إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

تعزيز التعاون بين إندونيسيا وكوريا الجنوبية في القطاع الصناعي

RI-Korsel perkuat kerja sama sektor industri

0 161

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – تسعى إندونيسيا جاهدة لتوثيق التعاون مع كوريا الجنوبية في القطاعات الصناعية ، بهدف تنمية التجارة والاستثمار.

في محاولة لفتح فرص أوسع للتعاون ، عقد وزير الصناعة الإندونيسي أيرلانغا هارتارتو اجتماعًا مع وزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري سونج يون مو في سيول ، يوم الأربعاء (26 يونيو).

أشار هارتارتو إلى أن الاجتماع كان بمثابة متابعة لتجمع القادة في سبتمبر 2017.

وعلى العموم ، أشار إلى أن قطاعات الأعمال والاقتصاد في إندونيسيا وكوريا الجنوبية قد حققت تقدماً ملحوظاً. وقد تم تنفيذ التعاون الاستراتيجي في مجالات ، بما في ذلك فرق العمل المشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي.

وأشار في بيانه يوم الخميس إلى أن “لدينا اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين إندونيسيا وكوريا في عام 2019 تستهدف تجارة ثنائية تصل إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2022”.

في الوقت الحالي ، توصلت وزارة الصناعة إلى ما مجموعه 10 اتفاقيات تعاون دولية مع شركائها في كوريا الجنوبية والتي تشمل التعاون بين الوحدات داخل الوزارة والمؤسسات الحكومية في كوريا.

وأكد هارتارتو “بشكل عام ، فإن مستوى تنفيذ التعاون بين وزارة الصناعة والشركاء في جمهورية كوريا جيد جدًا ، وبالتحديد تم تنفيذ تسعة من أصل 10 اتفاقيات”.

خلال الاجتماع ، تم توقيع اتفاقية أيضًا لمواصلة التعاون بين وزارة الصناعة الإندونيسية والمجلس القومي للبحوث للعلوم الاقتصادية والإنسانية (NRC) في كوريا الجنوبية.

تتعلق الاتفاقية بمذكرة تفاهم حول التعاون في الصناعة 4.0 وقّعت عليها الدولتان في سبتمبر 2018.

أوضح هارتارتو أن التعاون المستمر سيشجع على تعيين خبراء فنيين ، بما في ذلك تنظيم تطبيق الصناعة 4.0 في القطاعات الصناعية الخمسة مثل السيارات ، والأغذية والمشروبات ، والمنسوجات ، والمواد الكيميائية ، والإلكترونية.

وقال “كمتابعة لمذكرة التفاهم ، وقعنا اتفاقية حول إطار التعاون الفني مع NRC..”

كما تحدث هارتارتو باستفاضة عن تطور الاستثمار الصناعي من كوريا الجنوبية في إندونيسيا. على سبيل المثال ، استثمرت شركة POSCO للصلب في السنوات الأربع الماضية لإنتاج ثلاثة ملايين طن من الصلب من عملية الفرن العالي إلى البلاطة.

وأشار” نحن نناقش خريطة الطريق للصلب البالغة 10 ملايين طن في سيليجون لعام 2025 ثم على بناء الصناعات المشتقة مع المنتجات ، مثل الفائف الباردة .”

وفي الوقت نفسه ، في صناعة الكيماويات ، حققت Lotte Chemicals العلامة الأولى من خلال بناء مصنع باستثمارات تبلغ 4 مليارات دولار أمريكي. من المتوقع أن يبدأ تشغيل المصنع في عام 2020.

ولاحظ أيرلانغا هارتارتو “وفي الوقت نفسه ، نجري أيضًا مناقشات مع Hyundai Motor Corporation حول خطتها الاستثمارية في إندونيسيا. من حيث المبدأ ، نحن نقدم الدعم لهذا الاستثمار.”

علاوة على ذلك ، تواصل وزارة الصناعة دعم التعاون الأعمق في خمسة قطاعات صناعية لدعم “صنع إندونيسيا 4.0” ، وهي رابع استراتيجية موجهة نحو الثورة الصناعية في البلاد مع تطلعها إلى الظهور بين أكبر عشر اقتصادات في العالم بحلول عام 2030.

التقنيات الخمس الرئيسية التي تدعم هذه الرؤية هي: إنترنت الأشياء ، والذكاء الاصطناعي ، وواجهة الجهاز البشري ، وتكنولوجيا الروبوتات وأجهزة الاستشعار ، والطباعة ثلاثية الأبعاد

وأضاف هارتارتو “أحد الاعتبارات هو سوق الهواتف المحمولة الإندونيسي الذي يصل إلى 60 مليون. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الاقتصاد الرقمي متطور للغاية في إندونيسيا ، بدعم من جيل الشباب”.

