باسراه: جوكوي لَهُ الحَق المُطلَق في اختيار الحكومة

PDIP Serahkan Komposisi Kabinet ke Jokowi

277

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – أعلن الرئيس العَام للقيادة المَركزية لحِزب بيرجوانجان، أحمد باسراه، أن الحِزب أعطى جوكو ويدودو -جوكوي- الحَق الكامِل والمَكفول دستوريًا لإختيار الحكومة الجَديدة كرئيس البِلاد المُنتَخبْ. ولَهُ الحَق أيضًا في اختيار الأحزاب التي سَوف تُشارِك في تِلك الحكومة.

قال باسراه، في لِقاء عُقِدَ مَعهُ في مُجمّع البرلمان في جاكارتا: “بالنسبة للتساؤولات عَن الأحزاب التي سَوف تُشارِك في الحكومة الجَديدة، فإن جوكوي هو الذي سَوف يَختار بِنفسهِ. وهو الذي يَعرِف معايير الإختيار”.

أكد أيضًا على أن الحِزب أعطى جوكوي الحَق في اختيار الحكومة التي سَوف يرأسُها. ويُمكِنهُ أيضًا اختيار أفراد مِن أحزاب خارِج تحالُف العَمل الإندونيسي (KIK).

وأكد على أن حكومة جوكوي القادِمة سَوف تَعمل على أمور كَبيرة مِثل تَعزيز حياة المواطِن الإندونيسي وتَحسين الدَولة الإندونيسية. لذلك، وَجبَ اشراك الأحزاب  الكبيرة في إندونيسيا في تِلك الحكومة.

وأضاف: “جوكوي يَنظُر لِجزب جريندرا أنه دَعم سياسي قَوي لحكومته، وأن اشراك هذا الحِزب، سَوف يُعزز مَعنى البانشاسيلا لِتكون مبدأ حياة. فنحن جميعًا نَحتَرِم القرارات السياسية”.

أقرَّ أيضًا أن الحِزب لا يُشارِك في عَمليه رَفض أو تَرشيح حِزب بعينه للمُشاركة في الحكومة، لإن هذا مِن اختصاصات الرئيس وَحدهُ.

تَردد باسراه في التَعليق على فِكرة تعامُل حِزبهُ مَع حِزب جريندرا الذي دُعيَّ مِن قِبَلِهِمْ للمُشاركة في تحالُف العَمل الإندونيسي (KIK). مَعْ أن حِزب جريندرا يُريد اجراء تغيير شامِل للدستور الإندونيسي 1945.

فإن هَذا الأمر يتعارض مَع حِزب بيرجوانجان، الذي يُريد تغيير مَحدود للدستور.

وأنهى حَديثهُ قائِلًا: “السياسية لِعبة ديناميكية. فلا يُمكِنُنا استخلاص نتائج فَورية مِن التصريحات السياسية أو المواقِف السياسية لبعض الأشخاص أو القادة الوطنيون”.

 

 

المترجم : محمد علي | المصدر: وِكالة ريبوبليكا الإخبارية


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Ketua DPP PDI Perjuangan Ahmad Basarah mengatakan, PDIP menyerahkan sepenuhnya komposisi kabinet kepada Joko Widodo sebagai Presiden terpilih yang memiliki hak prerogatif. Begitu pula soal partai yang akan dilibatkan dalam kabinet.

“Lalu mengenai pertimbangan partai mana saja yang akan dilibatkan Presiden dalam komposisi kabinet yang akan datang, Jokowi yang memiliki pertimbangan. Pertimbangannya seperti apa, Jokowi yang paling tahu,” kata Basarah di Kompleks Parlemen, Jakarta, Senin.

Dia mengatakan PDIP mempersilakan Jokowi untuk menyusun kabinet yang akan dipimpinnya termasuk melibatkan partai di luar Koalisi Indonesia Kerja (KIK).

Menurutnya, saat pemerintahan Jokowi melakukan agenda besar, misalnya, pemantapan kehidupan bangsa dan negara berdasarkan Pancasila, memang perlu melibatkan partai besar untuk ikut dalam pemerintahan.

“Ketika Jokowi mempertimbangkan Gerindra akan memperkuat kekuatan pemerintahan Jokowi-Ma’ruf Amin terutama menjadikan Pancasila sebagai living ideologi yang bekerja di masyarakat kita, saya kira kita memberikan apresiasi terhadap keputusan politik itu,” ujarnya.

Namun, dia menegaskan bahwa sikap PDIP tidak dalam posisi mendorong atau menolak sebuah parpol, karena hal tersebut sepenuhnya hak prerogatif Presiden.

Selain itu, Basarah enggan mengomentari apakah sikap politik PDIP yang mempersilakan Gerindra masuk KIK akan berubah terkait sikap Gerindra yang menginginkan perubahan menyeluruh UUD 1945.

Sikap Gerindra itu berseberangan dengan PDIP yang hanya menginginkan amendemen terbatas UUD 1945.

“Politik ini dinamis, kita tidak bisa mengambil kesimpulan secara serta merta terhadap pernyataan politik atau sikap politik yang baru diekspresikan oleh tokoh-tokoh politik atau pimpinan-pimpinan nasional,” katanya.

Penerjemah: Mohamed Ali | Sumber: nasional.republika.co.id

تعليقات
Loading...