعليقات
Loading...