إندونيسيا اليوم | متابعات، أنتارا/معراج


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Pemerintah Indonesia berupaya meningkatkan kerja sama bilateral dengan Korea Selatan (Korsel) di berbagai bidang terutama di sektor industri prioritas 4.0, baik itu peningkatan perdagangan maupun investasi.

Guna membuka peluang sinergi lebih besar antara kedua negara ini, Menteri Perindustrian (Menperin) Airlangga Hartarto menggelar pertemuan dengan Menteri Perdagangan, Industri dan Energi (MoTIE) Korea Selatan, Sung Yun Mo.

“Pertemuan ini untuk follow up leader’s meeting, yang juga menindaklanjuti Memorandum of Understanding (MoU) pada September 2017 lalu,” kata Airlangga seusai pertemuan tersebut lewat keterangannya diterima di Jakarta, Kamis.

Secara umum, menurut Airlangga, pada sektor bisnis dan ekonomi Indonesia dan Korsel telah membuat banyak kemajuan. Beberapa kerja sama strategis yang sudah dilakukan meliputi joint task force untuk mempromosikan kerja sama ekonomi.

“Kami memiliki Indonesia-Korea Comprehensive Economic Partnership Agreement di 2019 yang menargetkan perdagangan bilateral hingga 30 miliar dolar AS pada 2022 mendatang,” imbuhnya.

Airlangga menyampaikan saat ini Kementerian Perindustrian (Kemenperin) telah memiliki total 10 kesepakatan kerja sama internasional dengan berbagai mitra di Korsel.

Keenam kesepakatan itu di antaranya merupakan kerja sama antara unit di lingkungan Kemenperin dengan lembaga pemerintah di Korea.

“Secara umum, tingkat implementasi kerja sama Kemenperin dengan mitra di Republik Korea sangat baik, yaitu sembilan dari 10 kesepakatan telah terimplementasikan,” kata Airlangga.

Pada kesempatan itu dilakukan pula penandatanganan kerja sama lanjutan antara Kemenperin dengan Dewan Riset Nasional untuk Ekonomi, Kemanusiaan, dan Ilmu Sosial atau National Research Council for Economic, Humanities, and Social Sciences (NRC) Korea Selatan.

“Ini sebagai perjanjian turunan MoU terkait Industri 4.0 yang telah ditandatangani pada 10 September 2018,” tuturnya.

Airlangga menjelaskan kerja sama lanjutan tersebut akan memfasilitasi penempatan tenaga ahli teknis, termasuk menyelenggarakan implementasi Industri 4.0 yang bakal dilakukan di lima sektor industri, yakni otomotif, makanan dan minuman, tekstil dan produk tekstil, kimia, dan elektronik.

“Sebagai tindak lanjut MoU, tadi kami menandatangani perjanjian kerangka kerja sama teknis dengan NRC,” ujarnya.

Airlangga juga menjelaskan perkembangan investasi industri asal Korea Selatan di Indonesia. Contohnya, perusahaan industri baja Posco yang telah berinvestasi dalam empat tahun terakhir untuk memproduksi 3 juta ton baja dari proses blast furnace hingga slab.

“Kami sedang diskusikan roadmap10 juta ton baja di Cilegon untuk tahun 2025, selanjutnya membangun industri turunan dengan produk seperti CRC (Cold Roll Coil),” paparnya.

Sementara itu pada industri kimia, Lotte Chemicals telah melakukan peletakan batu pertama pabrik dengan nilai investasi 4 miliar dolar AS.

“Diharapkan pabrik ini beroperasi pada tahun 2020. Sementara itu, kami berdiskusi dengan Hyundai Motor Corporation tentang rencana investasinya di Indonesia. Pada prinsipnya, kami memberikan dukungan untuk investasi ini,” kata Airlangga.

Lebih lanjut, Kemenperin terus mendukung peningkatan kolaborasi di lima sektor industri sesuai prioritas Making Indonesia 4.0 untuk melakukan kerja sama yang lebih mendalam.

“Salah satu pertimbangannya adalah pasar ponsel Indonesia yang sebesar 60 juta. Selain itu, ekonomi digital sangat berkembang di Indonesia dengan didukung generasi muda,” ujar Airlangga Hartarto.

Sumber: Antara

تعليقات
Loading...
Click Me